تحديث آخر نسخة 1.8.30

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
النباتات المهددة بالانقراض – نباتات نادرة غريبة وجميلة
#1
النباتات المهددة بالانقراض – نباتات نادرة غريبة وجميلة

[صورة: do.php?img=303064]

يوجد تقريبًا 391000 نوع معروف من النباتات المهددة بالانقراض في العالم، كما إنه يتم اكتشاف آلاف الأنواع الجديدة كل عام تقريبًا.

ومنها النباتات الجميلة التي تثير الإعجاب وهي تلك التي يصعب العثور عليها بشكل استثنائي. حيث تتطلب بعض الأنواع النباتية عوامل بيئية محددة لتستطيع النمو، ولا يمكن أن تزدهر إلا في أجزاء معينة من العالم.

أو قد يكون موطنها الطبيعي لا يتجاوز بضعة أميال، أو أقل من ذلك. وعلى الرغم من معظم أسباب خطر الانقراض طبيعية، إلا أن الإنسان شارك من خلال العديد من النشاطات مثل حرائق الغابات والتوسع العمراني..الخ، بتدهور العديد من النباتات وإضافتها إلى قائمة النباتات المهددة بالإنقراض.
أغرب وأجمل نباتات مهددة بالانقراض

فيما يلي سنذكر بعض الأنواع النباتية المهددة بالانقراض ومنها:
1 – الأوركيد الغربية تحت الأرض

وهي من النباتات الغريبة التي تقضي كامل حياتها تحت الأرض، موطنها الأصلي غرب أستراليا، حيث تم اكتشافها في عام 1928م.

الغريب في هذا النبات إنه يستطيع الحصول على طاقته وتغذيته بالرغم من تعرضه لأشعة الشمس. كما تزهر زهرة الأوركيد الغربية تحت الأرض، وعلى الرغم من أنه ما لم يتم حفرها، تظل الأزهار تحت الأرض مع نظام الجذر.
2 – مصنع القاذف
نبات القاذف

يبدو مثل إبريق ويمكن أن ينمو لأحجام هائلة. تعيش هذه النباتات في أجزاء صغيرة من الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، وتحتاج إلى مستويات عالية جدًا من الأمطار لتستطيع النمو. تعد نباتات القاذف من آكلة لحوم الحيوانات.

حيث تصطاد فريستها من خلال استدراجها عن طريق الرحيق الذي تفرزه إلى حافة منطقة الإبريق، ثم تنزلق الفريسة في داخله ويواصل نبات الإبريق إغراق فريسته، ويذوبها، ويمتص العناصر الغذائية منها. ومن فرائسه الحشرات، كما إنه يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل الفئران.
3 – شجرة قنديل البحر
شجرة قنديل البحر

تنمو شجرة قنديل البحر فقط في سيشيل، وهي مجموعة من الجزر قبالة سواحل شرق إفريقيا، وتحتوي على واحدة من أصغر الموائل في أي نبات، اعُتقد مرتين أنها انقرضت، خلال المئة عام الماضية ولكن أعيد اكتشافها في البرية.

سميت شجرة قنديل البحر بهذا الاسم لأن ثمارها تشبه قنديل البحر، ومشكلة هذا النوع أن بذوره لا تنبت في بيئته الطبيعية، حيث وجد الباحثين حوالي 80 نباتًا قديمًا حديثًا، لكنهم لم يعثروا على نبات صغير، لكن استطاع العلماء إنبات البذور في ظروف رطبة اصطناعية، ولكنهم يراقبون ما إذا كانت ستنمو بشكل طبيعي مرة أخرى.
4 – زهرة الجثة
زهرة الجثة

زهرة الجثة من الأزهار المميزة والجميلة والضخمة، لكن تنبعث منها رائحة بشعة حيث وصفها الكثيرون بأنها مثل رائحة التحلل. يمكن أن يصل ارتفاع النبات بأكمله إلى 6 متر وعرضه 4.8 متر.

ينمو بشكل طبيعي فقط في منطقتين صغيرتين من إندونيسيا. أحد أكثر جوانب الروعة في زهرة الجثة هو أنها قد تستغرق ما يصل إلى عقد من الزمان حتى تتفتح. تأتي الإزهار اللاحقة على فترات غير منتظمة، مع استمرار بعض الأزهار في التفتح مرة واحدة فقط كل سبع إلى عشر سنوات. ويعود ذلك لأن أزهار الجثث لها نافذة تلقيح لمدة يوم أو يومين فقط، وهنا تكمن ندرة هذه النباتات.
5 – سيكاد وود

ربما يكون سيكاد وود من أكثر النباتات ندرة. حيث يعتقد العلماء أنه انقرضت تمامًا من البرية، ولكن هناك عينات تعيش في العديد من الحدائق النباتية في جميع أنحاء العالم. جميع النباتات الحية هي مستنسخات نمت من قصاصات مأخوذة من عدد قليل من العينات الباقية التي جمعها الباحثون منذ بداية القرن العشرين.

موطنها الأصلي جنوب إفريقيا، مظهر نبات سيكاد وود يشابه شجرة نخيل نموذجية جدًا. لها جذع عريض وقوي ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار. لم يتم اكتشاف النباتات الأنثوية، لذلك لا يمكن التكاثر بشكل طبيعي ما لم يتم العثور على نوع أنثوي.
قائمة بأكثر النباتات المهددة بالانقراض في العالم
1 – فالاينوبسيس ميتشوليتسي Phalaenopsis Micholitzii
فالاينوبسيس ميتشوليتسي

فالاينوبسيس ميكوليتسي واحدة من النباتات المهددة بالانقراض في التندرا، وهي جزء من عائلة الأوركيد، والمعروفة باسم بساتين الفاكهة، وهذا النوع من نبات مملكة الطبيعة موطنه الفلبين.

حيث يوجد هذا النوع من الأوركيد في الغابات الرطبة ذات المناخات الاستوائية. هيكلها الجميل وجاذبيتها الطبيعية تجعلها من الأنواع المهددة نتيجة الجمع المفرط لها، بالإضافة إلى فقدان الموائل التي تعرضت لها في السنوات الأخيرة.
2 – أترايليس بروويانا Attraylis Preauxiana

تنتشر هذه الشجيرة على نطاق واسع في جزر الكناري. وعلى الرغم من أنه بالكاد يصل ارتفاعه إلى 30 سم، إلا أنه يمكن التعرف عليه بالعين المجردة من خلال أوراقه المميزة، حيث لاحتوائها على حُليطات بيضاء شديدة الوضوح.

تعرضت شجيرة عائلة Asteraceae للتهديد لأسباب مختلفة تجعلها اليوم جزءًا من الكتاب الأحمر للنباتات الوعائية المهددة في إسبانيا.
3 – أكاسيا أنيجادينسيس Acacia Anegadensis

يوجد هذا النوع في جزر فيرجن البريطانية تعتبر هذه الأنواع من الأشجار المعرضة لخطر الانقراض بعد أن تعرضت للخطر بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر في موطنها،كما أنها تغيرت بسبب تغير المناخ.

تحتوي هذه الشجرة الصغيرة ذات الأشواك على أزهار صغيرة تجعلها من الأنواع الجذابة للغاية، وذلك بسبب لونها الأصفر الفاتح والقرون الصغيرة التي تحتوي على بذور بداخلها.
4 – دروسيرا انجليكا Drosera Anglica
دروسيرا أنجليكا

دروسيرا انجليكا وهو نبات صغير لا يزيد عن 10 سنتيمترات من آكلات اللحوم طويل الأوراق، وينمو في المناطق المعتدلة، من جنوب اليابان وهاواي إلى ألافا وأستورياس. وجوده في البرك والمستنقعات وهو هش جدًا، وأي تغيير في موطنه يؤدي إلى فقدانه.
5 – صائدة الذباب Dionaea muscipula
ديونيا موسيبولا

تُعرف Dionaea muscipula بأنها نبات آكل اللحوم، التي تتمكن من اصطياد الحشرات، وذلك بفضل آلية التقاطها، وهي من أنواع النباتات المهددة بالانقراض لأسباب طبيعية.

تنمو في المناطق ذات المناخ المعتدل، أي لا يكون الشتاء شديد البرودة. وعادة أن تواجد مصيدة فينوس صائدة الذباب، في المستنقعات أو بعض الأراضي الرطبة.
6 – ووليميا نوبيليس Wollemia nobilis
Wollemia Nobilis

Wollemia nobilis هو أحفورة حية، تم اكتشافه قبل بضع سنوات بالصدفة في واد بعيد على بعد 200 كيلومتر غرب سيدني في أستراليا. إلا أنه من الأنواع الموجودة منذ أكثر من 90 مليون سنة. يمكن أن تنمو هذه الصنوبرية حتى 40 مترًا، ومنذ اكتشافها تعتبر أكثر الأشجار تهديدًا في العالم.

لأنه لم يتم العثور على أكثر من 80 عينة في الوادي الأصلي. ولتجنب وصول الجامعين الفضوليين والمتسللين إليها، عقد العلماء ميثاقًا للصمت وأخفوا المنطقة الدقيقة لنموها. لكن بعد أن تدمر موطنها أدى ذلك إلى إضافتها إلى القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) على أنها في خطر كبير من الانقراض.
7 – النخيل الكاذب Cycas revoluta
النخيل الكاذب

من الضروري ذكر نخيل الساغو أو النخيل الكاذب، ففي الوقت الحاضر، أصبح النبات مهدد بالانقراض لأنه يتطلب عناية خاصة بالفعل ولا يمكنه تحمل البرد. بالإضافة إلى ذلك يعد النخيل الكاذب من النباتات السامة، في حال أكلة. وغالبًا ما يتم استخدامه كنبات زينة منزلي دون معرفة مستوى سميته العالية.
8 – دراكاينا دراكو Dracaena draco
دراكاينا دراكو

Dracaena draco من الأنواع النباتية المهددة بالانقراض يعد رمزًا لجزيرة تينيريفي التي تم العثور فيها على واحدة من أهم العينات في العالم والتي تتراوح أعمارها بين 500 و 600 عام.

كما أنه ينمو في المغرب، إلا أنه من النباتات المهددة بالانقراض في إسبانيا. يتميز بأن نموه بطيء وساقه خشنة وأزهاره بيضاء.
9 – ميدوساجين The Medusagyne

Medusagyne من النباتات المهددة بالانقراض تنمو في جزيرة ماهي في سيشيل في الصحراء. إنه النوع الوحيد من جنس Medusagyne، سمي بهذا الاسم بسبب شكل الثمار التي تنمو عليه.

في عام 1970 م اعتقد إنه انقرض ولكن، تم العثور على بعض الأنواع. وعلى الرغم من ذلك، فهو اليوم معرض لخطر الانقراض لأسباب طبيعية، حيث لا تتمكن بذوره من الإنبات بشكل طبيعي. بالإضافة إلى تغير المناخ الذي أدى إلى تغييرات في موطنه.
10 – شائك سيكا

يعرف أيضًا باسم Encephalartos altensteinii، هذه السيكاسيات من جنوب إفريقيا بطيئة جدًا وهي نباتات مهددة بالانقراض. يمكن أن يصل ارتفاعها من 5 إلى 7 أمتار. غالبًا ما تستخدم كنبات للزينة في الحدائق والمتنزهات الكبيرة، خاصة تلك الموجودة على ساحل البحر، نظرًا لمقاومتها للرياح.

على الرغم من أنه يمكن أن يعيش لمدة 300 عام، إلا أنه بدأ في الاختفاء في موطنه الأصلي بسبب فقدان مناطق نموه الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخراجه بشكل خفي للأغراض الطبية.
11 – تيلانديا ديريانا Tillandsia Dyeriana
تيلانديا ديريانا

بالعودة إلى الإكوادور، نجد هذا النبات الناري الذي ينمو في مقاطعة غواياس. لونه البرتقالي يجعله نباتًا جميلًا يتعرض لخطر الانقراض لأسباب طبيعية.

يمكن أن يصبح أحد النباتات المنقرضة في القارة الأمريكية وعلى الرغم من ذلك، تستمر الأنواع القليلة من هذه الزهرة الجميلة في تزيين النباتات الإكوادورية بلونها الخلاب.
12 – هيليكونيا برينري Heliconia Brenneri

تتواجد هذه النبات في الغابات المطيرة، كما أنه يوجد العديد منها في الإكوادور. تنمو Heliconia brenneri في الجبال التي يصل ارتفاعها إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر.

ولكنها اليوم تعد من الأنواع المعرضة للخطر، وتميل إلى أن تصبح نباتًا مهددًا بالانقراض، فإذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.
13 – هيليكونيا أوبسكور ا Heliconia Obscura

هذه النباتات من عائلة Heliconiaceae، التي يجب أن نذكر أنها ن الأنواع التي تعاني من ضعف شديد. وكما هو الحال مع Heliconia brenneri، تنمو في الظلمة في الغابات الرطبة في الإكوادو.
الأنواع الفرعية الثلاثة:

فوسكا الغامضة.
الدخامة الغامضة.
الحجب المظلمة.

 وهذه الأنواع معرضة للخطر، مما قد يعني اختفائها التام. لكن في الوقت الحالي، يتم بذل العديد من الجهود للحفاظ على الأنواع القليلة المتبقية من هذا النبات التي لا تزال جزءًا من النظام البيئي العالمي، فإذا نجحت، يمكن أن يستمر النبات المبهرج ذو الأوراق الخضراء في استكمال الغابات بلونه اللافت للنظر.
14 – جوزمانيا ليبيدوتا Guzmania lepidota

Guzmania lepidota هو من النباتات ذات الألوان المذهلة، الموجود في الإكوادور، وهو من النبات التي تنمو في الغابات الاستوائية أو شبه الاستوائية. ومع ذلك، فإن فقدان موطن هذه الزهرة الجميلة جعلها من النباتات المهددة بالانقراض.
15 – الصبار The Cactus

يعتبر الصبار من أكثر النباتات المهددة بالانقراض ولا يمكن العثور عليه إلا في صحراء سونوران وجنوب وسط أريزونا وفي نقطة واحدة في المكسيك. جسمه أخضر مائل للرمادي ومغطى بأشواك وردية أو بنية اللون. تفتح أزهاره البنفسجية الجميلة من الظهيرة حتى الغروب.
16 – سيردافيديا سولانونا Sirdavidia Solannona
سيردافيديا سولانونا

Sirdavidia solannona، لها جذع ضيق جدًا، يصل ارتفاعه إلى أربعة أو ستة أمتار، وهو من الظواهر نادرة الحدوث. وقد تم اكتشافه في عام 2013 م، في غابات الجابون، كما تنمو بعض أفراد عائلته في تنزانيا، على مسافة 3000 كيلومتر.

تتلقح هذه النباتات عن طريق الاهتزاز، حيث يتم نشر البذور المجهرية والخفيفة جدًا بالموجات فوق الصوتية التي تنتجها أجنحة النحل والحشرات الأخرى.
17 – Terminalia Acuminata

تنمو Terminalia acuminata كما هو معروف في مناطق الغابات في ولاية ريو دي جانيرو في البرازيل، وعلى الرغم من أن متوسط ​​ارتفاعها يبلغ حوالي 18 مترًا، إلا أن هناك عينات يمكن أن تتجاوز 100 متر.

وقد تم استخدام أخشابها عالية الجودة على نطاق واسع في القرن العشرين لبناء المنازل والقوارب، لكن الضغط العالي لقطع الأشجار أدى إلى انقراضها. أو هذا ما كان يعتقد، لأنه تم إعادة اكتشاف العديد من العينات في غابة بالقرب من شاطئ جروماري، على المحيط الأطلسي، والآن تعمل الحديقة النباتية في ريو دي جانيرو على إعادة توطينها.
Spiranthes aestivalis – 18
Spiranthes Aestivalis

نوع من نباتات الأوركيد الصغير، وتنمو في معظم أنحاء أوروبا الغربية وشمال إفريقيا. ففي إسبانيا، يمكن العثور عليها في كوينكا، ولكن في كثير من الأحيان تنمو بالقرب من مجموعات صغيرة مهجورة وينتهي بها الأمر أن تغزوها الأعشاب الضارة، لأنه بالكاد يكون ارتفاعه إصبع صغير وساقه ناعم مثل القصب.

يصعب تحديد موقعه، لكن نموه معرض للخطر لأنه مهددة بفقدان موائله بسبب إزالة الغابات والتصحر والزراعة.
كيفية حماية النباتات المهددة بالانقراض؟

يشترك Wildflower Center مع مركز حفظ النباتات، ومنظمات الحفظ الأخرى، والأوساط الأكاديمية، وملاك الأراضي الخاصين، والوكالات الحكومية والفيدرالية لإجراء أبحاث الحفظ على أنواع النباتات المهددة بالانقراض والنادرة في تكساس، من خلال:

العمل على الحفاظ على الأنواع من خلال جمع البذور والبحث.
الصوبات الزراعية كان لها دور مؤقت النباتات المهددة بالانقراض، مثلًا إذا تم انتشال ما يقرب 60 نوعًا من نبات الصبار من نوع Tobusch fishhook المهددة بالانقراض (Ancistrocactus tobuschii) من مواقع البناء في عام 2012 م، لإعادته في نهاية المطاف إلى الموائل البرية المناسبة.
أثناء إقامة مثل هذه النباتات في المركز، يتم جمع معلومات مهمة عن عادات الإزهار والنمو، وتساعد نتائج البحث في إعلام الإدارة المستقبلية وجهود الاسترداد لهذه الأنواع المعينة.
اتباع نظام الجوائز التنافسية ففي عام 2013 إلى 2014م، أدار مركز Wildflower برنامج جوائز تنافسية بالشراكة مع US Fish and Wildlife Service للاستفادة من أربعة أنواع مهددة بالانقراض وهي:
vireo المغطى باللون الأسود.
 Spiranthes parkii.
Hymenoxys texana.
Tobusch fishhook cactus.

ما هي التوقعات حول النباتات المهددة بالانقراض؟

تبين من خلال الدراسات إن الأرقام المتعلقة بفقدان الموائل مخيفة، ففي أوروبا والولايات المتحدة، تُفقد المساحات المخصصة للزراعة المكثفة، ولهذا السبب ستكون هناك دائمًا نباتات مهددة بالانقراض في الولايات المتحدة. وأيضًا على ساحل المحيط الأطلسي في أمريكا الجنوبية، حيث يتم حرق آلاف الهكتارات من الغابات، كما هو الحال في مدغشقر.

لكننا نأمل أيضًا ألا تبقى العديد من هذه النباتات نادرة إلى الأبد، وتكثيف جهود الحفظ، حتى تعود مرة أخرى إلى أعداد وفيرة ونابضة بالحياة.

[صورة: sr99-05b-summerbrz.jpg]

                                                دارين     $والله....كلكم غاليين$
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم