تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
احذر من تقلبات الجو و نزلات البرد
#1
الخريف يعرف بالزكام إلى الأنفلونزا والدفتريا، فهي الأمراض الأشد وطأة يحملها فصل الخريف كما يحمل رياح التغيير البيئي من الحر إلى البرد وهو أمر يراه الناس مرحلة انتقالية محببة لتميزها باعتدال الجو. لكن هذا الاعتدال يخفي مسببات عدة لأمراض تنفسية يمكن تجنب بعضها ويصعب الوقاية من بعضها الآخر، والمشكلة حين لا يعرف الإنسان متى يلجأ للطبيب، ومتى يكون المرض عابرا عارضا ؟
ويقول اطباء أمراض الجهاز التنفسي أن الجهاز المناعي للإنسان على موعد مع اختبار قوة حقيقي كل خريف، ففي هذا الفصل يتقلب الجو بشكل واضح جدا بين الليل والنهار مع فترة اعتدال بينهما قد لا تكفي دوما لتحصين الجسم من التغيير القادم إذا لم يكن الجسم مستعدا بمناعة جيدة.
ويستقبل الاطباء في الخريف أعدادا أكبر من المرضى ولاسيما الأطفال، مفسرين ذلك بهجوم الفيروسات والبكتيريا المنتشرة بكثرة في الأماكن العامة، كما في المدارس حيث الاختلاط لساعا ت طويلة مع أقرانهم.
ويحذرون من حالات نزلات البرد التي تسبب مضاعفات إذا طالت مدتها وخاصة عند الأشخاص ضعيفي المناعة كالعجزة ومرضى السكري والقصور الكلوي وضيق التنفس وقد تتحول من مرض ذي منشأ فيروسي إلى مرض جرثومي ومن المضاعفات المحتملة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن والتهاب القصبات الهوائية حينها يتطلب الأمر اللجوء إلى الطبيب واستعمال المضادات الحيوية .
وتتنوع النصائح التي تطلقها وسائل الإعلام، والمؤسسات المعنية بصحة الأفراد حول العالم، حول طرق الوقاية من الأمراض في فصل الخريف، خصوصا نزلات البرد والأنفلونزا.
وفيما يلي بعضها لتجنب الإصابة بأمراض الخريف
1- اغسل يديك بعد كل مصافحة: بسبب ما قد تنقله من مسببات لللمرض، ولا تكتف بغسلها المعتاد، وأكثر من الماء الذي سيؤدي إلى إزالة الجراثيم، وأحرص على أن تبقي اتجاه المياه نحو المصارف.
2- ابق يديك بعيدتين عن لمس بعض أعضاء جسمك: حاول أن لا تلمس عينك أو انفك بيدك، لأنهما يجمعان مسببات المرض.
3- النوم الكافي: يجب عليك التوجه للفراش حال شعورك بالتعب، ويوصي الأطباء بالنوم من 8-10 ساعات يوميا، فراحة الجسم مهمة في الحفاظ على جهاز مناعة سليم.
4- اعتن بغذائك: قد يكون من الصعب الاستمرار بتناول الغذاء الصحي في كل الأوقات، خصوصا مع ظروف العمل والحياة العصرية، لكن تناول الخضار والفاكهة الطازجة، يؤدي إلى بناء جسم قوي وسليم، ما يقوي بالضرورة جهاز المناعة لديك.
5- ابق بعيدا عن المرضى: وحاول الحفاظ على مسافة كافية بينك وبين المصابين بأمراض فيروسية معدية، حتى لو كانوا من أصدقائك أو عائلتك.
6- عقم نفسك: واحرص على أن يكون لديك دائما مطهرات أو مناديل مطهرة.
وانتبه إلى ما تشتريه، فبعض المناديل تكون خالية من الكحول المطهرة، وهذه الأنواع لا تؤدي الغرض المطلوب.
7- ابتعد عن التدخين: فزيادة التدخين تؤدي إلى تغييرات في الجهاز التنفسي، ويجعله أقل قدرة على مواجهة الأمراض، بسبب تدمير التدخين للأهداب المبطنة للخلايا في الجهاز التنفسي.
8- قلمي أظافرك: حتى وإن كان ذلك سيؤدي إلى التقليل من جمال أصابعك، فالأظافر يمكن أن تجمع تحتها الكثير من الجراثيم المسببة للمرض.
9- ابتسم: فقد وجدت دراسة حديثة، أن السعادة تلعب دورا مهما في تكوين جهاز مناعة قوي، كما أن التفكير الإيجابي له نفس التأثير.
الرد
شكر من طرف :
#2
شكرا لك اختي على هاته المعلومات و جزاك الله خير
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم