تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لماذا يا أستاذ دكتور...لماذا كل هذا الظلم بحقنا؟؟؟!!!
Icon7 
السلام عليكم
فتحت هذا الموضوع و ذلك لكثرة معاناتي أنا و زملائي الطلاب من بعض الأساتذة ( الدكاترة)
حقيقة أثناء دراستي للمرحلة الأولى و فوق صعوبة الدراسة سأحكي لكم موقف أحد الأساتذة معنا:
منذ اليوم الأول طبعا دخل الى القاعة و كان تقريبا جميع الطلاب موجودا و كان لقاءنا الأول به...
لم يرحب بنا قط بل بدأ كلامه بالتوبيخ(" انا لا أقبل أدخال كذا...و لا أقبل...و لا أقبل...")
حتى لم يظهر لنا أدنى أحترام كطلاب جامعة...
و لا أريد ذكر أسم المدرس أو أسم المادة ليكون الموضوع بعيد عن التشهير...
عندما كان يعمل لنا أمتحانات يومية..لم تكن أمتحانات طبيعية بل كانت جحيم بكل ما تحمل الكلمة من معنى...
فكان وقت الأمتحان بالكاد خمس دقائق أو أكثر بقليل بالرغم من طول الأجابة الذي يريدها...
و أذا لم تسمع سؤاله و طلبت منه أعادة جزء منه فأنه يقابلك بالتوبيخ أمام زملائك...
و عند الأنتهاء من الأمتحان فأن من يتأخر بضع ثوان قبل تسليم الورقة فأنه يقوم بتمزيقها ..يعني نتيجتك تكون صفر...
أما في أمتحان نصف السنة و أخير السنة فأن حوالي 50% من الأسئلة تكون خارجية (تسمى الأسئلة MCQ ) و نقوم بالأجابة عليها كل حسب حظه!!!
أما في أمتحان العملي فأنه يسألنا حوال 4 أو 3 أسئلة و يريد أجابتها في غضون دقيقة واحدة و على الورقة!!
الله أكبر ما هذا الظلم...
و غيرها الكثير الكثير...
أما بالنسبة لتصليحه للأوراق فأن من يكون جوابه صحيح تماماً يعطيه 7.5 من 10 و هي أعلى درجة عنده 7.5/10
لا اريد القول سوى الله لا يسامحه...
لا أريد أن اطيل عليكم...
منتظر آرائكم و هي ستهمني كثيرا...
تحياتي
الرد
شكر من طرف :
أولا مرحبا أخي مرتضى،، و أنا كنت عايز أحط الموضوع ده من زمان في المنتديات،،، لكن قلت أنه الموضوع حالة خاصة بي فقط،، و لكن طلع الأمر منتشر في كافة الأساتذة و في جميع الدول العربية كمان،،،

من كلامك عزيزي مرتضى،،، اسمحلي أقول أنك ما شفتش حاجة خالص في حياتك،، و أنك في نعمه،،

و أنا مش عايز أعكر صفو حياتك باللذي أراه يوميا،، و ده بيجيني كوابيس منو.
لكن لو عايز نتكلم عن الأساتزة و الدكترة ومشاكلي معاهم ،، أنا رح أتكلم لك بعد إزن من حظرتك.
الرد
شكر من طرف :
و الله أخي Bestpublisher لقد ذكرت القليل جدا عن معاناتي مع هذا الدكتور بالذات...
حتى أني لا أحتمل أن أذكر أسمه...
ما هذا التكبر الفارغ منه....
تراه كأنه يملك الدنيا بأكملها...
نعم أخي الكريم تكلم براحتك عن موضوعك هنا...
و انا بأنتظار سماعه...
تحياتي
الرد
شكر من طرف :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على الهواء سواء Pinch
رأيي هذا خطأ كبير في تبليغ رسالة العلم وفي الأخلاق أيظا ، مع أنه في الإمكان ان الطلبة ليسو في المستوى المطلوب لكن لا يجب على الملقب بالدكتور أن يصبح مثلهم وإلا فشل في تبليغ رسالته، رغم أنه كل الحق مع الطلبة كوول
بالتوفيق أخي الكريم
اصدار المنتدى: 1.4
الرد
شكر من طرف :
ايام الإبتدائية والإعدادية عندما كان يتعدى عليا المدرسين سواء بالضرب وفى بعض الأحيان بالسب
كنا اطفال وكنا نخاف ان نشتكى لمدير المدرسة حتى لا يوبخنا ونخاف ان نشتكى للوالد او الوالدة حتى لا يضعنا المدرس برأسه ويستقصدنا

وكنا نتحمل ونسكت واغلب الأحيان نكره الدراسة والمدرسة ولا نحب الذهاب اليها ونذهب اليها كل يوم ونحن نكاد نبكى بداخلنا..

