تحديث آخر نسخة 1.8.30

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس
#1
ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

[صورة: do.php?img=299737]

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس
تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس يقوم بمساعدة المعدة على إنتاج الأحماض التي تتحكم في الشهية كما يقوم بالمحافظة  على مستوى السكر في الدم في النطاق الطبيعي له.
يعد البنكرياس غدة صماء تقع خلف المعدة، ويتكون من عدة خلايا تؤدي دوراً أساسياً في عملية هضم الطعام، وتفرز عدداً من الهرمونات في مجرى الدم تساعد على إنتاج حمض المعدة والتحكم في الشهية، وأهم ما تقوم به هو البقاء على مستوى السكر في الدم في النطاق الطبيعي له، ومن أمثلة هذه الهرمونات: الأنسولين، والجلوكاجون، والأميلين، والجاسترين. [1]
ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على المعدة والأمعاء
  • مخاطر ارتفاع مستوى الجاسترين.
  • مخاطر انخفاض مستوى الجاسترين عن الطبيعي.
إن البنكرياس يفرز هرمون الجاسترين كما تفرزه المعدة ولكن بكمية أقل، ويحفز الجاسترين المعدة على إفراز حمض الهيدروكلوريك (حمض المعدة) الذي يساعد على هضم البروتينات، وامتصاص فيتامين ب12، وقتل البكتيريا؛ كما أن الجاسترين يساعد على نمو بطانة المعدة ويزيد من تقلصات الأمعاء، ويتمثل تأثير الجاسترين فيما يأتي:

مخاطر ارتفاع مستوى الجاسترين: من المهم النظر في سؤال ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على المعدة إذا زاد عن الحد الطبيعي؟ لأن ارتفاعه قد يسبب مضاعفات عديدة؛ مثل: التهاب المعدة الضموري، وفقر الدم الخبيث، وبعض أنواع سرطان الجهاز الهضمي.
مخاطر انخفاض مستوى الجاسترين: من النادر انخفاض مستوى الجاسترين ولكن هذا لا يُغني عن سؤال ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على المعدة إذا انخفض عن الحد الطبيعي؟  إذ أن لانخفاضه بعض المضاعفات؛ مثل: زيادة خطر الإصابة بالعدوى، والحد من قدرة المعدة على امتصاص العناصر الغذائية. [2]
ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على مستوى السكر في الدم
  • تأثير هرمون الأنسولين.
  • تأثير هرمون الجلوكاجون.
كل هرمون يُفرزه البنكرياس يختلف في دوره عن الآخر، ولكن حينما يكون السؤال ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على مستوى السكر في الدم؟ فإننا نخص بالذكر هرموني الأنسولين والجلوكاجون، إذ يساعد هرموني الأنسولين والجلوكاجون في الحفاظ على حالة التوازن بالجسم؛ فكلاً منهما له دور حيوي في تنظيم مستوى السكر في الدم. وإذا اختل مستوى أي هرمون منهما عن النطاق الطبيعي له؛ فقد يرتفع مستوى السكر في الدم أو ينخفض.
تأثير هرمون الأنسولين: الأنسولين هو هرمون تنتجه خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس وتغطي ما يقرب من 70% من جزر لانغرهانس، ويُفرز عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، إذ يتحكم  هرمون الأنسولين في كيفية استخدام الجسم للسكر؛ فعند تناول الطعام تتحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز (أحد أنواع السكر البسيطة) وهو أحد أهم مصادر الطاقة للجسم، ثم يسمح هرمون الأنسولين لخلايا العضلات، والدهون،  والكبد بامتصاصه أو تخزينه، وبدون الأنسولين  تتضور الخلايا جوعاً للحصول على الطاقة ويجب أن تبحث عن مصدر بديل مثل البروتين أو الدهون مما قد يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. 

تأثير هرمون الجلوكاجون: هرمون الجلوكاجون تنتجه خلايا ألفا الموجودة في البنكرياس وتغطي ما يقرب من 20% من جزر لانغرهانس، ويُفرز عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة جداً، إذ يوجه هرمون الجلوكاجون الكبد إلى تحرير الجلوكوز المُخزن، ومن ثم يعود مستوى السكر في الدم إلى الارتفاع حتى يصل إلى النطاق الطبيعي له. [3]
تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على مستوى السكر في الدم
  • الأنسولين وسكري النوع الأول.
  • الأنسولين وسكري النوع الثاني.
  • الأنسولين وسكري الحمل.
إن وجود خلل ما في هرمون الأنسولين المتحكم في مستوى السكر في الدم قد يؤدي إلى مرض السكري الذي يُعد مرض العصر، ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إفراز الكمية الكافية من هرمون الأنسولين أو عندما لا تستطيع خلايا الجسم التعامل مع الأنسولين بطريقة فعالة؛ فيتراكم الجلوكوز الموجود في الدم مما قد يؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض؛ مثل:كثرة التبول، أو العطش، أو الجوع، أو فقدان الوزن غير المبرر، أو تشوش الرؤية.
الأنسولين وسكري النوع الأول: يُعد السكري من النوع الأول (المعروف سابقاً باسم السكري المعتمد على الأنسولين) أقل شيوعاً مقارنة بالسكري من النوع الثاني، ويُعتقد أنه يحدث بسبب اضطراب في المناعة الذاتية يدمر فيه جهازك المناعي الخلايا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس، مما يؤدي إلى عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين، ومن ثم تراكم الجلوكوز بالدم. 
الأنسولين وسكري النوع الثاني: يعاني 95% من مرضى السكري من النوع الثاني (المعروف سابقاً باسم السكري غير المعتمد على الأنسولين)، وينتج غالباً بسبب السمنة والخمول؛ فيحدث أن تكون خلايا الجسم غير قادرة على استخدام الأنسولين بفاعلية، ومن ثم عدم قدرتها على امتصاص أو تخزين الجلوكوز فيظل متراكماً في الدم.

الأنسولين وسكري الحمل: قد تصاب السيدات الحوامل بسكري الحمل بسبب تداخل الهرمونات المرتبطة بالحمل مع عمل الأنسولين،فيتراكم الجلوكوز في الدم،  وتزداد احتمالية تعرضهن لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل، وربما يُصاب أطفالهن به أيضاً. [4]
تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على بناء العضلات
على الرغم من أن الأنسولين الموجود بالصيدليات مصنع من أجل الاستخدام في السياقات الطبية مثل مرض السكري، ولكن أحياناً يلجأ إلى استخدامه بعض لاعبي كمال الأجسام بهدف بناء كتلة عضلية، وذلك لأنه يجعل العناصر الغذائية تُمتص سريعاً بعد التمرين، ويصاحب استخدامه لهذا الغرض اتباع نظام رياضي وغذائي صحي متكامل.
قبل اتخاذ قرار استخدام هرمون الأنسولين لبناء كتلة عضلية من المهم معرفة أن تعاطي الأنسولين أدى إلى وفاة عديد من لاعبي كمال الأجسام، كما أنه قد يكون لاستخدامه عواقب قانونية وتعتبر الاتحادات الرياضية الأنسولين مادة ممنوعة ما لم يُستخدم من قبل مرضى السكري.
المخاطر الصحية لحَقن هرمون الأنسولين
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • نتوء في موقع حقن هرمون الأنسولين.
إن حَقن هرمون الأنسولين أمر لا يستحق المخاطرة، فقبل أن تبحث عن إجابة سؤال ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس على بناء العضلات؟ يجب أن تكون على علم بالمضاعفات الخطيرة التي قد يؤدي إليها، ومن هذه المضاعفات:
انخفاض مستوى السكر في الدم: وذلك بسبب كمية الأنسولين الغزيرة  التي أصبحت داخل الجسم، فتعمل على تحويل معظم الجلوكوز الموجود بالدم إلى طاقة أو تخزينه داخل الخلايا وتكوين العضلات. وتشمل أعراض نقص مستوى السكر في الدم: النعاس، أو الجوع، أو التهيج، أو الرعشة، أو عدم وضوح الرؤية، أو فقدان الوعي، أو الوفاة.



  1. نتوء في موقع حقن هرمون الأنسولين: من الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الأنسولين حدوث نتوء أو انبعاج في موقع الحقن بعد تكرار الحقن في نفس المكان، ويرجع ذلك إلى تأثير الأنسولين على الخلايا الدهنية في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى تغير شكلها تغيراً طفيفاً، يجب أن تستخدم الأنسولين خلال ساعات الاستيقاظ؛ لكي تكون قادراً على التصرف مبكراً إذا ما  حدث نقص بمستوى السكر في الدم، وتعوض هذا عن طريق استهلاك الكربوهيدرات والعصائر المحلاة. [5]
[صورة: sr99-05b-summerbrz.jpg]

                                                دارين     $والله....كلكم غاليين$
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم