تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
علام تضحكون
#1
[/color][/align][b]مر الحسن البصرى ببعض طرقات الكوفه ..فوجد 3 فتيان يتضاحكون فى صخب فوقف عليهم ثم قال :
أتدرون ماذا يخبىء لكم الدهر غدا ؟؟

قالوا: لا .قال : أتدرون ما طعم سكرات الموت الذى ستواجهونه غدا ؟؟قالوا : لاقال : أتدرون ما فتنه المحيا و الممات وماذا انتم فاعلون فيها ؟
قالوا : لاقال : أتدرون بماذا تجيبون فى قبوركم منكرا و نكيرا ؟ [/color]قالوا : لا
قال : اذكرتم الفزع الأكبر يوم تقومون لرب العالمين
قالوا : لا[/color[color=#FF0000]]قال : أتدرون و أنتم تقفون أمام الميزان ..أتميل كفه الحسنات فتكونون من الفائزين ..أم تميل كفه السيئات فتمونون من الخاسرين قالوا : لا
[color]قال : اذن علام تضحكون وورائكم كل هذه الأهوال و الشدائد [/b][align=center]وترك الشبان الثلاثه يبكون وانصرف .__________________
[color=#9400D3]

[/b][/center]
إذا قررت أن تترك حبيبك يومافلا تترك فى قلبيه جرحا
فمن أعطاك قلبه يوما فلا يستحق أن تغرس له فيه سهما
الرد
شكر من طرف :
#2
و الله موضوع مؤثر ،، بارك الله فيك جمانة.
الرد
شكر من طرف :
#3
يا الله موضوع في القمة الله لا تجعلنا من الضاحكين في الدنيا وجعلنا ضاحكين في الأخرة يارب
الرد
شكر من طرف :
#4
جزاكم الله خيرا
اللهم فرحنا دنيا وأخره
[b][align=center]
إذا قررت أن تترك حبيبك يومافلا تترك فى قلبيه جرحا
فمن أعطاك قلبه يوما فلا يستحق أن تغرس له فيه سهما
الرد
شكر من طرف :
#5
أعلم أن رأيي هذا سيغضب الكثيرين و لقد ترددت كثيرا قبل كتابته لكني قلت ألا أخشى في الله لومة لائم و أن أتكل على الله و خاصة أنني أعلم أن أغلب الزوار هنا من المحترمين العقلانيين.

طبعا أنا لا أفتي و لا أشكك في الإمام الكبير الحسن البصري رضي الله عنه لكني أتحدث عن التلقائية التي حدثت لي عندما سمعت الحكاية لأول مرة و كلما أسمعها أو أقرؤها أو أتذكرها.

الشباب كانوا يضحكون بصوت عالٍ ربما تجاوزوا الحدود قليلا لكنهم لم يفعلوا منكرا يستحقون عليه أن يقوم الرجل بتوبيخهم بهذه الطريقة فهو جعلهم و جعل كل من يقرأ الحكاية لا يفكر سوى في المصير المجهول الذي سينتظره بعد الموت و جميع البشر بلا استثناء يخشون الموت و الحساب من بعده.

في رأيي كان من الممكن أن يقول لهم بمنتهى الهدوء عندما يضحكون ألا يتجاوزوا الحدود و يضحكون بطريقة مسفـّـة ــ لو أن هذا ما فعلوه ــ لكن أن يجعلهم يخافون هكذا و يجعلهم يبكون و يغتمون بعد الفرح و الحبور فأنا عندما وصلت لنهاية القصة قلت لنفسي بمنتهى التلقائية "و الله حرام عليك يا شيخ ؟!".

الله لم يحرم الضحك و لم يحرم شيئا إلا إذا زاد عن حده و طلب من رسولنا و منا عندما ننصح ألا نكون غلاظا أشداء فقد قال تعالى في سورة آل عمران: "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" صدق الله العظيم.

فالله أمر رسوله ألا يكون في أسلوبه الفظاظة و الغلظة بل العكس و أن يستغفر للمؤمنين و المسلمين لكن هذا هو ما شعرته بالضبط عندما قرأت هذه القصة.

الخلاصة أنه لا يوجد أي إنسان في هذه الدنيا لا يخطئ و لا يجب أن نقابل الأخطاء بشكل قاسٍ و خاصة لو كان هذا الخطأ بسيطا هينا فلا أعتقد أن في حالة الشباب أنهم قد ارتكبوا إثما سيدخلهم جهنم و بئس المصير كانوا يضحكون و تصاعدت ضحكاتهم فقط من يقرأ هذه القصة من غير المسلمين سيقول أن الإسلام دين يرفض الضحك و المزاح و الفرح و يطلب من الإنسان أن يكون عابسا باكيا حزينا مع أن الرسول صلى الله عليه و سلم نفسه كان يمازح الناس و أصحابه و أهله و الحكايات في ذلك كثيرة عندما سابق السيدة عائشة رضي الله عنها و عندما مزح مع المرأة العجوز و غيرها الكثير و الكثير.

في النهاية أنا على استعداد لمناقشة أي أحد في حديثي هذا و أسأل الله أن يستغفر لي و لكم و لجميع المسلمين.
الرد
شكر من طرف :
#6
كعادتك اخى عاشق تجبرنى على ان اسجل إعجابى بتعليقاتك ونقاشك دائما.
حقا ماقولته انت هو تماما رأيى فى موقف الإمام الحسن البصرى مع هؤلاء الشباب.

عند قرائتى للموضوع قولت فى بالى. هل لهذه الدرجة كانت الام هؤلاء الشباب شئ هين بالنسبة لك ايها الإمام؟ ما الذى ربحته انت من انك عكرت عليهم صفوتهم بهذه الطريقة ولم تتركهم الا بعدما بكوا.
فـ ديننا دين تسامح ورحمة, واذا اخطئوا فالطرق والسبل كثيرة لكى تناقشهم فى خطأهم.
وبصراحة لإنى عارف انى احيانا بواجه صعوبة فى توصيل ما اعنيه, فقد تلاشيت ان اقوم بالتعليق, حتى لا يكون تعليقى محبط نوعا ما للأخت جمانة بدون قصد.

لكنت انت كفيت.

وهذا لا ينفى شكرى للأخت جمانة على حماسها بالمنتدى.
الرد
شكر من طرف :
#7
جازاك الله كل خير أخي الكريم على كلامك عني و مع الأسف كثيرون منا لهم آراء في بعض الأحيان تختلف عن آراء أئمة كبار يخشون أن يقولوها لخشيتهم من ردود أفعال الناس لكن كل ابن آدم خطـَـاء و الرسول عليه الصلاة و السلام نفسه عندما أعرض عن عبد الله بن مكتوم أنزل الله سورة كاملة يلومه فيها على فعلته هذه فإذا كان الله لم يعز عليه أن يلوم الرسول أمام الناس أجمعين فهل يعز علينا نحن أن نلوم الحسن البصري على فعل ارتكبه ؟!
الرد
شكر من طرف :
#8
جزاكم الله خير يااخواني على ردودكم وتفاعلكم
اعتقد ان هو ده الهدف الحقيقي من المنتديات
اننا كلنا نبدي ارائنا وافكارنا بدون خوف ولا تردد حتى نقرب وجهات النظر.

اولا يااخواني معنى هذه القصه او هذا الموقف لا يتنافى مع بشاشة الاسلام فالرسول صلى الله ليه وسلم كان يمازح الصحابه ويداعبهم

وهو نفسه الرسول عليه الصلاة والسلام هو من قال لنا ( تذكروا هادم اللذات ).


امرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالموازنه بين امورنا كي لانصاب بقسوة القلب.
وهذا كان راي ومقصد الامام حسن البصري .. ولعله رآهم يضحكون بسخريه او شيء من هذا القبيل فأراد ان يوقظ قلوبهم قليلا .. ومش قصده ينكد عليهم يعني ..


جزاكم الله خير يااخواني وسعدت جداا بارائكم
إذا قررت أن تترك حبيبك يومافلا تترك فى قلبيه جرحا
فمن أعطاك قلبه يوما فلا يستحق أن تغرس له فيه سهما
الرد
شكر من طرف :
#9
بعد الصلاة والسلام على المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
اولا اشكر مقترح الموضوع وكل من قام بالرد ولكن لى بعض التعليقات فانتم تلومون على الإمام الكبير الحسن البصري وانه قام بوضع الهم على الشباب وما الى ذلك ولكن المقصد من الروايه هو التذكره باشياء مهمه للاسف الكثير والكثير منا لا ينظر اليها الا كل فتره او حين وقوع مشكله او حينما يموت احد الاقارب لنا وليس المقصد زرع الباس والهم على الشباب الذين يضحكون ولم يمنع الإمام الكبير الحسن البصري الضحك ولا اى احد ولكن قبل ان نوجه اللوم لاى شخص نحتسبه عند الله عالم او ملتزم مثل الإمام الكبير الحسن البصري نلوم انفسنا على اشياء كثيره لانعملها هذه الاشياء هى اهم من الضحك .
ارجو الا يتضايق احد من كلامى فانا احبكم كلكم فى الله والله اعلم ولكنى احببت ان اشرك وجهة نظرى البسيطه مع وجهات نظركم الجميله واحب ان اذكر لكم انى قرات من فتره ان كثرة الضحك تميت القلوب
ارجو من الله عز وجل ان يجعلنا كلنا من الفائزيين فى الاخره الفرحين بمكانهم فى الجنه وهذا هو الفرح الحقيقى
وفقكم الله لما يحب ويرضى واسكنكم فسيح جناته
ابــــــــــــــو حبــــيــــبــــه
الرد
شكر من طرف :
#10
ارجو الا يتضايق احد من كلامى فانا احبكم كلكم فى الله والله اعلم ولكنى احببت ان اشرك وجهة نظرى البسيطه مع وجهات نظركم الجميله واحب ان اذكر لكم انى قرات من فتره ان كثرة الضحك تميت القلوب
جزاك الله خيرا أخى على التعليق الجميل وبارك الله فيك
الحمد لله أنا مش مضيقه من كلامك خالص وأنت مشاء الله عليك
وفعلا أن كثرة الضحك تميت القلب فعلا ... وأن الرسول صلى
الله عليه وسلم لما كان يضحك كان يبن منه نواجذه
ربنا يعنا على ذكره وشكره وحسن عبادته
[color]ويجمعا جميعافى الفردوس الاعلى[/color]
إذا قررت أن تترك حبيبك يومافلا تترك فى قلبيه جرحا
فمن أعطاك قلبه يوما فلا يستحق أن تغرس له فيه سهما
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم