تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أعظم ادباء العالم
#1
هل تعلم من هم اعظم أدباء العالم ؟
من وجهة نظري المتواضعة سأحاول يا أصدقائي أن أصحبكم فى جولة سريعة مع اعظم الأدباء الذين تأثرت بهم و أحبهم و مع أعظم اعمالهم :
1- هوميروس : هو ذلك الشاعر الإغريقي الكفيف الذي تنسب إليه الإلياذه و الاوديسا أعظم ملاحم الإغريق و أم الأساطير التى انبثقت منها جل الميثولوجيا و الفنون الإغريقية اللاحقة. و لا تتوقف قيمة الالياذة و الاوديسا عند كونها اعمالا ادبية حافلة بالمتعة و الحب و الحرب و السلام و الخيال و الشجاعة و الايثار و الاثرة و سائر نوازع النفس البشرية بل تتعديان ذلك الى كون الاسطورة الاغريقية عن مجمع الالهة الاغريقي الذى يحيا على جبل الاولمب قد تم وصفه لاول مرة على الورق و عند تنام الاسطورة على الورق فانها تصبح قابلة للنقد و هكذا أمكن لاول مرة التشكيك فى الميثولوجيا الغريقية على ايدي الفلاسفة الاغريق اللاحقين لعصر الالياذة بفضلها.
أرشح لكم إخواني الترجمة النثرية البديعة للالياذة للاستاذ دريني خشبة بالاضافة للترجمة الكاملة الصادرة عن صندوق التنمية الثقافية بمصر.
2- تولستوى : هذا الرجل أثر فى وجداني بشخصيته و أفعاله فهو لم يكن مجرد اديب بل داعية و صاحب رسالة . هو من أوائل من حرروا العبيد فى بلاده روسيا و أورثهم اقطاعياته و شيد لهم المدارس و المستشفيات و ملكهم الاراضي . متحملا فى ذلك ثورة أسرته عليهم حتى فر منهم فى شيخوخته ليقضي نحبه من البرد على رصيف محطة للقطار. فى رائعته الخالدة " الحرب و السلام " لا يقدم لنا تولستوى رواية نقرؤها و انما عالما ضخم نحيا فى ثناياه و لا نرجو له نهاية و نتفاعل مع شخوصه و نحزن لحزنهم و نغضب لغضبهم و نسعد لسعادتهم حتى اذا ما قضى احدهم اوشكنا ان نرتدي عليه ملابس الحداد . إن الحر بو السلام هى احدى الاعمال القليلة التى يستشعر الانسان بالندم عندما يوشك على نهايتها فكم كان يرجو ان تطول به متعة قرائتها أكثر و أكثر.
3-باولو كويليو : هو احد الكتاب المحنكبن المعاصرين الذين تتلمس فى كتاباتهم بسهولة روح المشرق و أوتاره الخيالية ممتزجة بالاصرار على تحقيق النجاح و الكد فى سبيله . تجد ذلك واضحا فى رائعته" السيميائي "و فى معاناة النبي إيليا فى " الجبل الخامس " و فى " ساحرة بورتبيللو " و " الزهير " و " الشيطان و الانسة بريم " و " على نهر بيدرا جلست فبكيت " و فى " حاج كومبستلا " و فى سائر كتاباته الاخرى. إن كتابات باولو كويليو هى دعوة للنصر فى الحياة مع ادراك أن الكون يتآمر معنا لتحقيق أمانينا.
4- سرفانتس : لعل شهرة ذلك الاديب الاسباني ترجع بصفة أساساية الى " دون كيشوت " هذا الإنسان الخير الذي سخر حياته للتنقيب عن الخير فيما حوله و لكن بغير إدراك لحقيقة و اعماق و جذور و تضارب المصالح البشرية مما نتج عنه العديد من المواقف الطريفة الساخرة فى سياق السعي نحو الحق و العدل. انها كوميديا هزلية ساخرة توضح ان الحق سمكن ان يتحول الى شىء هزلي عديم القيمة اذا لم يتم تحقيقه على نحو صحيح بلا هزل و لا مواربة و لا ادراك حقيقي لابعاد النفوس البشرية و الحقائق الكونية.

إخواني تعليقاتكم ستكون بمثابة دليل لى حتى استرسل معكم فى هذا الحديث من عدمه.

مع تحياتي : دون كيشوت don_quijote
KHAIRI ABDEL GHANI
الرد
شكر من طرف :
#2
تسلم يمينك يا طيب
وموضوعك اكثر من رائع
تقبل مرورى المتواضع ولا تحرمنا من كل جديدك
الرد
شكر من طرف :
#3
حقيقة...........موضوع رائع...............ومميز...........ونريد منك طبعا الاسترسال.............لنتعرف اكثر على اعظم ادباء العالم من وجهة نظر............انسان مثقف ويتمتع بحس ادبى عالى مثلك......................
[صورة: 942888743.gif]



الرد
شكر من طرف :
#4
أشكركم يا أخواني على حسن التلقي و التقدير و لنا حديث قريب يإذن الله عن شكسبير و تشيكوف و دستويفسكي . و عن اعمال اخرى هى رائعة بمفردها دون ان يتميز مؤلفها بغيرها ك " ذهب مع الريح " و " مرتفعات ويذرنج " و " د زيفاجو " و غيرها.
KHAIRI ABDEL GHANI
الرد
شكر من طرف :
#5
بصراحة فخر للمنتدى ان يكون عندنا اعضاء بمثل هذه الثقافة
الرد
شكر من طرف :
#6
دوستويفسكي: هذا الأديب الروسي العظيم الذي عاش فى القرن التاسع عشر هو ابرع من وصف مشاعر النفس البشرية . فإذا كان تولستوى قد برع فى وصف حركة التاريخ و المجتمعات ككل و انشأ شخصيات مثالية , فإن دوستويفسكس قد ابحر فى مجاهل النفس البشرية المظلمة . و أبحر فى بحر متلاطم الأمواج من أهواء البشر و اطماعهم و احقادهم . لقد حكم على فيدور دوستويفسكي بالاعدام نظرا لنشاطه الثورى و عندما توجه لتنفيذ الحكم و بانتظار أن يحل عليه الدور لتنفيذ الحكم تجلت له اعماق و خبايا النفس البشرية و هو على مشارف الموت و اصبح اكثر ادراكا و فهما ووعيا للتصرفات الانسانية . لذلك و عند نوجهه لتنفيذ الحكم صدر عفو من الامبراطور عمن لم يتم تنفيذ الحكم فيهم فعلا . هذه الحادثة الدراماتيكية اخرجت لنا اروع ما كتب دوستويفسكي :الجريمة و العقاب , الاخوة كرامازوف.

تشيكوف: هو ايضا من الادباء الروس العظام فى القرن التاسع عشر . و هو رائد القثة القصيرة فى العالم . و قصصه عالم من السحر و المتعة و الحكمة .قصصه توضح لنا الخبايا الكامنة و غير المعلنة لموقف ما و التى تبدو لنا جلية واضحة بعد نهاية القصة و ان لم نكن نراها قبل هذه النهاية.

فيكتور هوجو: هو من أعظم الادباء الفرنسيين فى القرن التاسع عشر. نسج فى كتاباته بين التاريخية و القص الفني . و تعتبر رائعتيه : أحدب نوتردام و البؤساء من أفضل أعماله و اكثرها ذيوعا. ففى أحدب نوتردام نشاهد الاحدب بشع الخلقة و المنفر المنظر و هو يموج بمشاعر مرهفة من العاطفة و الحب تجاه من يعرف انها لم و لن تحبه, و يضع نفسه فى مواضع السخرية بل و المخاطرة بحياته من أجلها فى واحدة من أجمل قصص الحب التى يمكن أن تقراها فى يوم من الايام. و يأتى ذلك ممزوجا بوصف ساحر لحياة الغجر و أيضا بنقد لاذع لدور المتجمدين من رجال الدين فى منع نشر العلم بين الناس عن طريق حجرهم على المطبعة و مصادرتهم لها و منع الناس من طبع اى كتب , فكيف يتجاوز العلم برأيهم جدران الكنائس و يصبح فى متناول يد الناس , إن من أراد ان يحصل على العلم فلابد ان يكون ذلك من خلال اباء الكنيسة و وفقا لما يروه هم و ليس باختيارنا نحن. أرأيت إذن كيف قدمت الطباعة خدمة جليلة لنا حين خلصتنا من احتكار هؤلاء و امثالهم من هواة الحجر على الفكر حين اتاحت لنا الحصول على المعرفة التى نريدها و قتما نريد, فما بالمك بثورة النشر الرقمي عبر الانترنت التى نتبادل من خلالها هذه الافكار.
KHAIRI ABDEL GHANI
الرد
شكر من طرف :
#7
لقد تأثر فيكتور هوجو بالشرق وثقافاته, فأصدر ديواناً سمّاه (الشرقيات) وتلاه بـ(المفاجأة القلبية) و (أسطورة القرون)... وما إن طارت شهرته في الآفاق وعرفه القرّاء كشاعر عذب المشاعر ورقيق الأحاسيس حتى فاجأهم بروايتيه (البؤساء) و(أحدب نوتردام), وهما مثال حقيقي للأدب العالمي
ويقول في أولى قصائده:

(مصر... أيتها الشقراء الفاتنة... ما أجمل سنابل قمحك الذهبية وحقولك البهية تمتد كأنها وسائد ثمينة... سهل تلو سهل, يقتتل عليك من الشمال برد قارس... ومن الجنوب رمل جائر ساخن, وكلما اقتربا نحوك وأحكما أضراسهما ليؤلماك... ابتسمت يا مصر الشقراء...).
[صورة: 942888743.gif]



الرد
شكر من طرف :
#8
شكرا على الموضوع الرائع
الرد
شكر من طرف :
#9
مثل هذة المواضيع نحتاجها فعلا مشكووووووووور
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم