تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
50 نصيحة قبل ان تختار شركة استضافة مواقع
#11
** بعض التفصيل **

(21)
الشركات ذوات الخطة الموحدة ستكون اكثر مرونة لأن تحمل موقع العميل الكبير خيرُ لها من خسران ذلك العميل ولكن ليست هذه القاعدة ممتدة إلى مدى بعيد ،، فالشركة لن ترضى ان تستنزف موارد سيرفراتها من قبل القليل من المواقع التي عليها ضغط وبالتالي التأثير على بقية المواقع وتذمر اصحاب تلك المواقع

(22)
الدعم الفني بواسطة الهاتف هي الوسيلة الأولى والأساسية لدى أي شركة استضافة ،، لكن المشكلة اذا كان العميل لا يتكلم اللغة الانجليزية بطلاقة ،، وكما نعلم ان شرح المشكلة بطريقة مفصلة يحتاج إلى اجادة للغة الموظف الذي يتخاطب معه ،، أما وسيلة التذارك فهي مفيدة لمن لا يجيدون اللغة الانجليزية حيث يمكن الاستعانة ببرامج الترجمة وتركيب الجمل المفيدة لشرح المشكلة ثم ارسال الرسالة ، لكن عيبها أنها تأخذ وقتا وليست فورية ، ربما يوم او يومين او ثلاثة . لكن الوسيلة المتوسطة بين هذه وتلك هي الدردشة المباشرة ،، حيث يمكنك اعداد الجمل التي ستكتبها لموظف الدعم مسبقا او الاستعانة ببعض برامج الترجمة اثناء المحادثة .

(23)
في اغلب شركات الاستضافة ، عندما تتصفح جدول المواصفات الطويل ،، تجد الربع الأول من الجدول هو الذي يحوي المواصفات الهامة والتي تحتاج معرفتها والتي تؤثر على قرار اختيارك اما الباقي فأكثرة ( غثاء ) او ليس له اهمية كبيرة . احيانا تذكر الشركة في الجدول مجموعة من الإسكربتات المجانية واحدا تلو الآخر بينما يمكنها ان تذكر ان هنالك عدد (..) اسكربت مجاني مرفق بالاستضافة وتضيف رابط يعرض اسماء تلك الاسكربتات .

(24)
على سبيل المثال شركة 1and1 تتيح انشاء عدة قواعد بيانات لكنها تشترط ان لا يزيد حجم كل واحدة عن 100 ميجابايت ،، وهذا الرقم لا يكفي عندما يكبر الموقع او المنتدى وتزيد مواضيعه ، وبدلا ان تنصدم بعد ان يذيع اسم موقعك وتزيد مواضيعه ويزيد استخدامه لقواعد البيانات بأن الحد المسموح قد اكتمل وتضطر حينها للرحيل ابحث او اسأل المستضيف قبل الاشتراك عن الحد المسموح به لحجم قواعد البيانات . ملاحظة : بعض الشركات تضع حدا للحجم الكلي لقواعد البيانات وبعضها تضع حدا لكل قاعدة على حدة ،، والخيار الأول هو الأفضل لأننا عادة نمتلك موقع واحد يكون هو الرئيسي والكبير .

(25)
هذه نصيحة اوجهها لاخواني ادعوهم فيها للتأني وللتركيز وهم يختارون الشركة وللبحث ومعاينة المقارنات والتحليلات حتى يأتي قرار الاختيار بعد اخذ بالاسباب ثم يتوكلوا على الله

الرد
شكر من طرف :
#12
** المجموعة السادسة **

(26)
يبدأ الموقع صغيرا ثم يكبر تدريجيا ، ويزداد استهلاكه للمصادر شهرا بعد آخر بحسب جودة ما يقدم ، فلا تقس احتياجك على الموقع وهو وليد صغير ( بداية انطلاقة ) ولكن قس عليه وهو في افعوان شبابه ( بعد أن يذيع صيته )

(27)
هنالك شركات كبيرة وعريقة لكن خدمات الاستضافة ليست مجالها الرئيسي ، بينما نجد شركات اقل عراقة وشهرة لكنها متخصصة في خدمات الاستضافة وهي تبلي بلاءً أفضل وتقدم خدمات استضافة اجود

(28)
ميزة ضمان استرداد المبلغ قد تبدوا غير ذات أهمية للمشترك الجديد ، لكن الذي اتخذ القرار الخاطئ باختيار شركة الاستضافة يعرف قيمتها جيدا .

(29)
الشركة التي تتواصل مع العملاء عبر مدونة خاصة وعبر الشبكات الاجتماعية تقدر العملاء اكثر وتعرف ان راحتهم هي سر نجاهم

(30)
لا تنبهر باللامحدود عند مطالعتك لقائمة مواصفات خطط الاستضافة ، فعالمنا كله مبني على فكرة المحدودية ونحن لم نصل بعد إلى عالم المالانهاية ( الآخرة )
الرد
شكر من طرف :
#13
** بعضا من التفصيل **

(26)
حدد هدفك من الموقع ورؤيتك المستقبلية له ( كيف سيكون وضعه بعد 6 أشهر او سنة ) هل الهدف هو بناء مدونة شخصية صغيرة لن يتجاوز زوارها ألف زائر يوميا على أحسن التقادير ، ام انك تمتلك فكرة ابداعية ستحدث نقلة نوعية وستحصل على آلاف الزوار يوميا بعد شهور قليلة من الانطلاقة ،، حدد الهدف وحدد احتياجات موقعك عندما يصل إلى الهدف الذي ترسمه له لكي تختار خطة الاستضافة المناسبة للموقع بعد ان يمضي عليه شهور أو سنة ، لكي تتفادي مشاكل وعطلة نقل الموقع بين شركات الاستضافة

(27)
لم ادرج في دليل شركات الاستضافة بعض الشركات العريقة مثل godaddy لأن مجالها الرئيسي ليس الاستضافة وإنما حجز أسماء النطاق ، وقد ادخلت خدمات الاستضافة لتكون مكملة لعملها الرئيسي ، لكن بطبيعة الحال الشركة تبذل الجهد الأفضل لمجالها الرئيسي الذي اشتهرت به والذي اختارته منذ البداية ، كذلك شركة domain.com مجال خدمات الاستضافة مجال ثانوي لذلك فقد استبعدت كل شركة ليست خدمات الاستضافة هو المجال الرئيسي لها

(28)
احرص على هذه الخاصية الموجودة في معظم شركات الاستضافة العالمية والتي تسمى Money Back Guarantee ، والتي تضمن لك استرداد المبلغ خلال فترة تحددها هي ( غالبا شهر ) في حالة وجود سبب وجيه في انسحابك . تتواصل معهم وتخبرهم السبب ثم تسترد المبلغ الذي دفعت إلى البطاقة المسبقة الدفع ولكن بعد خصم مبلغ حجز الاسم ( يختلف من شركة لأخرى ) ان كان الاسم مجانيا ضمن خطة الاستضافة

(29)
الشبكات الاجتماعية اتاحت التواصل بين الافراد بشكل أكبر ، كذلك جعلت التقارب بين المؤسسات وافرادها او عملائها اكبر ، فبعض الشركات تكتب في المدونة ما يحصل فيها من تطورات وخدمات ليكون العميل مطلع عارف بأهم المستجدات والاخبار ، كذلك هو الحال في الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر ، ونجد أن بعض شركات الاستضافة قد احسنت استخدام هذه الوسائل للقرب أكثر من عملائها وليحس العميل انه جزء من الشركة ومن نجاح الشركة .

(30)
لأنه احيانا عندما نقارن بين شركتين الأولى تقدم بعض المواصفات غير محدودة والثانية تقدمها محدوده ،، لكن ربما الشركة الثانية افضل من الأولى في امور كثيرة وخدماتها ذات جودة عالية ، فلا يفترض أن يكون معيار المحدودية هاما وانت تقارن بين الشركات ، بل حدد احتياجاتك ، واتبع سياسة ( على قدر بساطك مد رجليك ) ثم قارن
الرد
شكر من طرف :
#14
** المجموعة السابعة **


(31)
اذا قال لك احدهم ان تلك الشركة جيده فقل له لمذا ، واذا قال آخر أنها سيئة فقل له لمذا ، خذ المعلومات ولاتكتفي بالانطباعات

(32)
يساعد ترتيب موقع شركة الاستضافة في Alexa في استنتاج حجم الاقبال عليها وعلى خدماتها ، كلما قرب الترتيب من الواحد كلما كان الاقبال عليها أكثر

(33)
في خطط الاستضافة المحدودة ، احرص على أن يكون مقدرا نقل البيانات الشهري bandwidth أكثر من 20 ضعف حجم المساحة المتاحة وكلما زاد كان أفضل

(34)
كن حريصا على الاشتراك عند شركة تتيح لك التعامل مع سجلات الـ DNS بحرية لتتمكن من انشاء الأسماء الفرعية subdoamin او حذفها وتنفيذ الكثير من المهام الخاصة بأسماء النطاق

(35)
يفضل ان تتوفر خاصية ( shell access ) في خطة الاستضافة ، والتي تتيح الاتصال بالسيرفر وتنفيذ اوامر كتابية احترافية
الرد
شكر من طرف :
#15
** تفاصيل المجموعة السابعة **
(31)
كثيرا من الانطباعات عندنا عن ارتياحنا او استيائنا لشركة أو منتج ناتجة عن سمعة هذه الشركة او المنتج ،، فلو سمعنا الكثير يشكرها فسنشكرها نحن ايضا ونوصي بها ولو سألنا احدهم لمذا نشكر هذه الشركة ولمذا هي جيده لما عرفنا لمذا ،، لكن لأن الناس يمدحونها ،، واستضافة موقعك امر هام يفضل ان لا يعتمد قرار اختيارك على الشكر فقط بل يستحسن أن تعرف لماذا يشكرها المادحون او لمذا يذمها المستاؤن لكي تبني رؤية سديدة حول الشركة وحول خدماتها

(32)
حجم الاقبال والتصفح والتفاعل مع موقع الشركة يعبر عن الاقبال على خدماتها وهذا يدل على شهرة الشركة في اوساط المطورين واقابلهم عليها ، ومن الطرق المفيدة في هذا السياق ، عرض معدل تغير ترتيب الشركة لسنة ماضية فإذا كان النمو كبيرا فهذه نقطة تحسب للموقع

(33)
لأن المواقع لا تحتاج عادةً إلى مساحات كبيرة لكن احتياجها الاكبر إلى مقدار نقل بيانات ( باندوث ) كبير ، وعادةً المواقع لا تصل إلى الحد الأقصى لها في المساحة ، بل تستخدم جزء يسير من تلك المساحة المتاحة لها ، لكن كثيرا من المواقع تتوقف بسبب تعديها لمعدل نقل البيانات الشهري ، فكن حريصا على هذه النقطة

(34)
على سبيل المثال شركة lunarpages لا تتيح التعامل مع هذه السجلات بحرية بل يجب على العميل الطلب من الدعم الفني اذا رغب في تعديل اي شيء وهذا يعتبر نوع من التقييد على حرية العميل في فعل ما يشاء بموقعه وبخصائص اشتراكه

(35)
ستحتاج هذه الخاصية اذا كنت تمتلك قاعدة بيانات كبيرة ( مئات من الميجابايت ) حيث ستظهر الكثير من المشاكل عند النسخ الاحتياطي أو عند استرجاع النسخ الاحتياطية وستحتاج لأن تقوم بالنسخ اليدوي عبر اوامر نصية بواسطة هذه الأداة ، والكثير من الاستخدامات لأوامر الشل
الرد
شكر من طرف :
#16
** المجموعة الثامنة **

(36)
تاريخ الشركة وسجلها السابق يساعدك في تحليل الشركة واستنتاج مستوى الخدمة المستقبلي ، وكما قيل ( معرفة الماضي يساعد في التنبؤ بالمستقبل )

(37)
الكثير منا عندما يبدأ مشروع موقع جديد يحصر تفكيره فيه ، لكن اكثرنا بعد مرور أشهر من اطلاق الموقع يفكر في اطلاق موقع آخر ، او استضافة احد مواقع الأصدقاء على نفس الحساب ، فلا تسترخص وتختر خطة استضافة لا تدعم سوى اسم نطاق واحد

(38)
لاتجعل حاجز اللغة يعيقك ان كنت ترغب في الاشتراك لدى شركة استضافة اجنبية ،، فمعظم مصطلحات الاستضافة ولوحة التحكم مشهورة ومشروحة في كثير من المواقع وأدوات الترجمة متوفرة بالمجان

(39)
عندما تعرف ان شركة استضافة معينة تخادع او تكذب ولو في أشياء بسيطة فلا تشترك معها ، لأن من استمرأ الكذب كان تقديم الخدمات السيئة شيء عادي عنده

(40)
شركة الاستضافة الأفضل ليست تلك التي تطيل الحديث عن نفسها وتكثر العبارات الرنانة عن خدماتها وعن أنها وأنها وو.... الخ. بل تدع العملاء يتكلمون نيابة عنها ويشكرونها
الرد
شكر من طرف :
#17
** تفاصيل المجموعة الثامنة **

(36)
تاريخ الشركة مهم ،، فبداية انطلاق الشركة سيفيدك لتعرف هل شركة عريقة وموثوقة لأنها لو شركة نصابة لن تستمر لمدة سبع او تسع سنوات ،، كذلك قس زيادة الإقبال عليها ،، هل الإقبال يزداد بشكل مطرد وكبير أم ان الزيادة بسيطة لا تعبر عن حب الناس لها ،، واشياء اخرى قد تساعد في تحليل الشركة وتصنيفها بشكل جيد

(37)
هنالك خطط استضافة تسمح بموقع واحد فقط على المساحة مثل الخطة الأصغر في شركة hostGator ، وهذه الخطط موجهة للمواقع الشخصية الصغيرة أو المدونات البسيطة ،، لكن حتى وإن كنت تنوي فتح موقع او مدونة صغيرة ولا تفكر في غيرها ،، فربما فكرت في موقع آخر فيما بعد او احتجت لاستضافة موقع بجانب موقعك وحينها لن يكون امامك سوى الترقية إلى خطة أعلى ،، وعادة ما يكون الفرق بين هذه الخطط بسيط وضئيل .

(38)
اللغة من الحواجز التي تعيق الكثير من الاشتراك في شركة استضافة اجنبية ،، لكن الكثير من شركات الاستضافة الكبيرة توفر لوحة التحكم بعدة لغات منها اللغة العربية وهذه ميزه ،، كما أنه يمكن الاستعانة ببعض أدوات الترجمة عند التواصل مع الدعم الفني ( عبر الرسائل ) وإذا كنت تمتلك القليل من اللغة الانجليزية فيمكنك كذلك التواصل مع موظفوا الدعم الفني في الشركة واعداد بعض الجمل المسبقة التي توضح المشكلة ،، ومع التعود والتجربة يتعلم الانسان

(39)
اذكر مثالا في هذا السياق أن شركة لا داعي لذكر اسمها قدمت فيديو تعرض فيه احد الموظفين يتكلم عن الخدمات والسيرفرات وخلفه الداتاسنتر ( مركز الحواسيب ) الخاص بالشركة وهو يبدوا بهيا كبيرا ،، ثم اكتشف فيما بعد ان الفيديو مفبرك وانه تم دمج صورة ثابته لاحدى مراكز شركة كبيرة وتم دمج مقطع الرجل وهو يتحدث مع هذه الصورة لتخدع المتفرج ويظن انه يتكلم من داخل الشركة فعلا ،، وهذا وإن كان امرا بسيطا لكنه يعكس اسلوب الشركة في التسويق لنفسها ، لكنها ما دامت تكذب ولا تجد في ذلك مانع ،، فإنها لا تستحق ثقة العملاء

(40)
الانطباعات الحسنة تأتي عندما نسمع الآخرين يشكرون الشركة هذه او تلك ،، لذا تهتم بعض الشركات في عرض تجارب العملاء وآرائهم حول الشركة ، لكنها طبعا لن تقدم وتعرض الآراء السلبية لكننا يمكن معرفتها من خلال المنتديات والمواقع الاجتماعية
الرد
شكر من طرف :
#18
معلومات مفيدة جدا
شكرا لك اخي
الرد
شكر من طرف :
#19
** المجموعة التاسعة **

(41)
لاتبني قراراتك على التسعيرات التسويقية الظاهرة في واجهة الموقع ، فمعظم هذه التسعيرات المنخفظة تكون للاشتراك عدة سنوات دفعة واحدة، لكن ادخل إلى تفاصيل الدفع لتعرف السعر الفعلي للسنة الواحدة.

(42)
البيج رانك لموقع الشركة ( رقم تقييم الصفحة ) قد يساعد على استنتاج شعبيتها لكنه يمكن التحايل عليه بأن تشتري الشركة اسم نطاق عالي البيج رانك أو ترفع الرقم بواسطة بعض الروابط الخارجية.

(43)
بعض شركات الاستضافة لديها منتدى خاص بها ، ستجد الكثير من المعلومات والتجارب والأراء من قبل العملاء في تلك المنتديات.

(44)
إذا عانيت من شركة استضافة وعزمت على النقل ففي الغالب أن اختيارك الثاني سيكون موفقا بسبب ما اكتسبته من خبرة من تجربتك السابقة.

(45)
المقارنة الاحترافية بين خطط الاستضافة المقدمة من عدة شركات هي أن تعطي لكل خاصية عدد من النقاط بحسب أهميتها ثم تحسب النقاط وتقارن بين مجموع النقاط لكل خطة.

---------------------

** تفاصيل المجموعة التاسعة **

(41)
مثلا ان ترى في واجهة موقع الاستضافة عرضا بسعر مغري مثل هذا المثال المأخوذ من احدى شركات الاستضافة :

ثم بعد ان تقتنع بهذا العرض وبهذه الشركة وبعد أن تنوي الاشتراك بها تفاجأ عند الدفع ان السعر هذا هو فقط لاشتراك 10 سنوات دفعة واحدة ،،

فابحث عن السعر الحقيقي للاشتراك السنوي بالدخول إلى صفحة الشراء الفعلية لكي يظهر لك السعر

(42)
بالتأكيد البيج رانك لموقع الشركة يعبر نسبيا عن شهرة الموقع والشركة وعن مدى انتشار رابطها بين المواقع الأخرى ،، لكن في نفس الوقت قد يتم التحايل على هذا الرقم بواسطة شراء روابط في صفحات لها تقييم عالي أو شراء اسم الموقع وهو ذو تقييم عالي وانشاء موقع الشركة على هذا الاسم ،، فكن متنبهاً

(43)
سيفيدك المنتدى الخاص بشركة الاستضافة بالتعرف على العملاء الفعليين لهذه الشركة ، حيث يمكن التواصل معهم عبر المنتدى بواسطة الرسائل الخاصة وسؤالهم عن بعض الأمور او استشارتهم حول بعض الخدمات التي تقدمها شركة الاستضافة

(44)
في بداية دخول الشخص عالم تطوير وإدارة المواقع تكون خبرته ضئيله في مجال الاستضافة وشركات الاستضافة حتى وإن سأل واستفسر واستشار ، لأن كثيرا من المصطلحات والمواصفات تكون غير واضحة وغير مستوعبة قبل التجربة الفعلية ،، لكن بعد ان يجربها وبعد أن يدخل معمعتها تزيد خبرته ويعرف ماهو المهم وماهو غير المهم ومايجب ان يركز عليه عند اختيار شركة الاستضافة

(45)
المقصود هو أن لا تعطي لكل المواصافت نفس الدرجة من الأهمية ،، فهنالك بعض المواصفات ذات اهمية عالية ولها اولوية في المفاضلة وبعض المواصفات ليس لها اهمية كبيرة ويمكن الاستغناء عنها او الرضاء بالقليل منها ، لذلك أعطي لكل مواصفة نقاط معينة او درجة أهمية لتقوم بالمقارنة بشكل دقيق

** المجموعة العاشرة والأخيرة **

أفضل استضافة هي ....

(46)
افضل استضافة هي تلك التي تنساها وتنسى موقعك فيها و ( تحط في بطنك بطيخة صيفي ) كما يقول المصريون ، فلا تشغل وقتك الثمين في كل حين بمشاكلها ولا تعيق مسيرة نجاح موقعك بسوء خدماتها

(47)
أفضل استضافة هي الشركة التي تنجح في تقديم معادلة مرضية بين السعر وجودة الخدمة فلا ترفع الأسعار كثيراً وتبالغ فيها حتى تثقل كاهل العميل (مقابل الجودة ) ولا تهمل خدماتها وتكدس المواقع في سيرفراتها ( مقابل انخفاض السعر )

(48)
أفضل استضافة هي التي تهتم كثيراً لمرحلة ما بعد البيع أكثر من اهتمامها لتسويق خدماتها قبل البيع ، وتركن إلى رضى العملاء أكثر من ركونها إلى الاعلانات المدفوعة والروابط المنشورة

(49)
أفضل استضافة هي التي تحدث وتجدد نفسها وخدماتها وأسعارها بشكل مستمر ، فلا تدع لوحة التحكم يعف عليها الزمن أو تتشبث بأسعارها القديمة وقد امتلأ السوق بالمنافسة القوية ، افضل استضافة هي التي تضيف ميزة جديدة إلى خدماتها بين كل فترة وأخرى

(50)
وفي الأخير >>> لا يجدر بك التردد كثيراً عند اختيار شركة الاستضافة ، فهذه النصائح ليس هدفها أن تبقيك حائراً بين الشركات وليس هدفها أن تفقدك الثقة بكل شركات الاستضافة ، فليس هنالك خدمة كاملة 100% وليس هنالك أفضلية مطلقة ،، فخذ بالأسباب واجتهد كي تصل للأفضل ثم توكل على الله ولا تتردد ولا تضيع وقتك الثمين ،، فخيرٌ لك أن تجرب وتفشل من أن تقف مكتوف الأيدي حبيس غرفة الخوف من الفشل

والحمد لله الذي أنعم ووفق وألهم وأعان ،، الحمد لله حمداً كثيراً
الرد
شكر من طرف :
#20
طبعاً ليس ما كتبته هنا هو كل شيء ،، فما عندي ليس سوى القليل ،، والمعلومة تكتمل بمشاركة المختصين والخبراء ، وما اجمل المنتديات حين تتيح مشاركة المعرفة وتنقيح الأفكار من قبل مجتمع كامل وليس فرد واحد

فمن لديه اضافات ونصائح وارشادات فعلى الرحب والسعة

ودمتم موفقين ان شاء الله
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم