تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اقتراح بخصوص الدعم الفني
اخواني واخواتي
اسمحولي في الاول اني اتكلم باللهجة العامية
انا عضو جديد معاكم هنا في المنتدى
وكنت مستخدم لمنتديات بي اتش بي بي سابقا ومازلت مستخدما لهذا النوع من المنتديات بجانب اني بدات في عمل منتدى باستخدام ماي بي بي مع العلم ان منتديات ماي بي بي تعتبر بيسطة جدا في استخدامها وفي تركيب هاكاتها بالنسبة لمنتديات بي ات بي بي.
المهم هدخل في الموضوع على طول و اي كلمة هقولها مش قصدي بيها غير كل خير والله على ما اقول شهيد.
انا من خلال تعاملي مع منتدى الدعم الفني لمنتديات بي اتش بي بي العربي www.phpbbarabia.com
لاحطت ان في فرق كبير جدا بين الدعم الفني هناك وهنا في المنتدى.
اولا:هناك في بي اتش بي بي المنتدى باكمله مخصص للدعم الفني وتطوير المنتديات عكس ما اشاهد هنا تماما
فهنا اقسام الدعم والتطوير تعتبر قليلة بالنسبة للمنتدى ككل.واعتقد ان معظمنا اصحاب منتديات ونعرف ان من اسباب نجاح المنتدى او الموقع بصفة عامة هو تخصص المنتدى في مجال واحد وعدم التشتت بين اكثر من مجال.
ولكن ما الاحظه هنا ان المنتدى يحتوي على جميع التخصصات (رياضة - اسلامي - اقسام ادبية......).
قد تكون بعض الاقسام الاخرى الموجودة هنا مفيدة لتطوير المنتديات مثل منتديات التصميم والفوتوشوب.

ثانيا: ترك الحمل كله على شخص واحد تقريبا وهو الاخ الكريم بيبو فقد لاحظت خلال الفترة البسيطة التي مكثتها في المنتدى ان جميع الطلبات والمشاكل الخاصة بالدعم والتطوير لا يتم الرد عليها غير من بيبو وتكون معظمها موجهة إليه شخصيا مما اضطرني إلى القيام بمثل هذا الشيئ.

ثالثا: (وهي النقطة الاهم في نظري):وهي موجهة إلى عزيزي بيبو شخصيا.
في الدعم الفني غالبا وليس دائما تقوم انت شخصيا (مشكورا ) بعمل التعديلات في منتديات الاعضاء وانا كنت واحد منهم مما يؤدي هذا العضو إلى حل المشكلة ولكن عدم معرفة كيفية حلها وأذكر اني في رد من ردودي عليك قلت لك حكمة
"لا تعطيني سمكا ولكن علمني كيف اصطاد" .وإذا تم العمل بهذه النقطة سنجد ان هناك بعض الايجابيات ومنها:
1-تعلم العضاء مشاكل البعض وهذا سيتم التخفيف عليك.
2-مساعدة الاعضاء لبعض وهذا مترتب على النقطة السابقة.(اساس نجاح منتديات بي اتش بي بي في وجهة نظري)
3-ايجابية الاعضاء في ردودهم وسيكون هناك مواضيع منهم ايجابية (في منتدى الدعم الفني) بدلا من ان معظم المواضيع الموجودة هناك مجرد شكاوي واستفسارات.

اسف جدا للتطويل ولكن دي وجهة نظر شخصية
والسلام ختام
الرد
شكر من طرف :
اولا كل الشكر على اقتراحتك الأكثر من رائعة وان كانت تدل, فتدل على اننا وبتوفيق الله نلنا رضاك, ورضى البعض. اللهم ادمها علينا نعمة.
لنعود الى موضوعنا.

tarek_zohdy كتب :انا من خلال تعاملي مع منتدى الدعم الفني لمنتديات بي اتش بي بي العربي www.phpbbarabia.com
لاحطت ان في فرق كبير جدا بين الدعم الفني هناك وهنا في المنتدى.
اولا:هناك في بي اتش بي بي المنتدى باكمله مخصص للدعم الفني وتطوير المنتديات عكس ما اشاهد هنا تماما
فهنا اقسام الدعم والتطوير تعتبر قليلة بالنسبة للمنتدى ككل.واعتقد ان معظمنا اصحاب منتديات ونعرف ان من اسباب نجاح المنتدى او الموقع بصفة عامة هو تخصص المنتدى في مجال واحد وعدم التشتت بين اكثر من مجال.
ولكن ما الاحظه هنا ان المنتدى يحتوي على جميع التخصصات (رياضة - اسلامي - اقسام ادبية......).
قد تكون بعض الاقسام الاخرى الموجودة هنا مفيدة لتطوير المنتديات مثل منتديات التصميم والفوتوشوب.
اوافقك رأيك تماما حول فكرة تخصيص المنتدى كاكل للدعم الفنى
لكن هناك اشياء ربما تكون غائبة عنك. دعنى اذكر اهمها.
  1. هذا المنتدى مبنى على مجهود شخصى كما لاحظت وامكانيات شبه محدودة
  2. للأسف ثم للأسف اول اربعة شهور فى عمر هذا المنتدى, كان مخصص تماما لفكرة الدعم فقط
    لكن ماذا حصدنا من هذا؟ 80% من اعضائنا (السابقين على الأقل) مع بداية نجاحهم فى بناء منتداهم يبدأو بمحاربتنا
    سواء نقل المواضيع, او مراسلة الأعضاء لدعوتهم لمنتدياتهم, او بطرق اخرى كثيرة.
رغم مساوء بعض الأعضاء التى ذكرتها اعلاه الا اننا لم نريد ان نتنازل عن فكرة الدعم
لكننا لن نتمكن فى الأستمرار فى الدعم بسبب محدودية الأمكانيات كما ذكرت لك
هناك على الأقل مصاريف لازمة لبقاء الموقع والأستضافة
ومع استمرار الأعضاء التى تكلمت عنهم فى هدمنا فلن نتمكن يوم من الحصول ولو على جزء بسيط كاعائد مادى نستطيع من خلاله
تسديد مصاريف المنتدى.
ولهذه الأسباب تم تقسيم المنتدى لمختلف المجالات, لجذب كم اكبر من الزوار, ومن بعدها يأتى شئ بسيط من خلال الدعاية بالمنتدى
ليسدد تكاليفه, اما عن مجهودى او مجهود اى شخص اخر بالمنتدى, فنحن لا نريد مقابل لهذا انا شخصيا يكفينى من يدعوا لى عن ظهر غيب.
tarek_zohdy كتب :ثانيا: ترك الحمل كله على شخص واحد تقريبا وهو الاخ الكريم بيبو فقد لاحظت خلال الفترة البسيطة التي مكثتها في المنتدى ان جميع الطلبات والمشاكل الخاصة بالدعم والتطوير لا يتم الرد عليها غير من بيبو وتكون معظمها موجهة إليه شخصيا مما اضطرني إلى القيام بمثل هذا الشيئ.
حتى مع وجود الكثير الذى لديهم خبرة فإنهم يكتفون بما يعرفونه لأنفسم.
tarek_zohdy كتب :ثالثا: (وهي النقطة الاهم في نظري):وهي موجهة إلى عزيزي بيبو شخصيا.
في الدعم الفني غالبا وليس دائما تقوم انت شخصيا (مشكورا ) بعمل التعديلات في منتديات الاعضاء وانا كنت واحد منهم مما يؤدي هذا العضو إلى حل المشكلة ولكن عدم معرفة كيفية حلها وأذكر اني في رد من ردودي عليك قلت لك حكمة
"لا تعطيني سمكا ولكن علمني كيف اصطاد" .وإذا تم العمل بهذه النقطة سنجد ان هناك بعض الايجابيات ومنها:
1-تعلم العضاء مشاكل البعض وهذا سيتم التخفيف عليك.
2-مساعدة الاعضاء لبعض وهذا مترتب على النقطة السابقة.(اساس نجاح منتديات بي اتش بي بي في وجهة نظري)
3-ايجابية الاعضاء في ردودهم وسيكون هناك مواضيع منهم ايجابية (في منتدى الدعم الفني) بدلا من ان معظم المواضيع الموجودة هناك مجرد شكاوي واستفسارات.
هذه النقطة اكثر من رائعة واعجبتنى كثيرا لأنى كثيرا ما اسعى اليها نظرا للإيجابيات التى ستنتج عنها كما وضحتها انت.
السبب انى ببعض الأحيان اختصر واقوم انا بالتعديلات
احيانا ام تكون مشكلة هامة, وارى ان العضو ليس له اى خلفية عن التعامل معها, واحاول معه اكثر من مرة لمساعدته لوصوله للحل
فعندما ايأس من امكانية ايصال المعلومة له اقوم انا باللازم بنفسى.
واقسم ان هذا ليس بخل منى على احد بشئ, لكنى احيانا اشك بقدراتى على ايصال المعلومة
او قدرات الشخص نفسه على فهم ما احاول ارشاده له.
وبالنسبة للموضوع التى قولت لى انت فيه, لا تعطنى السمكة بل علمنى كيف اصطادها, وقتها بخلت عليك ام ارشدتك الى ماقمت به؟ انا لا اتزكر الموضوع جيدا, لكنى اتزكر هذا الموقف لأنى وقتها افتخرت بك جدا.

واتزكر احد اعضائنا الذى كان يتردد على منتدانا بشكل كبير, فى الفترات السابقة
هذا الشخص فى بداية دخوله المنتدى, كان داخل كل هدفه ان يبنى منتدى دون ان يتعلم شئ.
ولنصيبه الجيد, كان وقتها لدى الكثير من راحة البال والفراغ لأقوم بتعليمه كل ما يحتاجه
فتعمدت معه دائما ان لا اقوم معه بشئ بل اجعله يقوم به بنفسه.
لحد اما تمكنت من ذلك ونجح هو ايضا فى التعلم, وبنى منتداه ومجلة لمنتداه بنفسه, وادارهم لمدة لا تقل عن الشهرين
وبعدها فضل انه يستخدم نسخة vb منزوعة الكود :d
ومن وقتها غادر منتدانا.
tarek_zohdy كتب :اسف جدا للتطويل ولكن دي وجهة نظر شخصية
والسلام ختام
العفو يا طيب لا يوجد داعى للأسف
ياريت اعضائنا كلهم يستطيعوا ان يفيدونا مثلك.
الرد
شكر من طرف :
إقتباس :هذا المنتدى مبنى على مجهود شخصى كما لاحظت وامكانيات شبه محدودة
انا فاهم الفكرة دي كويس جدا وانا جربتها...انا طالب في معهد هندسة في مدينة 6 اكتوبر
وقمت بعمل موقع كامل للمعهد على حسابي الشخصي ولم اقبل المساعدة من اي احد
ولكن هناك فرق بين المنتدى هنا وموقع المعهد..فموقع المعهد يستمد قوته من 500*5 طالب
وهذا ماجعلني اتفق معاك على كلامك.

إقتباس :لكن ماذا حصدنا من هذا؟ 80% من اعضائنا (السابقين على الأقل) مع بداية نجاحهم فى بناء منتداهم يبدأو بمحاربتنا
سواء نقل المواضيع, او مراسلة الأعضاء لدعوتهم لمنتدياتهم, او بطرق اخرى كثيرة
هذا هو حال العرب للأسف.

انا عندي اقتراح وارجوا ارجوا ارجوا النظر إليه جيدا وهو في نفس الوقت مناشدة للاعضاء هنا
ليه ميتمش عمل فريق للدعم الفني يكون هذا الفريق على قد ما يقدر انه يساعد باقي الاعضاء الجدد بوجه خاص
ويكونوا تحت اسم مجموعة جديدة وتسمى فريق الدعم الفني واظن ان عمل هذه المجموعة سيكون له ايجابيات كثيرة.
وتكون من وظايف هذا الفريق:
1-محاولة ايجاد حلول للمشاكل وذلك من خلال الدعم الفني لمنتديات ماي بي بي الام.http://community.mybboard.net/
2-ترجمة الدروس والمواضيع اللي مجودة هناك وطرحها هنا في المنتدى وبكدة هنبدأ في تغيير
الاعضاء للاحسن.
وفي نفس الوقت يكون لهؤلاء مميزات خاصة عن باقي الاعضاء وهذه المميزات تكون اما مثلا ان يتم عمل منتديات هنا خاصة بهم لا يدخلها غيرهم وده ممكن يحبذ الباقيين للنشود لدخول هذه المجموعة. (انا اقترح هذا الاقتراح وانا لا افقه شيئا في الدعم ولكني عاهدت نفسي اني هقدم كل اللي اقدر عليه وذلك ردا لجميل الكثير من الناس اللي ساعدوني وبقوا قدوتي في عالم المنتديات).
انا بقترح الاقتراح ده للأسف اني بقول ان احنا العرب (الاغلبية) فعلا مينفعش معانا غير كدة.
بمشاهدة الفرق بيننا وبين الغرب سنجد اننا .....لن اكمل.!

وهناك نقطة تانية:
انا دخلت على المجموعات الموجودة هنا وفوجئت ان الادمن كانت اخر زيارة ليه يوم 2007-11-22 وله 3 او 4 مشاركات فقط..ولكن انا عايز اعرف هو مش انت يا بيبو الادمن ولا في شخص تاني؟؟
وكمان باقي المجموعات مفيش مشرفين غير 3؟؟؟؟؟ وده ادى إلى ان يكون المنتدى متلغبط بمعنى اني بشوف مواضيع كتير جدا مش في مكانها يعني بالصدفة لقيت في منتدى "لشكاوى والتبليغ عن المشاركات المخالفة" تحت قائمة اخر مشاركات ان اخر موضوع محطوط هناك باسم "اقتراح" هل هذا يعقل؟؟؟؟ده غير ان في كتير من المواضيع الاخرى .
انا اللي مدايقني بجد في النقطة دي ان المفروض ان ده منتدى اساس اعضاؤه انهم اصحاب منتديات يقوموا يجوا في المنتدى هنا ويحسسوا الواحد اكنهم اول مرة يستعملوا منتديات!!!!!
يا جماعة اقسملكم بالله ان كل كلامي قصدي بيه اننا نرتقي بمنتديات ماي بي بي العربية لاني فعلا لما استعملتها عجبتني جدا ولكني في شدة حزني للي شايفه هنا في منتدى الدعم الفني (الرسمي ) للمنتديات دي.
وفي الاخر هيكون النفع لينا احنا كاصحاب منتديات مش لاي حد تاني....
ياريت بجد يكون في ايجابية شوية وياريت اعرف رأيكم في الاقتراح اللي قلته وياريت يكون اخي الحبيب بيبو
في المقدمة لمعرفه هل في امكانية لهذا الاقتراح ام لا!!!!
سلامي للجميع
الرد
شكر من طرف :
لقد نسيت التحدث عن نقطة وهي زيادة عدد زوار المنتدى
اقدم اقتراح وهو الاتي:
ان يتم عمل بانر للمنتدى من احد المصممين(اعتذر عن عدم المقدرة للقيام بالتصميم وذلك لمحدويتي في التصميمات) للمنتدى بمقاسات مختلفة ويتم وضعه في منتدياتنا نحن الاعضاء
كنوع من الدعاية والاعلان عن المنتدى حتى لو لفترة محدودة.
وكمان لانه في ناس كتيرة جدا نفسها تتعلم تعمل منتديات ازاي وتعرف الحياة دي.
فدي هتكون فرصه ليهم انه يتعلموا وياسلام لو واحد بس اتعلم بسببك حاجة....Smile

وسأكون اول من يعمل به ان شاء الله مع العلم اني سأضعه في منتدى معهدي المستخدم منتديات بي اتش بي بي هيه إلى ان يقوم المنتدى
الجديد الذي استعمل فيه ماي بي بي
وهذا هو رابط الموقع
www.csc-hie.com
واظن ان هذا الاقترح لن يكلف احدا شيئا غير اكتساب الحسنات والرقي بالمنتدى
وهنا لا اريد ردا من الاخ بيبوهيه ولكن الرد سيكون من الاعضاءEam
الرد
شكر من طرف :
كما ذكرت انت فهذا حالنا كاعرب
للأسف فعلا ده حالنا.
إقتباس :ليه ميتمش عمل فريق للدعم الفني يكون هذا الفريق على قد ما يقدر انه يساعد باقي الاعضاء الجدد بوجه خاص
ويكونوا تحت اسم مجموعة جديدة وتسمى فريق الدعم الفني واظن ان عمل هذه المجموعة سيكون له ايجابيات كثيرة.
فكرت فى الفكرة دى كتير اكتر مما تتخيل.
وكان يوجد بين اعضائنا عضو طيب جزاه الله كل خير هو رئيس احد فرق تعريب برامج الجوال, وقد تولى الأشراف على هذا القسم لفترة. حتى طلب منى ان انزله عنها نظرا لأنشغاله.
تناقش معى هذا الطيب فترة كبيرة حول قابلية انشاء مجموعة للدعم الفنى, وكان دائما ماينتهى حديثنا بنتائج سلبية.
والمرة الوحيدة اللى اخدت فيها خطوة جادة نحو هذا الأمر, وبعد ان تطوع لى احد الأخوة الكرام
بالإشراف على قسم الأستايلات. قبلت ذلك وقد تكرم ووضع بعض المواضيع المفيدة لأعضائنا
لكنى فوجئت به فى يوم, يقول لى انه يريد ان يفتتح منتدى جديد خاص بإستايلات mybb
وكان يطلب منى الأذن لذلك, بالطبع قولت له على الرحب والسعة وهذه ستكون خطوة ايجابية كبيرة
سواء لفكرة موقعه الجديد, او لنشر منتديات mybb بين العرب.
لكن المفاجئة وما احزننى, انه يريد هذا دون تعب, يريدنى ان احول قسم الأستايلات بالكامل الى موقعه الجديد
يريد ان يجعل رابط قسم الأستايلات يحول الى موقعه, ويريد نقل جميع مواضيع قسم الأستايلات الى موقعه!
فهل هذا يعقل؟ وعندما قولت له ان هذه الأقسام لم تبنى فى يوم وليلة وانى بذلت الكثير من المجهود حتى ارفع من شأنها
كان رده حقا مخيبا للأمل, قال لى "هو انت لوحدك يعنى اللى بتتعب فى مواضيعك؟"
قولت له يا سيدى مش انا لوحدى, تقدر انت كمان تتعب فى مواضيعك وفى بناء منتداك, حتى تستحق حصاد ثماره مستقبليا.
ومن هنا انتهى الحديث بيننا على هذا الشكل, حينها سألته, هل ستظل متمسكا بإشرافك بالمنتدى؟ قال لى لا.
خلاصة الكلام, ان للأسف حتى اذا وجدنا اشخاص لديهم ولو جزء بسيط من الخبرة لتمكنهم من مساعدة البقية
اظن انهم سيكونوا اصحاب منتديات ايضا, ولن يكون ولائهم لمنتدانا مثلك ومثل البعض الكريم من اعضائنا, لكن ولائهم سيكون لموقعهم
سواء الدعم له علاقة بمواقعهم او لا!.
إقتباس :انا دخلت على المجموعات الموجودة هنا وفوجئت ان الادمن كانت اخر زيارة ليه يوم 2007-11-22 وله 3 او 4 مشاركات فقط..ولكن انا عايز اعرف هو مش انت يا بيبو الادمن ولا في شخص تاني؟؟
وكمان باقي المجموعات مفيش مشرفين غير 3؟؟؟؟؟ وده ادى إلى ان يكون المنتدى متلغبط بمعنى اني بشوف مواضيع كتير جدا مش في مكانها يعني بالصدفة لقيت في منتدى "لشكاوى والتبليغ عن المشاركات المخالفة" تحت قائمة اخر مشاركات ان اخر موضوع محطوط هناك باسم "اقتراح" هل هذا يعقل؟؟؟؟ده غير ان في ك
بالنسبة لموضوع الأدمن, نعم انا لى كل الصلاحيات بالمنتدى, مثلى مثل الأدمن.
وانا صاحب عضوية الـ admin لكنى افضل ان يكتب تحت اسمى عضو, لأن للأسف
مازال هناك البعض يعطى لهذه الرتب اهمية وانا لا احب ان يكون حديث احدهم معى, يتأثر بهذه الأشياء.
وبالنسبة للمشرفين, فهم كانوا اكثر مما تتخيل, وكل منهم يتخلى عن المنتدى وكل واحد له حجته, ولا استطيع ان الوم احد.
بالنسبة للمواضيع الموجودة فى اماكن غير اماكنها, للأسف انا دائما بحاول بقدر استطاعتى ان اسيطر على هذه الجزئية
لكن العمل الفردى صعب ان اصف لك مدى صعوبته.
بالنسبة لموضوع اقتراح, هذا انا الذى نقلته لأنه كان به نوعا ما من الخصوصيات
الرد
شكر من طرف :
أظن انك لم تقرأ الرد رقم 4
احزنتني بكلامك والله ولكن كل ده متوقع.
اما بالنسبة للرد عليك في هذه النقطة
لقد ذكرت واذكر مرة تانية ان اول مستفيدين من المنتدى هم اصحاب المنتديات بس انت قلت نقطة لاسف فعلا كل واحد يلاقي المنتدى بتاعه نجح ينسى فضل الغير عليه.
اظن ان عدد الاعضاء زاد عن الاول فهل ممكن تطرح فكرة عمل فريق الدعم في موضوع جديد وياريت انت اللي تطرحه عشان هيكون في جدية او (رسمية) شوية عن اني اكون انا اللي طارحه كعضو مبتدئ
الرد
شكر من طرف :
بالنسبة للرد رقم 4
انا فعلا قريته
المشكلة ليست فى قلة الزوار
الزوار نسبيا مقارنة بمواضيع المنتدى عددهم مناسب وجيد
وده مايمنعش انك مشكور جدا على اقتراح زى ده.
بالنسبة لموضوع الدعم, لا اظن انى استطيع الأعلان عنه
لأكثر من سبب.
لكن بالطبع اذا رأيت ان هناك اى متطوع لهذا العمل سأقوم بتكليفه بهذا الشئ على الفور
بشرط ان يكون محافظ على تطبيق قوانين المنتدى بحزافرها, وان يكون مناسب لهذا الشئ حتى لا يتسبب بالضرر بأى من مواقع اعضائنا.
الرد
شكر من طرف :
إقتباس :وكمان لانه في ناس كتيرة جدا نفسها تتعلم تعمل منتديات ازاي وتعرف الحياة دي
ياعزيزي بيبو
هتلاقي زي مقلتلك نتاس نفسها تتعلم بس مستنيين الخطوة الاولى ودولت المطلوبين هنا ان في فرق بين واحد عايز يتعلم يعمل ازاي وواحد عايز يعمل منتتدى وخلاص والكلام ده عن تجربة شخصية بعد ماعملت منتدى المعهد لقيت ناس كتير من الطلبة والمعيدين والله بيسألوني احنا عايزين نتعلم ازاي نعمل منتديات فهما دولت الاعضاء المطلوبين فعلا وده كان قصدي.
واهي خطوة مبدأية وربنا يقدم اللي فيه الخير ان شاء الله
الرد
شكر من طرف :
جميل اوى الموضوع ده
انا لقيت إنى ضرورى أوضح المجهود اللى عمله معايا بيبو فى المنتدى بتاعى
وعلشان كده حطيت إسمه فى الفوتر بتاع المنتدى عندى
ورغم إنه ساعدنى فى إستيل أو إثنين فقط فى المنتدى بتاعى إللا إننى حطيت إسمه فى كل الـ 7 ستايلات اللى أنا عاملهم
ودى أقل حاجة أقدر أعملها للمنتدى الرائع ده اللى فعلا بيفيد ناس كتيره اوى بدون مقابل
وانا متفائل خير جدا لهذا المنتدى
الرد
شكر من طرف :
اخى الكريم tarek_zohdy
ماهو احنا مش ممانعين ان حد يتعلم - وايه معنى الخطوة الأولى التى تقصدها؟

اخى الكريم MGadAllah انا لم اقم معك سوى بالواجب, على الأقل واجب الصداقة اللى بينا.
ورابط منتدانا اللى بالفوتر عندك, ده جميل طيب منك.
الرد
شكر من طرف :

التنقل السريع :

يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم