تحديث آخر نسخة 1.8.37

تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مبطلات الصلاة. من لديه علم بها فاليفيدنا.
#1
فى محاضرة الجمعة السابقة
تفضل امام المسجد الذى اصلى به جزاه الله كل خير
بالإشارة الى بعض مبطلات الصلاة

وكان من بينها الضحك مع القهقهة. وذكر ان هذا يبطل الصلاة واذا زاد عن حده فإنه يبطل الوضوء ايضا.

وايضا مما ذكره الإمام, هو محاولة استخدام ايات الله فى الرد على شخص ما. وذكر بمثال على هذا.

مثلا انت تصلى بقرب من باب منزلك, والباب مفتوح, وجاء شخص ما تعرفه وتثق بدخوله بيتك.

فطلب الإذن بالدخول وانت لا تستطيع الإجابة عليه اثناء الصلاة, فقرأت الأية "ادخلوها بسلام امنين" قال الإمام ان هذا ايضا يبطل الصلاة.

وذكر ايضا الحركات المفاجئة. وضرب مثلا على هذا, انك تصلى وفجأة ظهر امامك شئ اخافك كاحشرة مثلا ظهرت امام وجهك بغتة.

فأنتفضت انت او قفزت من مكانك من الخوف. وقال ان هذا ايضا من مبطلات الصلاة.

ولا اتذكر المزيد مما ذكره الإمام حاليا.

لكنى حاولت الإجتهاد لقراءة بعض الامور حول مبطلات الصلاة, ولا اخفى عليكم.

اغلب ماوجدته كان به كلمات وجدت صعوبة فى فهمها. وبالتالى لم استطع ان اكون ملم بأغلب مبطلات الصلاة.

لذلك اتمنى من, من لديه علم وفقه جيد ان يفيدنا بقائمة بها مبطلات الصلاة موثوق بها (وان كان صعب على امثالى فهمها)

مع مراعاة توضيح مايمكن ان يكون صعب فهمه.

وجزاكم الله كل خير.
الرد
شكر من طرف :
#2
مشكور أخي عبدو باشا على هذه النصائح،،
و ان شاء الله رح ابحث، ولما اجد شيئ ما رح احطه في الموضوع على طول،،
بارك الله فيك على المعلومات.
الرد
شكر من طرف :
#3
شكرا لك اخى الكريم.
لكن عبدوا؟!
الرد
شكر من طرف :
#4
هههه، حقك عليا يا بيبو،،
باين انا دايخ شوية،، حسبت نفسي في منتديات نجوم اف ام.
ههيي. آسف مجددا،
لقد بحثت و وجدت هذا الموضوع في منتديات نور الهدى:

إقتباس :وَتَبْطُلُ الصلاةُ بالكلامِ ولو بحَرْفَينِ أو بحرْفٍ مُفْهِمٍ إلاّ إِنْ نَسِىَ وَقَلّ.

الشرح: أن هذا الفصلَ معقودٌ لبيانِ مُبطِلاتِ الصلاة. ومن مبطلاتِ الصلاةِ كلامُ الناس أى أن يتكلمَ المُصَلّى بكلام الناس، يعنى بغير الذِكْر، لأن الذكْرَ لا يُبْطِلُ الصلاة. فمن تَكَلَّم عمداً فى الصلاةِ بحرفين اثنين-ولو كان ليس لهما معنى- أو تكلَّم عمداً بحرف واحد لكن له معنى مثل فِ-ومعناه الأمرُ بالوفاء-وهو ذاكر أنه فى الصلاة بطلَت صلاتُهُ. هذا إذا كان يَعْرِف أن هذا الأمرَ حَرَام، أما إذا كان قريبَ عَهْدٍ بإِسلام فلم يعرف بَعْدُ أن كلام الناس لا يجوز فى الصلاة فتكلم لا تفسُدُ صلاتُه.

وبالفعلِ الكثيرِ وهوَ عندَ بعضِ الفقهاءِ ما يَسَعُ قَدْرَ ركعةٍ من الزمَنِ. وقِيلَ ثلاثُ حَركاتٍ مُتوالياتٍ، والأولُ أَقْوَى دليلاً.

الشرح: أن الإتيان بأفعال كثيرة فى الصلاة هو من مفسداتِ الصلاة، يعنى إن كانت من غيرِ أفعالِ الصلاة. قال بعضُ الفقهاء: إذا تَحَرَّك ثلاثَ حركاتٍ متواليات يكفى ذلك لإبطال صلاتِهِ. وكذا إنْ حَرَّكَ ثلاثةَ أعضاء دفعةً واحدة فإن هذا يُبْطِلُ الصلاة. وقال ءاخرون إذا تَحَرَّك حركاتٍ لو جُمِعَتْ مُدَدُها لكانت تساوى ركعةً فى الصلاة عند ذلك تبطُلُ صلاتُهُ، وهذا القول أقوى من الأول من حيثُ الدليلُ.

وبالحركةِ المُفْرِطَةِ.

الشرح: أنَّ الإنسان إذا تحرَّك حركةً واحدة لكن كانت الحركة مفرطة، كأن قفز قفزةً فاحشةً وهو فى الصلاة، أو وَكَزَ إنساناً وكزاً عنيفاً فإنَّ صلاتَه تبطل عند ذلك. أما الوثبةُ الخفيفَةُ فلا تؤثر.

وبزيادَةِ رُكْنٍ فِعْلىٍّ.

الشرح: أنه إذا زاد المصلى رُكناً فعلياً عمداً فسدت صلاتُه. فلو كان يصلّى فقرأ الفاتحة ثم ركع ثم اعتدل ثم ركع ثانية ذاكراً فسدت صلاتُه.

وبالحركةِ الواحدةِ لِلَّعِبِ.

الشرح: أن الإنسان إذا تحرك وهو فى الصلاة حركةً خفيفةً بنية اللعب فسدت صلاتُه، وذلك لأن نيةَ اللعب تنافِى نيةَ الصلاة.

وبالأكلِ والشُربِ إلا إِنْ نَسِىَ وَقَلَّ.

الشرح: أن الشخص إذا أكل أو شرب فى أثناء الصلاة وهو ذاكر للصلاة فسدت صلاتُه، حتى لو كان ما أَكَلَهُ أو شربَهُ قليلاً جداً، كأن بَلَعَ عمداً الطعامَ العَالِقَ بين الأسنان فإن هذا يُبطلُ صلاتَه.

وبنيةِ قطعِ الصلاةِ.

الشرح: أن من قال فى قلبه أنا الآن قطعتُ صلاتى انقطَعَت فى الحال.

وبتعليقِ قطْعِهَا علَى شىءٍ، وبالتَّرَدُدِ فيه.

الشرح: أن الشخصَ إذا نوى أن يقطعَ صلاتَه إذا حصل أمرٌ ما انقطعت صلاته فى الحال. مثلاً نوى فى قلبه أنه إذا دُقَّ الباب وهو يصلى سيقْطَعُ صلاتَهُ فإنها تنقطع فى الحال. وكذلك لو تَرَدَّدَ مثلاً فيما إذا دَخَلَ البيتَ سارقٌ وهو يُصلّى هل يقطع صلاته أم لا يَقطعُهَا فإنها تنقطع حالاً.

وبأنْ يمضِىَ ركنٌ معَ الشكِّ فِى نيةِ التحَرُّمِ أَو يَطولَ زمنُ الشكِّ.

الشرح: أنَّ من شك فى أثناء الصلاة فى نيةِ التحَرُّم فقال فى قلبه هل نويت أو لم أنوِ؟!، ثم استمر هذا الشكُّ مدةَ ركنٍ كامل، مدةَ قراءةِ الفاتحة مثلاً، فإنَّ صلاتَهُ تبطُل، أو أنهى الفاتحة ثم رَكَعَ وهو شاكٌّ فإنَّ صلاتَهُ تبطُلُ. أما إذا شك ثم زال هذا الشكُّ سريعاً فإن صلاتَه لا تبطل عند ذلك. وكذلك لو طال زمن الشك فى غير ركنٍ تبطل الصلاة، فلو كان مثلاً يقرأُ من القرءان بعد أن أنهى قراءة الفاتحة وقبل أن يركع، هذه القراءة سنة وليست ركناً من أركان الصلاة. لكن لو طال زمنُ الشك فى خلالها تبطل صلاتُهُ.

و وجد ها ذين الموضوعين بالتفصل:

http://www.tibneen.com/mobtilatsalat.aspx
و
http://www.islampedia.com/MIE2/fokoh/fokoh52.html

ارجو ان يستفيد الجميع،، تحياتي لكم.
الرد
شكر من طرف :
#5
تسلم اناملك يا طيب.
ولا داعى للإعتزار.
شكرا مرة اخرى, واتمنى ان يكون استفاد من الموضوع من يحتاج للمعلومات التى به.
الرد
شكر من طرف :
#6
تبطل الصلاة بالقهقهة لابالابتسام وايصا عند حدوث مبطل من مبطلاة الوضوء والسلا م عليكم
اخوك محمد الشافعي
الرد
شكر من طرف :
#7
بارك الله فيك اخي مشكوووووووووووووووووووور
الرد
شكر من طرف :
#8
شكرا اخوي والله الموضوع فدني كثير كثير
الرد
شكر من طرف :
#9
اليك فيديو للصلاه الصحيحه
http://www.youtube.com/watch?v=7LKTbSjF6-s
الرد
شكر من طرف :
#10
جزاكم الله خيراً

أرجو منكم إخوتي توثيق الأحكام بالأدلة أو بالرجوع للعلماء المعتبرين.


http://www.islam-qa.com/ar/cat/441
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم