الدعم العربي

نسخة كاملة : الصيام في رمضان يحسن من أستجابة الجسم لهرمون الأنسولين - دراسة
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
السلام عليكم
كل عام و أنتم بخير و نسأل الله أن يتقبل صيامنا و اعمالنا...

أكدت دراسة علمية نشرت مؤخراً وجود فوائد صحية للصوم خلال شهر رمضان، من جهة خفض مخاطر الإصابة بداء السكري عند الأفراد، بعد أن أظهرت دوره في تحسين استجابة خلايا الجسم لهرمون الانسولين.

وبحسب ما هو معلوم للمختصين؛ يعتبر الانسولين من الهرمونات الهامة في الجسم، وهو ينتج في البنكرياس، حيث يساعد على دخول جزيئات الجلوكوز إلى الخلايا، فتشكل تلك الجزئيات الوقود الضروري واللازم للقيام بالعمليات الحيوية الخليوية.

وكان فريق بحث من "جامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية"، بالعاصمة الإيرانية طهران، أجرى دراسة شملت مجموعة من المصابين بمتلازمة الأيض، والتي ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.

وتضمنت الدراسة قياس مستوى ضغط الدم للفرد، كما جرى تحديد قيم عدد من العوامل لكل حالة مثل؛ قراءة محيط الخصر والوزن، مستوى الكولسترول الحميد، مستوى الدهنيات الثلاثية، تركيز السكر الصائم، وذلك مدة ثلاثين يوما، خلال شهر رمضان.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها "الدورية البريطانية لعلم التغذية" الصادرة لشهر تموز (يوليو) من العام 2008، إلى أنّ التغيير في توقيت وعدد الوجبات، الذي ينخفض إلى وجبتين خلال شهر الصيام، قد يكون له دور في تحسين استجابة الجسم لهرمون الانسولين، عند المصابين بمتلازمة الأيض، والذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بداء السكري.


تحياتي
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
احسنت انتقاء هذا الموضوع اخى الكريم
اسمح لى ان اسجل إعجابى كثيرا بهذا الموضوع وبكل مواضيعك المتعلقة بالصحة بشكل عام
وانا شخصيا من اكثر المستفيدين منها..

شكرا لك يا طيب ولا تحرمنا من جديدك
مشكور أخي بيبو على ردك الرائع و المشجع دائما...
و يسلملي مرورك الطيب...
و يارب أكون حققت الفائدة المرجوة...
و أعذرني من كل تقصير في المنتدى....
تحياتي لك...