تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أكبر المنقرضات حول العالم
#1
بسم الله الرحمن الرحيم
أكبر المنقرضات حول العالم
أكبر المنقرضات حول العالم
[صورة: do.php?img=284804]
لأكثر من 3.5 مليار سنة ، ازدهرت الكائنات الحية وتضاعفت وتنوعت لتحتل كل نظام بيئي على الأرض ، الجانب الآخر لهذا الانفجار للأنواع الجديدة هو أن انقراض الأنواع كان دائمًا جزءًا من دورة الحياة التطورية ،  عندما يفوق فقدان الأنواع سرعة تكوين الأنواع الجديدة ، يمكن أن يميل هذا التوازن بما يكفي لاستنباط ما يعرف بأحداث “الانقراض الجماعي” .
الانقراض الاوردوفيشي-السيلوري
Ordovician-Silurian extinction منذ ما يقرب من 450 مليون سنة  حدث هذا الانقراض واحدة من أقدم حالات الانقراض الجماعي ،   ، في ذلك الوقت ، جابت المحيطات أشكال عديدة من الحياة متعددة الخلايا ،  قبل حدث الانقراض هذا ، حدثت العديد من التغييرات ، على سبيل المثال ، ظهرت النباتات البرية وكان من المحتمل أن تغير تكوين الغلاف الجوي ، وبذلك ، قاموا بتحويل التوازن من الغلاف الجوي الغني بثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي الغني بالأكسجين ، نظريًا ، كان من الممكن أن يؤدي هذا إلى تبريد الكوكب بشكل كبير.
نظرًا لوجود قدر كبير من تنوع الحياة داخل المحيطات في هذا الوقت ، فقد عانى كثيرًا مع برودة الكوكب ، مع تشكل الأنهار الجليدية ، انخفض مستوى سطح البحر ، كان من المفترض أن يتم تدمير العديد من الموائل في المناطق الساحلية عند حدوث ذلك.
أدى التغيير في الغلاف الجوي وأنماط الطقس العالمية إلى قتل ما يصل إلى 50 في المائة من جميع الأجناس الموجودة والقضاء على العديد من الأنواع البحرية ، تلك الأنواع التي لم تنقرض على اليابسة وفي البحر إلى التجلد توسعت بشكل كبير بمجرد ذوبان الأنهار الجليدية واستقرار درجات الحرارة ، بعد هذا الانقراض الجماعي ، انفجرت العائلات الرئيسية من النباتات والحيوانات البرية.
انقراض العصر الديفوني المتأخر
Late Devonian extinction منذ 383 مليون سنة ، قضى حدث الانقراض هذا على حوالي 75 في المائة من جميع الأنواع على الأرض على مدى ما يقرب من 20 مليون سنة ، الانقراض الجماعي الثاني ، وكان معظمها من اللافقاريات التي تعيش في قاع البحار في البحار الاستوائية في ذلك الوقت.
تميزت هذه الفترة في ماضي الأرض بالتباين الكبير في مستويات سطح البحر ، وظروف التغير السريع للتبريد والاحترار العالميين ، كان ذلك أيضًا هو الوقت الذي بدأت فيه النباتات في الاستيلاء على الأراضي الجافة ، وكان هناك انخفاض في تركيز ثاني أكسيد الكربون العالمي ؛ كل هذا كان مصحوبًا بتحول التربة وفترات انخفاض الأكسجين انقرضت العديد من مخلوقات بناء الشعاب المرجانية ، بما في ذلك مجموعة رئيسية من الإسفنج البحري تسمى ستروماتوبورويدات.
أسباب الحدث الديفوني المتأخر ليست مفهومة جيدًا ، وهناك العديد من الفرضيات ، من المفهوم أن الكائنات البحرية والكائنات الحية في المياه الدافئة والفقاريات الفكية المبكرة تأثرت بشدة ، في الواقع ، اختفى ما يقرب من 97 في المائة من جميع أنواع الفقاريات. 75٪ على الأقل من جميع الأنواع لم تنجو من هذه الحقبة ، قد يكون أحد الأسباب هو اصطدام كويكب ، والذي من شأنه أن يغير أنماط الطقس ويسبب التجلد وانخفاض مستويات سطح البحر ، قدمت نظرية أخرى تتعلق بتطور النباتات.
ويشير إلى أن الأشكال الجديدة من النباتات ، كاملة مع الجذور وآليات استخراج العناصر الغذائية ، تسببت في تدفق هائل لهذه العناصر الغذائية إلى المحيط ، هناك حقيقة أخرى تدعم ذلك وهي أن العديد من أنواع الفقاريات أصبحت أصغر كثيرًا بعد حدث الانقراض ، هذا يشير إلى وجود كمية أقل من الأكسجين والفرائس في الماء. تشمل الأسباب الأخرى النشاط البركاني ، الذي ربما أضاف غازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي ، مما أدى إلى تغيير تكوينه.
انقراض العصر البرمي الترياسي
Permian extinction منذ حوالي 252 مليون سنة ، واجهت الحياة على الأرض “الموت العظيم” ،  انقراض العصر البرمي والترياسي ، أكبر وأخطر حدث انقراض في سجل الحفريات ، كانت الكارثة أسوأ حدث شهدته الحياة على الأرض على الإطلاق ، على مدار حوالي 60 ألف عام ، مات 96 في المائة من جميع الأنواع البحرية وحوالي ثلاثة من كل أربعة أنواع على الأرض .
  تم القضاء على غابات العالم ولم تعد سارية المفعول إلا بعد حوالي 10 ملايين سنة ، من بين خمسة انقراضات جماعية ، فإن العصر البرمي الترياسي هو الوحيد الذي قضى على أعداد كبيرة من أنواع الحشرات ، استغرقت النظم البيئية البحرية ما بين أربعة وثمانية ملايين سنة للتعافي.
تتضمن بعض الأسباب المقترحة تأثير كويكب ملأ الهواء بجسيمات مسحوقة ، مما خلق ظروف مناخية غير مواتية للعديد من الأنواع ، قد يكون هذا قد منع الشمس وتسبب في هطول أمطار حمضية غزيرة ، لا تزال بعض الأسباب المحتملة الأخرى محل نقاش ، مثل النشاط البركاني الهائل في ما يعرف اليوم بسيبيريا ، أو زيادة سمية المحيطات الناتجة عن زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، أو انتشار المياه التي تفتقر إلى الأكسجين في أعماق المحيط.
في نهاية العصر البرمي ، نمت الحشرات وتنوعت على الأرض وجدت بعض أكبر الحشرات التي تمشي أو تطير على الأرض في هذه الفترة ، سينقرض كل منهم تقريبًا بحلول نهاية حدث الانقراض ، على الرغم من أن المجتمعات النباتية لم تشهد نفس المستوى من الانقراض ، إلا أنها مرت بفترات سريعة من التقلبات ، من المحتمل أن يتسبب هذا في انقراض العديد من الفقاريات الأرضية على قيد الحياة في ذلك الوقت.
انقراض العصرالترياسي-الجوراسي
Triassic-Jurassic extinctionمنذ 201 مليون سنة استغرقت الحياة وقتًا طويلاً للتعافي من الموت العظيم ، ولكن بمجرد حدوث ذلك ، تنوعت بسرعة ، بدأت مخلوقات مختلفة في بناء الشعاب المرجانية بالسيطرة ، وغطت النباتات المورقة الأرض ، مما مهد الطريق لمجموعة من الزواحف تسمى الأركوصورات: أسلاف الطيور ، والتماسيح ، والتيروصورات ، والديناصورات غير الطافية ، ولكن منذ حوالي 201 مليون سنة ، تعرضت الحياة لضربة كبيرة أخرى: الخسارة المفاجئة لما يصل إلى 80 في المائة من جميع الأنواع البرية والبحرية.
على عكس أحداث الانقراض الأخرى ، ربما كان أحد أسباب حدث الانقراض هذا هو الانخفاض في الانتواع بدلاً من زيادة الانقراض ، من الناحية النظرية ، هناك مستوى من الانقراض في الخلفية ، والذي يحدث دائمًا ، إذا تباطأ الانتواع ، لأن الكائنات الحية لا تستطيع التكيف أو أن جميع المنافذ ممتلئة ، فإن الانقراض ينتصر ، على الرغم من فقدان العديد من الأنواع خلال هذا الوقت ، إلا أن الأسباب غير واضحة ،  مرة أخرى ، يُفترض أن الكويكبات وتغير المناخ هما الأسباب الرئيسية .
انقراض العصر الطباشيري الثلاثي
Cretaceous-tertiary mass extinction منذ 66 مليون سنة حدث انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني هو أحدث انقراض جماعي والوحيد المرتبط بشكل نهائي بتأثير كويكب كبير ، حدثت آخر أحداث الانقراض الجماعي وربما الأكثر شهرة خلال العصر الطباشيري ، عندما انقرض ما يقدر بنحو 76 ٪ من جميع الأنواع ، بما في ذلك الديناصورات غير الطيرية ، أعطى زوال الديناصورات المفترسة الخارقة للثدييات فرصة جديدة لتنويع واحتلال موائل جديدة ، والتي تطور منها البشر في النهاية .
على عكس أحداث الانقراض الجماعي الأخرى ، حدث هذا الانقراض مؤخرًا نسبيًا ، على عكس أحداث الانقراض الأخرى أيضًا ، يمتلك العلماء فكرة جيدة إلى حد ما عن سبب الانقراض الهائل ، كان السبب الأكثر احتمالًا للانقراض الجماعي الطباشيري هو تأثير خارج الأرض في يوكاتان في المكسيك الحديثة ، أو انفجار بركاني هائل في مقاطعة ديكان في غرب وسط الهند الحديثة ، أو كليهما معًا.
[صورة: bh30.com9611978f1f.jpg]
الرد
شكر من طرف :
#2
معلومات عامة وجميلة جدا
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم