الدعم العربي

نسخة كاملة : رابطة كاس امم اورباء2008
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
الصفحات : 1 2 3 4
اليونان تفقد لقبها عقب الخسارة أمام المنتخب الروسي
[صورة: large_71861_51523.jpg]
فقدت اليونان اللقب الذي احرزته عام 2004 في البرتغال اثر خسارتها امام روسيا صفر-1 اليوم السبت في سالزبورغ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن نهائيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 حزيران/يونيو الحالي. وسجل كونستانتين زوريانوف (33) الهدف.

والخسارة هي الثانية على التوالي لليونان بعد الاولى امام السويد صفر-2، وستقابل في الجولة الثالثة الاربعاء اسبانيا التي حققت اليوم فوزها الثاني على حساب السويد 2-1 وبلغت ربع النهائي بعدما كانت تغلبت على روسيا 4-1 في الجولة الاولى.
دافيد فيا يقود إسبانيا إلى فوز ثمين على السويد
[صورة: large_91697_51516.jpg]
وضع مهاجم فالنسيا دافيد فيا منتخب بلاده اسبانيا على مشارف الدور ربع النهائي لنهائيات كأس أوروبا 2008 لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا حتى 29 حزيران/يونيو الحالي، بتسجيله هدف الفوز في مرمى السويد 2-1 اليوم السبت على ملعب "تيفولي نيو شتاديوم" في اينسبورغ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل فيا الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعدما كانت المباراة في طريقها إلى التعادل 1-1. وكانت اسبانيا البادئة بالتسجيل بواسطة فرناندو توريس في الدقيقة 15، وردت السويد بهدف لنجمها زلاتان إبراهيموفيتش في الدقيقة 34، قبل أن تعود الكلمة الأخيرة إلى فيا الذي سجل هدف الفوز رافعا رصيده إلى 4 أهداف في صدارة لائحة الهدافين بعد ثلاثيته في مرمى روسيا في الجولة الأولى.وهو الفوز الثاني على التوالي لاسبانيا بعد الأول على روسيا 4-1 وهي ستضمن التأهل إلى دور الثمانية في حال تعادل اليونان أو خسارتها أمام روسيا. واستحق المنتخب الاسباني الفوز لأنه كان الأفضل طيلة مجريات المباراة وتحديدا في الشوط الثاني الذي عانى خلاله المنتخب السويدي الأمرين لخروج مهاجمه إبراهيموفيتش بسبب الإصابة.

وحصلت اسبانيا على 8 ركلات ركنية مقابل لا شيء للسويد ما يؤكد الضغط الكبير الذي مارسه لاعبوها على مرمى السويديين وأثمر هدفين فقط كانا كافيين لكسب النقاط الثلاث.

وهو الفوز السادس لاسبانيا على السويد في 13 مباراة جمعت بينهما مقابل 3 انتصارات للسويد و4 تعادلات. وكانت آخر مباريات المنتخبين قبل البطولة في التصفيات المؤهلة إليها، ففازت السويد 2-صفر ذهابا، ثم ردت اسبانيا التحية على أرضها وتغلبت على منافستها بثلاثية نظيفة، وتقدمت عليها في المجموعة بفارق نقطتين.

وأجرى مدرب السويد لارس لاغرباك تبديلين على التشكيلة التي تغلبت على اليونان حاملة اللقب 2-صفر في الجولة الاولى فأشرك فريديريك ستور مكان نيكلاس الكسندرسون ويوهان الماندر مكان كريستيان فيلهيلمسون المصاب. أما اسبانيا فلعبت بالتشكيلة ذاتها التي سحقت روسيا 4-1.
وكانت الأفضلية للأسبان في البداية وبحثوا عن التسجيل المبكر وكان لهم ما أرادوا ثم تراجعوا إلى الدفاع مانحين الفرصة أمام السويديين للضغط على مرماهم ما مكنهم من إدراك التعادل.

واندفعت اسبانيا بقوة في الشوط الثاني خصوصا بعد التبديلين اللذين أجراهما مدربهما باشراك لاعب وسط ارسنال فرانسيسك فابريغاس ولاعب وسط فياريال سانتي كارزولا مكان لاعبي وسط برشلونة خافي هرنانديز واندريس انييستا فنشط خط الوسط كثيرا وسنحت فرص عدة للأسبان انتظروا الدقيقة الثانية من الدقائق الثلاث من الوقت بدل الضائع لترجمتها الى هدف الفوز.

وكانت المحاولة الأولى للأسبان عندما سدد اندريس انييستا من 25 مترا بجوار القائم الايمن للحارس انرياس ايزاكسون (4)، وردت السويد بتسديدة ضعيفة لقائدها فريدريك ليونغبرغ بين يدي الحارس أيكر كاسياس (9).

ونجح فرناندو توريس في افتتاح التسجيل بعدما استغل تمريرة عرضية داخل المنطقة من دافيد سيلفا فتابعها بيمناه من مسافة قريبة في الزاوية اليمنى للحارس ايزاكسون (15) رافعا رصيده الى 16 هدفا.

وأهدر يوهان الماندر فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة رائعة من هنريك لارسون فتوغل داخل المنطقة وسددها في الشباك الخارجية (16)، ثم أهدر لارسون فرصة ذهبية عندما تلقى كرة بينية داخل المنطقة فسددها ساقطة فوق المرمى (22).

وأرغم مدرب اسبانيا لويس اراغونيس إلى إجراء تبديل اضطراري باشراك راوول البيول مكان كارليس بويول الذي تعرض للإصابة (24).

وتابعت السويد أفضليتها وكاد الماندر يهز الشباك بضربة رأسية من داخل المنطقة لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لكاسياس (29)

وأثمر ضغط السويد هدف التعادل عندما مرر كرة عرضية داخل المنطقة من المدافع فريدريك ستور فراوغ المدافع سيرجيو راموس وسددها زاحفة داخل مرمى كاسياس (34).

وهو الهدف الثاني لابراهيموفيتش في البطولة وال20 في 51 مباراة دولية. وكاد فيا يمنح التقدم للأسبان من تسديدة "طائرة" من حافة المنطقة تصدى لها الحارس ايزاكسون على دفعتين (38). وترك ابراهيموفيتش مكانه لماركوس روزنبرغ مطلع الشوط الثاني لمعاناته من الإصابة.

ودفع اراغونيس بورقتيه الأخيرتين فرانسيسك فابريغاس وسانتي كازورلا مكان لاعبي وسط برشلونة خافي هرنانديز وانديرس انييستا (59).

وكانت اسبانيا قاب قوسين أو أدنى من التقدم مجددا عندما توغل دافيد فيا داخل المنطقة ومرر كرة على طبق من ذهب إلى دافيد سيلفا الذي هيأها لنفسه بدل التسديد مباشرة فأطلقها زاحفة ارتدت من ايزاكسون الى فيا الذي حاول متابعتها داخل المرمى لكنها ارتدت مجددا من الحارس السويدي الى فيا فمررها إلى توريس عند نقطة الجزاء سددها بيمناه ارتطمت بالمدافع اولوف ميلبرغ وتحولت إلى ركنية لم تثمر (64).

وكاد ماركوس سينا يفعلها من تسديدة قوية من 25 مترا أبعدها ايزاكسون ببراعة الى ركنية (68). وجرب توريس حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة كان لها ايزاكسون فيالمكان المناسب (88).

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة استغل فيا كرة في العمق من المدافع خوان كابديفيلا وتوغل داخل المنطقة ومررها بين قدمي المدافع بيتر هانسون منفردا بالحارس ايزاكسون قبل إن يتابعها داخل مرماه في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
عاااااااااااااااااشق المنتخب تركيااااااااا كل توفق لمنتخب تركى
سويسرا المضيفة تلعق جراحها بفوز شرفي على البرتغال
[صورة: large_99369_51576.jpg]
ودع المنتخب السويسري، شريك الضيافة، مدربه ياكوب كون بفوز "شرفي" على نظيره البرتغالي 2-صفر اليوم الاحد على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بال في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى من الدور الاول لكأس اوروبا التي تستضيفها سويسرا مشاركة مع النمسا حتى 29 الشهر الحالي.

وسجل هاكان ياكين (71 و83 من ركلة جزاء) هدفي المباراة التي كانت هامشية للطرفين بعد كانت البرتغال ضمنت صدارتها للمجموعة وتأهلها الى ربع النهائي للمرة الخامسة من اصل 5 مشاركات (نصف نهائي 1984 وربع نهائي 1996 ونصف نهائي 2000 ونهائي 2004)، بتحقيقها فوزين على حساب تركيا 2-صفر وتشيكيا 3-1.اما سويسرا فهي ودعت الدور الاول في الجولة السابقة وللمرة الثالثة في ثلاث مشاركات (1996 و2004 و2008)، بعدما منيت بهزيمتها الثانية وجاءت على يد تركيا 1-2، بعد ان كانت خسرت مباراتها الاولى امام تشيكيا صفر-1.

واراد السويسريون توديع البطولة ومدربهم كون بطريقة مشرفة لان الاخير سيترك منصبه مباشرة بعد البطولة وسيحل بدلا منه الالماني اوتمار هيستفيلد مدرب بايرن الذي قاد الفريق البافاري للثلاثية المحلية.

وكون هو المدرب الاول الذي يقود منتخب سويسرا الى 3 بطولات كبيرة بعد استلامه مهامه عام 2001 خلفا للارجنتيني انزو تروسيرو، وهو أوصل سويسرا الى اول بطولة كبيرة لها منذ 1996، اولا في كاس اوروبا 2004 في البرتغال ثم عندما تأهل الى ثمن نهائي مونديال المانيا 2006 عندما خسر في ركلات الترجيح امام اوكرانيا بدون ان يستقبل مرماه اي هدف خلال الدورة.

وكانت مباراة اليوم العاشرة على الصعيد الرسمي بين الفريقين، والاولى في نهائيات البطولة الاوروبية، وكانت البرتغال تتفوق بثلاثة انتصارات، مقابل هزيمتين و4 تعادلات.
اما في مجمل اللقاءت فكانت المباراة العشرين بين الطرفين، وكانت سويسرا تتفوق ب8 انتصارات مقابل 6 هزائم و5 تعادلات.

واستهل مدرب المنتخب البرتغالي البرازيلي لويز فيليبي سكولاري اللقاء بادخال تعديلات بالجملة على تشكيلته من اجل اراحة الاساسيين واعطاء الفرصة للاعبي الاحتياط، فغاب عن التشكيلة 8 لاعبين ابرزهم كريستيانو رونالدو وديكو وجواو موتينيو ونونو غوميش، وهو اوكل مهمة الهجوم لهيلدير بوستيغا ومن خلفه لويس ناني وريكاردو كواريسما، فيما كان الحارس ريكاردو والمدافع بيبي والظهير باولو فيريرا اللاعبين الوحيدين الذين شاركوا اساسيين في المباراتين الاوليين.

اما في الجهة المقابلة فاشرك كون الحارس باسكال زوبربوهلر اساسيا على حساب ديفيد بيناليو ويوهان فولانثين بدلا من تراكنيو بارنيتا.

وغابت الفرص الحقيقة عن المرميين في بداية اللقاء وانتظر الجمهور حتى الدقيقة 16 ليشهد اول تهديد فعلي وكان لمرمى الحارس البرتغالي ريكاردو الذي تدخل في اول مناسبة لاعتراض ركلة ركنية نفذها هاكان ياكين لكن الكرة وصلت الى فالون بهرامي الذي سددها بقوة لكن ريكاردو انقذ الموقف.

ورد المنتخب البرتغالي الذي كان يفرض سيطرته الميدانية، بفرصة اخطر لكن العارضة صدت تسديدة بيبي اثر ركلة حرة نفذها ناني (18).

واتبع البرتغاليون هذه الفرصة باخرى كانت للمدافع برونو الفيش الذي ارتقى لركلة حرة نفذها كواريسما وحولها برأسه نحو المرمى الا ان زوبربوهلر تدخل ببراعة (20).

ورد المضيف بفرصتين متتاليين الاولى من تسديدة بعيدة لغوكهان ايلنر والثانية من رأسية لبهرامي لكن ريكاردو تدخل في المناسبتين لينقذ منتخب بلاده من هدفين خلال دقيقة (23) ثم اجبر مجددا على انقاذ مرماه من كرة رأسية لبهرامي الذي ارتقى لركلة ركنية نفذها ايلنر (32).

ونجح المنتخب البرتغالي في هز الشباك السويسرية في الدقيقة 36 عندما مرر فرناندو ميرا الكرة الى بوستيغا الذي اودعها شباك زوبربوهلر، الا ان الحكم النمسوي كونراد بلوتز الغى الهدف بداعي التسلل.

وقبل 5 دقائق على نهاية الشوط الاول اخرج سكولاري المدافع فيريرا واشرك بدلا منه جورجي ريبيرو، لان الاول كان يواجه صافرات استهجان الجمهور السويسري في كل مناسبة لمس بها الكرة وذلك بسبب خطأ قاس ارتكبه في منتصف هذا الشوط على بهرامي.

واستهل المنتخب السويسري الشوط الثاني بتسديدة من خارج المنطقة لايلنر صدها ريكاردو ثم تدخل الاخير مجددا ليقف في وجه متابعة فولانثين (46) الذي فرط بعد دقيقتين بفرصة اخرى بعدما "طار" لكرة عرضية من ياكين وحولها برأسه فوق العارضة.

ومن هجمة مرتدة سريعة حصل البرتغاليون على فرصة ثمينة لافتتاح التسجيل لكن الحظ عاندهم للمرة الثانية بعدما وقف القائم بوجههم عندما صدت تسديدة ناني (53) بعد ان كان القائم صد محاولة بيبي في الشوط الاول. وواصل البرتغاليون افضليتهم وحصلوا على فرصة اخرى كانت لكورايسما الذي اطلق كرة قوية من خارج المنطقة لكن زوبربوهلر تدخل مجددا لانقاذ منتخب بلاده (59).

وفي الدقيقة 61 دخل بارنيتا بدلا من فولانثين من ناحية سويسرا فتحسن اداء منتخب كون نسبيا، وكاد البديل ان يفتتح التسجيل بعد ثوان معدودة بعدما تلقف تمريرة عرضية من ايلنر لكن محاولته تحولت من بيبي ومرت قريبة جدا من القائم البرتغالي (62)، ثم اتبع ايلنر هذه الفرصة باخرى كانت من خارج المنطقة لكن الكرة كانت خارج الخشبات الثلاث (65).

واثمر الضغط السويسري منذ بداية الشوط الثاني عن هدف سجله ياكين في الدقيقة 71 اثر تمريرة من ايرين ديرديوك. وحاول سكولاري ان يتدارك الموقف فزج بهوغو الميدا بدلا من بوستيغا (74) وذلك بعدما كان ادخل موتينيو بدلا من ميغيل فيلوزو (71).

ونجح السويسريون في اضافة الهدف الثاني من ركلة جزاء بعد اعاقة فرناندو ميرا على بارنيتا، سددها بنجاح ياكين ايضا (83). والهدف هو الثالث لياكين بعد ان سجل ايضا في مركى تركيا فبات ثانيا في صدارة الهدافين بالتساوي عم الالماني لوكاس بودولكسي وبفارق هدف واحد عن المتصدر الاسباني دافيد فيا.
قهوجي يقود تركيا الى فوز "اسطوري" على تشيكيا
[صورة: large_15510_51575.jpg]
تأهلت تركيا الى الدور ربع النهائي من كأس اوروبا 2008 لكرة التي تستضيفها النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي، اثر فوزها على تشيكيا 3-2 اليوم الاحد في جنيف في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول. وسجل اردا توران (75) ونهاد قهوجي (87 و89) اهداف تركيا، ويان كولر (34) وياروسلاف بلاسيل (62) هدفي تشيكيا. وكانت البرتغال التي خسرت امام سويسرا صفر-2 في هذه الجولة، ضمنت صدارة المجموعة وحجزت بطاقة التأهل الاولى.والفوز هو الاول لتركيا في تاريخ لقاءات المنتخبين، وستواجه في ربع النهائي كرواتيا متصدرة المجموعة الثانية بغض النظر عن نتيجة مباراتها الثالثة غدا مع بولندا.

ولم يلجأ مدرب منتخب تركيا فاتح تيريم الى اي تبديل في تشكيلته الاساسية، في حين فضل نظيره التشيكي العجوز كاريل بروكنر المهاجم العملاق يان كولر على ميلان باروش ربما للاستفادة من ضرباته الرأسية المحكمة.

ومضت الدقائق العشر الاولى دون اي تهديد للمرميين رغم الامتداد التشيكي الى المنطقة التركية دون فرص جدية او تسديدات مباشرة، وشهدت الدقيقة 16 افضل فرصة لتركيا بتسديدة قوية من تونجاي سانلي بجانب القائم الايسر، ورد ماريك ماتيوفسكي بتسديدة بين يدي الحارس فولكان ديميريل (17).

ومرر ماريك يانكولوفسكي كرة من اقصى الجهة اليمنى الى ليبور سيونكو في اقصى اليسرى اعادها الاخير عكسية امام المرمى التركي فتدخل الدفاع وابعدها في اللحظة المناسبة (23)، وعلت تسديدة كولر الخشبات التركية (25)، وابعد دافيد روزينال كرة من داخل المنطقة التشيكية مانعا قهوجي وسميح شانتورك من تسديدها (28)، وخطف فولكان كرة خطرة من امام ماتيوفسكي (32).

وكان التبديل الوحيد الذي ارتآه بروكنر مفيدا فسجل كولر هدف السبق من ضربة رأس بعد عرضية من زدينيك غريغيرا حاول فولكان ابعادها فاصابها بيده اليمنى دون ان يحول من دخولها مرماه (34) مسجلا هدفه ال55 في 89 مباراة دولية.

واشرك بروكنر دافيد ياروليم بدلا من ماتيوفسكي الذي اصيب (38)، وكاد المدافع التركي ثروت تشيتين الذي افلت كولر من رقابته وسجل، يأتي بالتعادل من ضربة رأس ايضا لكن الكرة علت المرمى (39)، ونفذ يانكولوفسكي ركلة حرة بعيدة تابعها كولر برأسه دون ان يوفق هذه المرة (42)، وتابع اللاعب نفسه بقدمه اليمنى كرة "طائرة" ارسلها سيونكو من الجهة اليمنى علت قليلا المرمى التركي (44)، وابعد ثروت خطر كرة سددها يان بولاك وحولها الى ركنية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وفي بداية الشوط الثاني، دفع تيريم بالمدافع صبري ساري اوغلو مكان المهاجم سميح شانتورك، وطار نهاد لكرة مرتدة من الدفاع التشيكي واطلقها بقدمه اليمنى فذهبت بعيدا بعدما اربكت التشيكيين (47)، وارسل هاكان قادر بالطا كرة خطرة داخل المنطقة التشيكية ابعدها روزينال في الوقت المناسب (51)، وتابع تونجاي برأسه كرة خاطفة نفذها صبري من ركلة حرة سيطر عليها الحارس التشيكي بيتر تشيك ببراعة (53).

ورفع اردا توران كرة امام المرمى التشيكي طار لها تشيك (55)، وتطاول الحارس التشيكي لكرة مرفوعة من الجهة اليسرى والتقطها من فوق رأس تونجاي (59)، واهدر كولر فرصة لا تتكرر عندما تلقى كرة خلف الدفاع وكسر مصيدة التسلل وانفرد تماما بالحارس فولكان ودحرج الكرة على يمينه فابتعدت نحو مترين عن القائم الايمن (61).

وعوض ياروسلاف بلاسيل بالهدف الثاني بعد كرة عرضية من سيونكو من الجهة اليمنى تابعها بقدمه اليمنى فارتطمت بالارض وخدعت فولكات الذي اصابها كما هي حال الهدف الاول بيده اليمنى دون ان يحول من دخولها شباكه (62).

وسيطر تشيك على كرتين خطرتين الاولى من تسديدة ارتطمت بقدم احد زملائه (64)، والثانية من رأسية مركزة لتونجاي (68)، وكاديان بولاك يضيف الهدف الثالث اثر عرضية من ياروليم تابعها بقدمه اليمنى فارتدت من القائم الايمن وحاول اعادتها برأسه فاصيب من قدم احد المدافعين ووصلت الى الحارس وزال خطرها (71).

وقلص اردا الفارق بعد تمريرة ارسلها حميد التينتوب من الجهة اليمنى اطلقها الاول ارضية سريعة على يمين تشيك (75) مسجلا هدفه الثاني في البطولة والثالث مع منتخب بلاده.

وزادت خطورة الاتراك وضغطهم على المنطقة التشيكية، وفاتت عليهم فرصة ادراك التعادل بعد تنفيذ ركلة حرة من قبل التينتوب ارتقى لها ثروت ومرت بجانب القائم الايسر (82)، وارتكب تشيك خطأ الشاطر عندما التقط كرة عالية رفعها التينتوب من الجهة اليمنى فسقطت من يديه وتابعها قهوجي سهلة في الشباك مدركا التعادل (87).

وزادت محن بروكنر ورجاله بعدما ارسل التينتوب، لاعب بايرن ميونيخ الالماني وصانع فوز تركيا من خلال تمريراته القاتلة، كرة خلف الدفاع التشيكي فكسر قهوجي مصيدة التسلل وارسلها قوسية على يمين تشيك، بطل خسارة تشيكيا، الذي خرج لملاقاته فاستقرت في الزاوية اليسرى لمرماه (89).

واعتدى الحارس التركي بالضرب على كولر في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فلم يتردد الحكم السويدي بيتر فرويدفيلت في طرده ليتولى تونجاي دور حارس المرمى في الثواني الاخيرة لان منتخبه كان استنفذ تبديلاته الثلاثة.
المانيا تعاني طويلاً قبل أن تهزم النمسا وتتأهل لملاقاة البرتغال
[صورة: large_45542_51627.jpg]
قاد صانع العاب تشلسي الانكليزي ميكايل بالاك منتخب بلاده المانيا الى الدور ربع النهائي لنهائيات كأس اوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في النمسا وسويسرا، بتسجيله هدف الفوز في مرمى جارته النمسا 1-صفر اليوم الاثنين على استاد ارنست هابل في فيينا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل بالاك هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49 من ركلة حرة رائعة. وتلتقي المانيا في الدور المقبل مع البرتغال متصدرة المجموعة الاولى يوم الجمعة المقبل. وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها المنتخب الالماني الدور ربع النهائي للبطولة منذ عام 1996 في انكلترا عندما توج بلقبه الثالث.وهو الفوز الثاني لالمانيا في النهائيات بعد الاول على بولندا 2-صفر وعوض بالتالي سقوطه امام كرواتيا 1-2 في الجولة الثانية. وكان المنتخب الالماني بحاجة الى التعادل فقط ليبلغ الدور ربع النهائي بيد انه حقق الفوز وانهى الدور الاول في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، فيما منيت النمسا بخسارتها الثانية بعد الاولى امام كرواتيا صفر-1 وخرجت خالية الوفاض بنقطة واحدة من تعادل مع بولندا 1-1 في الجولة الثانية.

ولحقت النمسا بشريكتها في الاستضافة سويسرا التي ودعت من الدور الاول بدورها وان كان عزاء الاخيرة فوز معنوي على البرتغال 2-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى امس الاحد. يذكر ان سويسرا والنمسا هما ثاني مضيفين يودعان البطولة من دورها الاول بعد بلجيكا عام 2000.

وكان المنتخب الالماني صاحب الافضلية في بداية المباراة في محاولة منه لافتتاح التسجيل مبكرا والسيطرة على مجريات المباراة حتى النهاية تفاديا لاي مفاجأة من النمسويين الذين كانوا يمنون النفس بتكرار "معجزة كوردوبا" عام 1978 عندما تغلبوا على الالمان 3-2 في الدور الثاني من المونديال وحرموهم من التأهل الى الدور نصف النهائي. وهو الفوز ال22 لالمانيا في 35 مباراة جمعتها بالنمسا مقابل 8 هزائم و5 تعادلات.

وخاضت المانيا المباراة بتشكيلتها الكاملة باستثناء غياب المدافع مرسيل يانسن المصاب ولعب مكانه ارن فريدريش، فيما اجرى مدرب النمسا يوزف هيكرسبرغر 3 تبديلات باشراك لاعب الوسط كريستيان فوكس مكان سيباستيان برودل والمهاجم اروين هوفر مكان رولاند لينتس ومارتن هايدن مكان سيباستيان برودل كريستوف لايتغب.

وأهدر ماريو غوميز فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ميروسلاف كلوزه الذي توغل داخل المنطقة وهيأها لمهاجم شتوتغارت غير المراقب فحاول متابعتها داخل المرمى لكنها ارتطمت بقدمه وذهبت ساقطة باتجاه المرمى لكن المدافع جيرجي غاريكس أبعدها برأسه في توقيت مناسب من خط المرمى (5). وحاول غوميز التعويض من تسديدة قوية زاحفة بين يدي الحارس النمسوي يورغن ماتشو (7).

واهدر اروين هوفر فرصة ذهبية لمنح التقدم للنمسا عندما تلقى كرة عرضية رائعة داخل المنطقة من القائد اندرياس ايفانستشيتس فشل في التحكم فيها فتدخل الحارس الالماني ينز ليمان والتقطها في توقيت مناسب (20). وجرب رينيه اوفهاوزر حظه من تسديدة قوية من 20 مترا ابعدها ليمان الى ركنية (21).

وانقذ الحارس النمسوي ماتشو مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية زاحفة للوكاس بودولسكي من 20 مترا وحولها الى ركنية (23). وضغط المنتخب النمسوي في منتصف الشوط الاول بقوة على مرمى ليمان، ومرر اوميت قرقماز كرة عرضية تابعها كريستيان فوكس برأسه بجوار القائم الايمن (36).

وطرد الحكم الاسباني مانويل ميخوتو غونزاليز مدربي المنتخبين في الدقيقة 41 لعدم انصياعهما لقرارات الحكم الرابع وعدم التزامهما بالمكان المخصص لهما بتوجيه التعليمات الى اللاعبين.

ونجحت المانيا في افتتاح التسجيل مطلع الشوط الثاني عندما حصلت على ركلة حرة غير مباشرة حركها فيليب لام وتورستن فرينغز لبالاك الذي اطلقها بقوة بيمناه سكنت الزاوية اليسرى البعيدة للحارس ماتشو. وكاد لام يضيف الهدف الثاني من مجهود فردي انهاه بتسديدة زاحفة مرت بجوار القائم الايمن (52)، واخرى لبودولسكي بجوار القائم الايسر (55).

وحاول المنتخب النمسوي تدارك الموقف من خلال الضغط على مرمى ليمان بيد ان جميع المحاولات ابعدها الدفاع الالماني قبل ان تصل الى ليمان. في المقابل، كاد المدافع بير ميرتيساكر ان يضيف الهدف الثاني للالمان بضربة رأسية اثر ركلة ركنية بيد ان الحارس ماتشو تدخل على مرتين (79).

وتدخل لام في توقيت مناسب لابعاد الكرة الى ركنية من امام ايفانستشيتس المتوغل داخل المنطقة (81). وأهدر هوفر فرصة ادراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة فسددها من مسافة قريبة بجوار القائم الايمن لليمان (84).
كرواتيا تبرهن قوتها وتتصدر المجموعة الثانية بعلامة كاملة
[صورة: large_8959_51628.jpg]
انهى المنتخب الكرواتي الدور الاول بفوز ثالث جاء على حساب نظيره البولندي 1-صفر اليوم الاثنين على ملعب "وورثيرسي" في مدينة كلاغنفورت وامام 30461 متفرجا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية للدور الاول من كأس اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا حتى 29 الشهر الحالي. وسجل ايفان كلاسنيتش (52) هدف المباراة الوحيد.

وكانت كرواتيا التي انفصلت عن يوغوسلافيا عام 1992، ضمنت صدارتها للمجموعة وتأهلها الى ربع النهائي في الجولة السابقة عندما حققت فوزها الثاني بعد الاول على النمسا 1-صفر، وجاء على حساب المانيا 2-1.يذكر ان كرواتيا تشارك في النهائيات للمرة الثالثة بعد عامي 1996 عندما وصلت الى ربع النهائي، و2004 حيث خرجت من الدور الاول. اما بولندا فتشارك في النهائيات للمرة الاولى في تاريخها وهي كانت بحاجة للفوز بهذه المباراة بفارق هدفين على الاقل وخسارة المانيا امام النمسا بفارق هدف وحيد لكي تتأهل الى ربع النهائي بفارق الاهداف عن الاخيرة لان الطرفين تعادلا في المباراة التي جمعتهما 1-1، بعد ان كانت بولندا خسرت امام المانيا صفر-2.

لكن البطاقة الثانية عن هذه المجموعة ذهبت الى المانيا التي حسمت مواجهتها مع النمسا 1-صفر. وتلتقي كرواتيا التي اصبحت المنتخب الوحيد الذي يحقق 3 انتصارات حتى الان، في ربع النهائي تركيا ثانية المجموعة الاولى الجمعة المقبل في فيينا، فيما تلعب المانيا مع البرتغال بطلة المجموعة الاولى الخميس المقبل في بال.

وكانت مباراة اليوم المواجهة الرسمية الاولى بين الطرفين، مقابل 4 مباريات ودية انتهت اثنان منها لمصلحة كرواتيا وواحدة لبولندا مقابل تعادل واحد. ويعود اخر لقاء بينهما قبل اليوم الى الثالث من حزيران/يونيو عندما فازت بولندا 1-صفر في مدينة فولسفبورغ الالمانية.

واجرى مدرب المنتخب الكرواتي سلافن بيليتش تعديلات بالجملة على تشكيلته التي خاضت مباراة المانيا في الجولة السابقة، ابتداء من حارس المرمى اذ اشرك حارس لنس الفرنسي فيدران رونيه بدلا من ستيبي بليتيكوسا، ولم يكن متواجدا في بداية اللقاء من تلك التشكيلة الا مهاجم دورتموند الالماني ملادن بتريتش الذي لعب في خط المقدمة الى جانب مهاجم بريمن الالماني ايفان كلاسنيتش، ودانييل برانييتش مدافع هيرنفين الهولندي.

اما مدرب بولندا الهولندي ليو بنهاكر فكان ابرز تعديل لديه هو ابقاء مهاجم راسينغ سانتاندر الاسباني اوزيبيوس سمولاريك، هداف المنتخب في التصفيات (9 اهداف) على مقاعد الاحتياط لملصحة الجناح فويسييك لوبدوينسكي لاعب فيسلا كراكوفيا الذي لعب الى جانب 4 لاعبين اخرين في خط الوسط فيما تولى لاعب ساوثمبتون الانكليزي ماريك ساغانوفسكي مهمة رأس الحربة.

وانتظر جمهور المنتخبين حتى الدقيقة 20 ليشهد اول فرصة حقيقية وكانت لكرواتيا من ركلة حرة نفذها ايفان راكيتيتش فارتقى لها هيرفويي فييتش ولعبها برأسه قريبة جدا من قائم المرمى البولندي.

واتبع الكروات هذه الفرصة باخرى كانت من ركلة حرة نفذها راكيتيتش لكن الحارس ارتور بوروتش تدخل لانقاذ الموقف (23).

وبعد ثلاث دقائق من هذه الفرصة تلقى الكروات ضربة باصابة مدافع ليفورنو الايطالي داريو كنيزيفيتش فخرج من الملعب ودخل بدلا منه فيدران كورلوكا لاعب مانشستر سيتي الانكليزي.

وكاد بعدها المنتخب الكرواتي ان يستفيد من سوء تفاهم بين بوروتش وداريوس دودكا ليخطف هدف التقدم عبر كلاسنيتش لكن حارس سلتيك الاسكتلندي تدخل في الوقت المناسب لينقذ الموقف (27) ثم كان حاسما مجددا بصده ثلاث تسديدات لكلاسنيتش (33) وراكيتيتش (35) وبرانييتش (38).

وكان الكروات قريبين جدا من افتتاح التسجيل مجددا في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بتسديدة صاروخية من لاعب موناكو الفرنسي يركو ليكو مرت قريبة جدا من قائم مرمى بوروتش الذي حرم كرواتيا من هدف الوقت بدل الضائع عندما تدخل في الوقت المناسب لقيطع الطريق امام كلاسنيتش، ثم فشل زميل الاخير راكيتيتش في متابعة الكرة داخل الشباك بمحاولة "ساقطة" حاول ان يخدع بها الحارس البولندي.

وفي بداية الشوط الثاني الذي شهد دخول المدافع ادم كوكسكا بدلا من ليفاندوفسكي، فرصة ثمينة للبولنديين لافتتاح التسجيل بكرة اطلقها روجير غيريرو من خارج المنطقة لكن الحارس الكرواتي رونيه صد هذه المحاولة ببراعة (46).

وجاء رد كرواتيا مثمرا اذ نجح كلاسنيتش في هز الشباك البولندية بعدما تلقف تمريرة عرضية برانييتش قبل ان يودع الكرة في مرمى بوروتش (52).

واجرى مدرب بولندا بنهاكر تبديلا ثانيا بادخال سمولاريك بدلا من لوبودنسكي (55) بهدف تدارك الموقف قبل فوات الاوان وكان منتخبه قريبا جدا من ادراك التعادل لكن تسديدة ياسيك كرينوفيك مرت قريبة من المرمى (57)، كما كانت حال تسديدة دودكا (61).

وجاء رد الكروات بتسديدة لبرانييتش اثر عرضية من ليكو لكن بوروتش تدخل هذه المرة لينقذ منتخب بلاده من هدف ثان (66).

واستنفذ بينهاكر تبديلاته بادخاله توماس زاهورسكي بدلا من ماريك ساغانوفسكي (69)، فيما اجرى نظيره بيليتش تبديله الثاني والثالث بادخال لاعب وسط بورتسموث الانكليزي نيكو كرانيكار بدلا من بتريتش (75) ومهاجم هاديوك سبليت نيكولا كالينيتش بدلا من كلاسنيتش الذي سجل اليوم هدفه الدولي الثامن.
الفرنسيون ودعوا البطولة بالدموع
الديك الفرنسي يحترق للمرة الأخيرة في جحيم الطليان

[صورة: large_61368_51681.jpg]
خرجت ايطالية "حية" من مجموعة الموت بفوزها على فرنسا 2-صفر مساء اليوم الثلاثاء في المباراة التي اقيمت بينهما في زيوريخ في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة لكأس اوروبا لكرة القدم، فبلغت الدور ربع النهائي واخرجت منافستها من السباق. وسجل اندريا بيرلو ودانييلي دي روسي الهدفين في الدقيقتين 25 من ركلة جزاء و62.ورفعت ايطاليا رصيدها الى 4 نقاط واحتلت المركز الثاني وراء هولندا وتملك 9 نقاط، في حين جاءت رومانيا ثالثة بنقطتين، وفرنسا بنقطة واحدة
وتلتقي في ربع النهائى مع اسبانيا التي ضمنت صدارة المجموعة الرابعة الاحد المقبل في فيينا. وتحاشت ايطاليا بطلة العالم الخروج من الدور الاول للمرة الثانية على التوالي وانعشت امالها باحراز اللقب القاري الثاني لها بعد عام 1968.

وكانت مباراة اليوم الثامنة على الصعيد الرسمي بين ايطاليا وفرنسا وال34 في مجمل اللقاءت ورفع "الاتزوري" رصيده اليوم الى 17 مباراة، مقابل 7 هزائم و10 تعادلات.

والتقى المنتخبان في مناسبة واحدة خلال نهائيات كأس اوروبا وكانت في نهائي نسخة 2000 عندما توج الفرنسيون باللقب بفضل هدف ذهبي سجله دافيد تريزيغيه الغائب الاكبر عن النسخة الحالية الى جانب المعتزل زين الدين زيدان.

اما بالنسبة لمباراتيهما في التصفيات المؤهلة الى النسخة الحالية، ففازت فرنسا ذهابا 3-1 في العاصمة باريس، قبل ان يتعادلا ايابا في ميلانو صفر-صفر، الا ان ايطاليا انهت التصفيات بصدارة المجموعة وهي اهدت فرنسا بطاقة التأهل بفوزها على اسكتلندا، قبل ان يلتقي "الديوك" اوكرانيا في الجولة الاخيرة ويتعادلوا معها 1-1.

وتواجه الطرفان في 5 مناسبات خلال كأس العالم، ففازت ايطاليا في 3 مناسبات، وفرنسا في مناسبتين. وتمني ايطاليا النفس باحراز كأس اوروبا لتضمها الى اللقب العالمي التي توجت به على حساب فرنسا بالذات بركلات الترجيح، كما فعلت الاخيرة عامي 1998 ثم 2000.

في المقابل خرج المنتخب الفرنسي من البطولة بخفي حنين وهي المرة الثانية التي يفشل فيها في تخطي هذا الدور بعد عام 1992 في السويد، علما بان لم يتخط الدور الاول ايضا في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

واجرى كل من المدربين تعديلات كثيرة على صفوف فريقه، فاستبعد الفرنسي ريمون دومينيك كلا من ليليان تورام وويلي سانيول ولوران مالودا، واشرك اريك ابيدال وفرانسوا كلير وكريم بنزيمة.

وكان بنزيمة دفع ثمن ظهوره بشكل سيء في المباراة الاولى ضد رومانيا (صفر-صفر) ولم يشارك اطلاقا في المباراة الثانية التي تعرض فيها منتخب بلاده لهزيمة قاسية امام هولندا 1-4.

وفي غياب تورام حامل الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية (142)، ناب عنه هنري في حمل شارة القائد. يذكر ان تورام قد يكون خاض ضد هولندا قبل اربعة ايام اخر مبارياته على الصعيد الدولي بعد ان اعلن نيته الاعتزال نهائيا.

اما مدرب ايطاليا روبرتو دونادوني، فاشرك انطونيو كاسانو اساسيا على حساب المخضرم اليساندرو دل بييرو، وجينارو غاتوزو مكان ماورو كامورانيزي.

وصبت جميع الامور في مصلحة ايطاليا خلال مباراتها مع فرنسا، فاصيب لاعب وسط فرنسا المتألق فرانك ريبيري على مستوى الكاحل وخرج على حمالة في الدقيقة التاسعة، ولم تعرف مدى خطورة اصابته، قبل ان يتسبب مدافعه ايريك ابيدال بركلة جزاء ادت الى طرده (25)، فاضطر فريقه الى اكمال معظم فترات المباراة بعشرة لاعبين
وبدات المباراة بضغط فرنسي اجبر المنتخب الايطالي على التراجع الى خطوطه الخلفية، بيد ان الفرصة الحقيقة الاولى كانت للوكا توني الذي استغل خطأ لوليام غالاس واطلق الكرة من مشارف المنطقة مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى غريغوري كوبيه (5).

وتعرض المنتخب الفرنسي لضربة قوية باصابة ريبيري في الدقيقة التاسعة اثر كرة مشتركة مع جانلوكا زامبروتا وحل مكانه سمير نصري. وسدد بانوتشي كرة قوية برأسه اثر ركلة ركنية ابعدها كلود ماكاليلي من على خط المرمى منقذا مرماه من هدف اكيد (11).


وكانت الدقيقة 24 فاصلة لان ابيدال اعاق توني داخل المنطقة فلم يتردد الحكم السلوفاكي لوبوس ميشال في احتساب ركلة جزاء لمصلحة ايطاليا وطرد اللاعب الذي ارتكب المخالفة، وانبرى اندريا بيرلو للركلة بنجاح (25).

وكاد توني بحركة فنية رائعة ان يضيف هدفا ثانيا لكن كرته الخلفية مرت الى جانب القائم الايمن (28). واستغل تييري هنري تمريرة بينية رائعة من جيريمي تولالان وسدد كرة زاحفة مرت الى جانب القائم الايمن لحارس مرمى ايطاليا جانلويجي بوفون (34).

وتعرض دانييلي دي روسي لعرقلة على مشارف المنطقة فانبرى لها فابيو غروسو فلامست يد كوبيه ثم تصدى لها القائم الايمن (44). وحصل صانع العاب ايطاليا المتألق بيرلو على بطاقة صفراء هي الثانية له وسيغيب عن مباراة ربع النهائي ضد اسبانيا.

وفي مطلع الشوط الثاني اطلق بنزيمة كرة على الطاير خارج الخشبات الثلاث (49). واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة انبرى لها دي روسي بقوة اصطدمت بقدم هنري وتهادت داخل الشباك معلنة الهدف الثاني (62). وتصدى بوفون لكرة رائعة اطلقها بنزيمة من خارج المنطقة منقذا فريقه من هدف اكيد (74).

وارتد المنتخب الايطالي الى الدفاع للمحافظة على تقدمه ونجح في ابعاد الخطورة عن حارسه بوفون ليخرج فائزا، الا ان الفرصة الاخيرة كانت بتسديدة صاروخية اطلقها توني من حدود المنطقة لكن القائم الايسر وقف في وجه محاولته في الوقت بدل الضائع.
هولندا تعرض عضلاتها مجدداً وتكتسح مجموعة الموت
[صورة: large_81978_51682.jpg]
تابع المنتخب الهولندي تألقه في نهائيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا حتى 29 حزيران/يونيو الحالي، وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما تغلب على رومانيا 2-صفر اليوم الثلاثاء على استاد دو سويس في بيرن في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. وسجل يان كلاس هونتيلار (54) وروبن فان بيرسي (87) الهدفين.وتلتقي هولندا الساعية الى اللقب الثاني بعد عام 1988 في المانيا، في الدور المقبل مع المنتخب السويدي او الروسي اللذين يتنافسان على البطاقة الثانية للمجموعة الرابعة وهما سيلتقيان في مباراة حاسمة غدا الاربعاء في اينسبروك (النمسا).

وضرب المنتخب الهولندي عصفورين بحجر واحد فهو اكد فوزيه في الجولتين السابقتين على ايطاليا بطلة العالم 3-صفر وفرنسا وصيفتها 4-1، وثأر لخسارته امام رومانيا في التصفيات المؤهلة الى البطولة.

وباتت هولندا ثاني منتخب يحقق 3 انتصارات متتالية بعد كرواتيا متصدرة المجموعة الثانيةهيه، علما بان المنتخب البرتقالي خاض المباراة في غياب 9 لاعبين اساسيين بعدما فضل المدرب ماركو فان باستن اراحتهم كونه كان ضامنا التأهل والصدارة.

في المقابل، اجرى مدرب رومانيا فيكتور بيروتكا تبديلين على التشكيلة التي تعادلت مع ايطاليا 1-1، فاشرك بانل نيكوليتا ورازفان كوسيش وماريوس نيكولاي مكان ستيفان رادوي وفلورنتان بتري ودانيال نيكولاي.

والتقى المنتخبان 4 مرات سابقا ففازت هولندا مرتين بنتيجة واحدة 2-صفر في تصفيات مونديال المانيا 2006 مقابل خسارة واحدة كانت في تصفيات البطولة الحالية صفر-1 ايابا في كونستانتا بعدما تعادلا ذهابا في روتردام (صفر-صفر).

واندفعت رومانيا منذ البداية بحثا عن التسجيل لان الفوز وحده كان يؤمن لها التأهل الى دور الاربعة بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين فرنسا وايطاليا، بيد ان هولندا سرعان ما فرضت افضليتها.

وأهدر ماريوس نيكولاي فرصة افتتاح التسجيل في الدقيقة الرابعة من تسديدة "طائرة" مرت بجوار القائم، ثم جرب القائد كريستيان تشيفو حظه من ركلة حرة مباشرة مرت فوق مرمى الحارس مارتن ستيكلنبورغ (9).

وكانت اول فرصة لهولندا تسديدة قوية لاورلاندو انغيلار ردها الدفاع (14)، ثم مرر اللاعب نفسه كرة عرضية تابعها روبن فان بيرسي برأسه فوق المرمى (18).

وتابع فان بيرسي اهدار الفرص عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة فتابعها برأسه من 8 امتار خارج الخشبات الثلاث (26).

وكاد ادريان موتو يمنح التقدم لرومانيا في الدقيقة 30 اثر مجهود فردي انهاه بتسديدة قوية مرت بجوار القائم، رد عليه هونتيلار عندما تلقى تمريرة عرضية من خالد بولحروز فسددها فوق العارضة بسنتمترات قليلة (33).

وكاد كوزمين كونترا يخدع الحارس ستيكلنبورغ من تمريرة عرضية مرت بجوار القائم (34). ومرر ديمي دي زيوف كرة عرضية الى هونتيلار فهيأها الى روبن المتوغل داخل المنطقة فانفرد بالحارس لوبونت وسددها بجوار القائم (36)، ثم سدد ابراهيم افلاي كرة قوية حولها الدفاع الى ركنية لم تثمر (38).

وهيأ موتو كرة على طبق من ذهب لرازفان كوسيش سددها من 20 مترا بعيدا عن الخشبات الثلاث (39)، ثم مرر رضوان رات كرة على طبق من ذهب الى نيكوليتا داخل المنطقة فسددها بقوة فوق الخشبات الثلاث (44).

وكاد هونتيلار يفتتح التسجيل في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بتسديدة قوية مرت بجوار القائم الايمن. وانقذ الحارس الهولندي ستيكلنبورغ مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لموتو من 30 مترا (46).

وحذا لوبونت حذو ستيكلنبورغ عندما انقذ المرمى الروماني من هدف محقق بتحويله تسديدة فان بيرسي الى ركنية (49).

ونجحت هولندا في افتتاح التسجيل عندما مرر افلاي كرة عرضية تابعها هونتيلار بيمناه من مسافة قريبة على يمين الحارس لوبونت (54). وفي الوقت الذي انتظر فيه الجميع ردة فعل الرومان لادراك التعادل على الاقل، تابع المنتخب الهولندي افضليته وكاد يضاعف النتيجة في اكثر من مناسبة خصوصا تسديدة افلاي بجوار القائم (77) واخرى لفان بيرسي (82).

وكاد موتو يدرك التعادل من مجهود فردي تدخل الدفاع الهولندي في توقيت مناسب لقطعه (83)، ثم اهدر بتري، بديل نيكوليتا، فرصة ذهبية من تسديدة قوية مرت فوق العارضة (84).

وقضى فان بيرسي على امال رومانيا في ادراك التعادل عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وتخلص من المدافع كوزمين كونترا قبل ان يسددها بقوة بيسراه في الزاوية اليمنى للحارس لوبونت (87).
لعية المانيا اليوم ضد البرتغال ستكون نار ...
عسى ان نفوز ولكن احتمالات الفوز ضئيله
انا من مشجعي المنتخب الالماني ...
الصفحات : 1 2 3 4