لكن فى المرحلة الثانوية.. (على الأقل بالمدرسة التى كنت بها)

لم نجعل لهذا الظلم مجال.. فكانوا المدرسين يعاملونا كا اصدقاء او اخوة لهم.. وهذا (من اغلب المدرسين)
لم يكن عشقا فينا لكنه كان خوف مننا.. لأننا ببساطة شعرنا بمدى احترامنا لنفسنا وحق نفسنا علينا

فعندما كان يتعدى اى مدرس حدوده معنى بالإهانة.. كنا نخرج فورا من الفصل ونذهب لمدير المدرسة واذا لم يأخذ حقنا بنفس وقت الحصة التى تم اهانتنا بها وامام بقية زملائنا..

كنا نعود للفصل ونتعدى على المدرس.. واحيانا كان الأمر يصل للضرب.. نعم كنا نضربهم اذا تطلب الأمر..

وهذا شئ لا افتخر به.. لأن كما يقال "وكاد المعلم ان يكون رسولا" او "من علمنى حرف صرت له عبد"

لكن هذا فى حالة انه معلم يعرف واجبته وحقوق الطلبة عليه.. وليس شخص لديه عقدة نفسية وضعف شخصية ويأتى ليعوض كل هذا علينا فنحن ايضا بشر ولنا كرامة نخاف عليها..

بعد حوالى اربع مواقف خشنة بينى (انا وحوالى 5 اخرين اصدقائى) مع المدرسين فى اول اسبوعين بالعام الدراسى الأول..

انتهت بالنسبة لنا هذه المظلمة.. مع اننا كنا بثانوية وليس جامعة!

ما اقصده من هذا الكلام الكثير.. ان الغلط منك انت وزملائك اخى..

اظن بالجامعة يكون هناك مسؤلين يمكنكم اللجوء اليهم.. واذا لم يتحذوا موقف جاد.. هناك اماكن تلجئوا اليها (مثل الجهات المسؤلة عن التعليم)

مع ان هذه الجهات لا تقدم ولا تؤخر (على الأقل بمصر) لكنى متأكد اذا كانت الوقفة جادة وبتجمع الطلبة المظلومين سوف يكون هناك ردة فعل لذلك..

وبمناسبة هذا الحديث.. يوم الجمعة السابق هو اول يوم بالترم الدراسى الجديد للجامعة المفتوحة بالقاهر..
وكان لدى محاضرتين.. والأثنين الدكاترة لم يأتوا للمحاضرة هيه
الرد
شكر من طرف :
أوكيه،، رح نبدأ على بركة الله:
1- التهديد من أول يوم،،، بالصفر أو بمنعنا من حظور و دخول الحصة أو بالمجلس التأديبي لأتفه الأسباب.
2- التوبيخ يوميا عند الباب،،، بل أن بعضهم يتنابزون بالألقاب،، و يقولون كلام أقبح من أن يقوله حيوان.
3- إذا غضب السيد أستاز أو دكتور،، بيبدأ يشتم بجميع أنواع ألفاظ الشارع و الكلمات الفاحشة و أمام الطلاب و الطالبات معا، و كأننا في الجاهلية.
4- إذا شاركت خلال الدرس،، بيغضب و بيخليلك مكانو و يقلك (تعال درس في مكاني أحسن يا راجل يا فاهم).
...
...
...
5- الطلاب و الطالبات اللي باباوتهم شخصيات،، لا يعيدون السنة حتى بمعدل 7/20 ،، نعم سبعة من عشرين
و هذا أمر يكون علانية، وليس في الخفاء.
6- إذا أنت وقعلك مشكل إداري و لا أي حاجة،، رح تعاقب و مش رح يكون لك حق في الرد على نفسك،،، إلا إذا كان ليك معارف كتير.
7- عافاكم الله، تقرب الأساتذة من الطالبات و كأنه صديقته أو زوجته،، (عافاكم الله).

8- كل الأساتزة و الدكاترة أخذين فكرة : أنو الطالب ذكر دائما هو شخص لا يحب العلم و لا يريد النجاح،، لذا دائما الطالبات هن المتفوقات.
و الطلاب يتم تصفيرهم سواءا كانوا عايزين يدرسوا و لا لأ.

و الكثير،، من الأمور اللي تسبب القنوط،، و التي لا يمكننا فعل شيء حيالها.

و لكن أن أطلب منكم أنه كل واحد فيكم بيعرف واحد أستاذ و بيدرس، أنو ينصحوا و يوعيه، لخطورة هذا الأمر اللي رايح و يتفاقم.
عذرا على الإطالة،، و شكرا يا مرتضى مجددا.
الرد
شكر من طرف :
مشكور أخي الطيب kraim على مرورك و تعليقك بالموضوع...
نعم أخي هو بالتأكيد فاشل مع نفسه و فاشل في توصيل رسالته...
و لا يستحق أن تطلق عليه كلمة دكتور حتى...
لأن هذه المهنة عظيمة لا يتولاها أناس مثله...
جزاك الله خير أخي كريم...

أخي العزبز بيبو...
نعم عانينا في الأبتدائية مثلما عانيت بالضبط...
لكن عندما وصلنا الى المرحلة الثانوية تغير الأمر و صاروا ينظرون ألينا بأحترام قريبا...
و نشعر ان بعضهم يحبوننا و يريدون مصلحتنا حقا...
لكن مسألة التعدي على المدرس من قبل الطالب لم تكن موجودة لدينا أبدا...
أما عندما أنتقلنا الى الجامعة فأن أمورنا قد تغيرت كثيرا الى الأسوأ...
فبدأت المرحلة مع هذا الأستاذ الذي ذكرته...
و الأمر كما قلت الدكتور لديه عقدة نفسية و أحساس بالفشل و لذلك يأتي و يصب غضبه و عقدته على الطلاب المساكين بعيط
أما بالنسبة للجوء الى مساعدة الجهات المعنية فقد قصدناها كثيرا و لكنهم لم يعرونا أهتماما و بدأول يلقوون مسؤؤلية ذلك علينا و أننا نحن المسؤؤلين عن ذلك و يوبخونا أيضا ( كانوا دائما يقفون الى جانب الأستاذ للمصالح الشخصية بينهم)...
لكن بيبو أنتظر......
لم ينتهي الأمر عند هذا الحد...( مع أني فكرت في هذا هاموت نفسى )
فأخوك مرتضى لا يرضى بالأهانة و الظلم أبدأً Angry ...
بل جاء دور --------
سأكمل بعد قليل ...
مشوار قصير و أعود..
تحياتي
أخي Bestpublisher سأعود بعد قليل للتعقيب على كلامك
شكرا لك..
تحياتي
سأعلق على كلام أخي Bestpublisher و بعدها سأخبركم ماذا حصل معي في النهاية...
أخي الكريم ماذكرته يبدو أنه يحصل عن الجميع أو أغلبهم مع الأسف الشديد...
حقيقة لا أدري لما هذا التصرف من قبل الأساتذة...
كيف يعطون لأنفسهم الحق في أذلالنا هكذا؟؟؟
هل يعتقدون أنفسهم أفضل منا؟؟
نعم هم أفضل منا في كل شيء سيء...
أما بالنسبة لمسألة العلاقات الشخصية و المصالح المتبادلة فهي موجودة عندنا أيضا و هو كله بسبب الفساد الأداري المتفشي مع الأسف...
و كذلك مسألة التقرب من الطالبات أيضا موجودة ( حتى أن بعض المدرسين المتزوجين يقومون بنزع حلقة الزواج من ايديهم حتى يبدون أمام الطالبات انهم غير متزوجين و ليتكلموا معهم بحرية)...
شيء كارثي أليس كذاك...
لكن أيضا في بعض الأحيان يوجهون الأهانات للطلاب و الطالبات معا...
أخي الكريم هذا كله بسبب عقد نفسية كما قال أخي بيبو و هي متفشية بشكل كبير في مجتماعتنا....
و تحتاج الى وقفة كبيرة من الدولة لتخطي ذلك ( مع انه لا يوجد أحد يهتم للطلبة و معاناتهم مع الأسف)...
أتمنى أن ينتبهوا الى ذلك في يوم من الايام في المستقبل....
تحياتي لكم
إقتباس :وبمناسبة هذا الحديث.. يوم الجمعة السابق هو اول يوم بالترم الدراسى الجديد للجامعة المفتوحة بالقاهر..
وكان لدى محاضرتين.. والأثنين الدكاترة لم يأتوا للمحاضرة
بيبو أن شاء الله يأتوكم دكاترة أو أساتذة ذو أخلاق عالية و ترتاحون معاهم ان شاء الله...
و أتمنى لك التوفيق و التحصيل العالي بحول الله...
أنظر ماذا حدث معي:
أوكي سأكمل لكم ما حدث معي...
بعد ان فشلت جميع محاولاتنا مع عميد كلية الطب في ذلك الوقت لكي يغير مدرس المادة...
تركنا الأمر و قلنا أن نتوكل على الله لأن ما بيدنا شي...
لكن صادف أن العميد قد انتهت مدة خدمته ...
فجاء بعده عميد جديد (العميد الحالي للكلية)..
و قام بزيارة لنا في القاعة و كان رجل متدين و ذو أخلاق عالية و متواضع جدا و يحترم جميع الطلاب (و هو دكتور في الباطنية)..
فأستغلنا الفرصة و قمنا بالتخطيط للأمر الجهنمي هيه
كنا حوالي عشرة أو احد عشر طلاب...
أتفقنا على مقابلة العميد و مكالمته بالأمر...
فأخبرناه ان المشكلة مع جميع الطلاب...
فأتقنا ان نجمع جميع الطلاب و يأتي العميد و نشتكي له جميعا...
بعدها حصل الأمر و جاء المعيد و طلب منا ان نقوم بأجرا الشكوى الا وهي التوقيع على ورقة من قبل أغلب الطلاب (بشرط ان يزيد العدد عن النصف)
فتم الأمر و جاء بعدها الفرج:
قام عميد الكلية بأستدعاء الأستاذ المعني و أخبره امام جمع من الأساتذة الآخرين أن طلابه أشتكوا عليه و هم لا يريدونك أن تبقى معهم... هيه
في تلك اللحظة أنزعج الأستاذ و أعتبرها أهانة كبيرة أمام بقية الأساتذة...
فترك العميد و الأساتذة و خرج من الكلية...
و أستمرت قطيعته مع العميد...
لكن الأمر لم ينتهي عند هذا الحد هيه
قام العميد بعزله عن اللجنة الأمتحانية و عن كتابة الأسئلة للطلاب و كذلك منعه من تصليح دفاتر الأمتحان النهائي للطلبة...
يعني ببساطة نال ما يستحقه... Smack
و أنا حايا كلما أذكر خدمة العميد لنا فأنا أبادر بالدعاء له و ان شاء الله يوفقه في كل شيء...
فقد ساعدنا كثيرا و أخذ حقنا بالقوة...
جزاه الله كل خير..

أخواني لقد اطلت الحديث لكن الحديث معكم شيق جدا...
الله لا يحرمني منكم...
أطيب الأماني لكم
الرد
شكر من طرف :
اخي المرتضي هذه الظاهر كنت اضنها فقط عندنا في جامعاتتنا و الله
الا انه الفرق بيننا الأن انه ظهر عندكم فارس احلام الطلبة الذي انصف في الحكم بينكم و بين المدرس
اما نحن لم يظهر بعد و الجهات المعنية عندنا و عمادة الكلية لا يقفون بجانب الطالب ابدا و دائما يصفون الطلبة بانهم مصد شغب و اثارة المشاكل
و الحق دائما يعطى للاساتذة مهما كانت المشكلة
و اي محاولة احتجاج او ارتجال في طلب الحق يترتب عنها الويلات من تلفيق لتهم و عقوبات نتهي علاقة الطالب بالجامعة...
و للكلام بقية ان شاء الله...
﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾
[الحج:32]
[صورة: histoirenarutoya5.jpg]
الرد
شكر من طرف :
السلام عليكم
أهلا بك أخي الكريم alfawalidou...
أخي لا أعرف ماذا أقول لك...
و نحن أيضا عندما تطالب بحقك امام مدرس معين أو يثار بينكم جدل فأنه يحسبه عليك و قد يؤدي الى ترقية قيد الطالب من الكلية(يعني فصل الطالب)..
لا أعرف كيف نتماشى مع هذا الواقع المريض..
لا أدري الى متى سيستمر هذا الظلم...
هذا الفساد الأداري و التعليمي المتشفي في الدوائر التعليمية و غيرها...
صدقني أخي هؤلاء لا يعرفون من أخلاق المهنة التعليمية أي شيء...
ليست هذه المشكلة فقط ...
المشكلة أنهم قد يؤثرون في نفسية الجيل الجديد من الطلاب الذين قد يصبحون في الكادر التعليمي و يسيرون على نفس الطريق الخاطيء..
ان شاء الله لا نتأثر بهم أبدا...
و ان شاء الله يكون التغيير نحو الأفضل من الجيل الجديد...
ان شاء الله...
تحياتي
الرد
شكر من طرف :
موضوع رائع،، مشكور يا مرتضى، وجزاك الله خيرا.
الرد
شكر من طرف :

التنقل السريع :

يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم