تحديث آخر نسخة 1.8.24


تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 1
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حقائق عن الخفاش .. حقائق ومعلومات عن الخفاش مصاص الدماء
#1
حقائق عن الخفاش .. حقائق ومعلومات عن الخفاش مصاص الدماء

[صورة: do.php?img=258750]
الخفافيش ثدييات تمتلك أجنحة أمامية ، وهى الوحيدة القادرة على الطيران بشكل مستمر ولمسافات طويلة جدا ، سنتعرف مع “معلومات” على مجموعة حقائق عن الخفاش .
حقائق عن الخفاش
الخفاش ،،
تتميز الخفافيش بغشاء رقيق يغطى جسمها ، تتغذى الخفافيش مصاصة الدماء على الدم وتفضل الليل حيث تعتبر الكهوف سكن وملجأ لها .  تتواجد فى جميع أنحاء العالم ، بإستثناء المناطق شديدة البرودة .
لها دور هام فى النظام الإيكولوجي لتلقيح الأزهار وتوزيع البذور حيث تعتمد العديد من النباتات الاستوائية بالكامل على الخفافيش فى عملية التلقيح .
توفر الخفافيش للإنسان بعض الفوائد ، حيث يتم استخراج روث الخفافيش من الكهوف واستخدامها كسماد ، كما أنها تستهلك الآفات الحشرية مما يقلل من الحاجة للمبيدات الحشرية .
تتجمع الخفافيش في بعض الأحيان فى أماكن عديدة ، لتكون بمثابة مناطق جذب سياحي . تمتلك الخفافيش الكثير من مسببات الأمراض ، مثل داء الكلب ولأنها شديدة التنقل وإجتماعية ومعمرة يمكنها نشر المرض بسهولة . ترمز الخفافيش في العديد من الثقافات مع الظلام والحقد والسحر ومصاصي الدماء ، والموت .

الخفاش ،، حقائق عن الخفاش
حقائق عن الخفاش ،،
  • يمكن لخفاش بني واحد أن يأكل ما يقرب إلى 1200 حشرة بحجم البعوض في ساعة واحدة فقط ، في كهف براكن ، وتكساس تشير التقديرات إلى أن الخفافيش المكسيكيّة ذات الذيل الحرّ البالغ عددها 20 مليون نسمة التي تعيش هناك تأكل حوالي 200 طن من الحشرات كل ليلة .
  • حقائق عن الخفاش ، لا يطلق على جميع الخفافيش أنها مصاصة دماء ، فلا يوجد سوى ثلاثة أنواع من الخفافيش مصاصي للدماء في العالم كله . فإذا كنت مسافرا إلى أمريكا الوسطى أو الجنوبية ستتمكن من رؤية هذه الأنواع .
  • حقائق عن الخفاش ، تتميز الخفافيش بضعف نسبة الدهون حيث تتمكن من هضم الموز والمانجو والتوت في حوالي 20 دقيقة .
  • أقل من 10 أشخاص في السنوات ال 50 الماضية قد أصيبو بداء الكلب من الخفافيش فى أمريكا الشمالية . وعلى عكس المعروف أن الخفافيش آلات جرثومية تجلب المرض والسموم إلى البشر ، فهى تتجنب الناس أما إذا تعرضت لعضة خفاش توجه على الفور إلى طبيبك .
[صورة: do.php?img=258748]
حقائق عن الخفاش
  • حقائق عن الخفاش ، تستخدم الخفافيش الصدى للوصول إلى هدفها نظرا لأنها تتجول فى الليل ، لذلك تعتمد على طريقة الصدى بخلاف البصر . فترسل الخفافيش أصوات صفير وتستمع إلى الأصداء التي ترتد إليها وهذه هي الطريقة التي يتجولون بها .
بما ان الخفافيش كائنات ليلية ، فهى تستخدم حاسة البصر لرؤية الأشياء في النهار ، ولكن المعظم لا يظهر أثناء النهار .
  • تشكل الخفافيش نسبة 25% من الثدييات ، فهناك أكثر من 1100 نوع من الخفافيش في العالم .
  • أكثر من 50% من أنواع الخفافيش تتواجد في الولايات المتحدة ، وهناك منها أنواع مهددة  بالانقراض نتيجة لإزالة الغابات ، والتلوث ، وقيام البشر بإصطياد عدد كبير منها مما أدى إلى القضاء على عدد كبير من الخفافيش وموائلها .
  • أغرب حقائق عن الخفاش ، يعتقد الباحثون أن استخدام لعاب الخفافيش يعمل على علاج مرضى القلب . ويبدو أن نفس الأشياء التي تحافظ على تدفق الدم من فريسة الخفافيش تحافظ على تدفق الدم في البشر أيضًا . لذلك يحاول العلماء في عدة بلدان نسخ الإنزيمات الموجودة في لعاب الخفافيش لوقف أمراض القلب ، وآثار السكتات الدماغية لدى البشر .
  • تضع أنثى الخفاش جرو واحد فقط في السنة ، على عكس معظم الثدييات التى تمتلك صغار أكثر من ذلك مثل القطط والأرانب والفئران .
  • يختلف متوسط عمر الخفاش ، ولكن بعض أنواع الخفاش البني يمكن أن تعيش حتى عمر 30 سنة . وبالنظر إلى الثدييات الصغيرة الأخرى التى لا تعيش سوى عامين فقط فهذا الأمر مثير للإعجاب .
  • تقضي الخفافيش الكثير من الوقت في تنظيف نفسها بدقة ، عن طريق اللعق والخدش لساعات .
[صورة: do.php?img=258751]
حقائق عن الخفاش
أنواع الخفافيش ،،
1 . الخفاش المصري
يعرف بخفاش الفاكهة المصري ويبدو كطفل صغير ، وهو نوع موجود في أفريقيا والشرق الأوسط يحب أكل التمر البري . وعندما يكبر يصبح أكثر لطفا .
2 . خفاش كاليفورنيا 
يحب حرارة الصحراء ، يمكنك العثور على هذه الخفافيش في صحاري سونوران ، حيث يتناولون الحشرات مثل الصراصير والعث . وهو أيضاً طيار ماهر بشكل خاص فيستطيع الطيران بسرعات منخفضة بإستخدام أقل قدر من الطاقة .
3 . الخفافيش البيضاء ( هندوراس ) 
تختلف هذه الأنواع الرائعة عن معظم الخفافيش فهي بيضاء جميلة ، مع أذن وأنف صفراء اللون تتجول على الأوراق الكبيرة التي تصنعها في هيكل يشبه الخيمة لحماية نفسها منالطقس والحيوانات المفترسة .
4 . خفافيش الثعلب ( الطائر الهندى ) 
هذا النوع واحد من أكبر الخفافيش ، يمتلك جناح يمكن أن تصل طوله إلى 4-5 أقدام . يمكن أن يسافر في أي مكان من 9 إلى 40 ميل في الليل .
5 . الخفاش البنى 
يتميز بآذانه الكبيرة ، ويعتمد على إحساسه لتفقد الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة ، ويغطى عينيه بجناحيه .
[صورة: do.php?img=258749]
أنواع الخفافيش ،، حقائق عن الخفاش

الرد
شكر من طرف :
#2
معلومات جميلة ومهمة عن الطائر العجيب

سلمت يداك
بانتظار المزيد
الرد
شكر من طرف :


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم