الدعم العربي

نسخة كاملة : رابطة كاس امم اورباء2008
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
الصفحات : 1 2 3 4
تركيا تواصل مغامرتها الجريئة في يورو 2008 وتقصي كرواتيا
[صورة: large_31883_51842.jpg]
تأهلت تركيا إلى الدور نصف النهائي بعد فوزها على كرواتيا 3-1 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) اليوم الجمعة على ملعب "آرنست هابل" في فيينا في الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2008 لكرة القدم المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي. وسجل سميح شانتورك (120) هدف تركيا، وإيفان كلاسنيتش (119) هدف كرواتيا.وستلتقي تركيا في نصف نهائي مع ألمانيا التي كانت تغلبت أمس على البرتغال 3-2.
وهي المباراة الرابعة بين المنتخبين، اثنتان رسميتان انتهتا بفوز لكل منهما، في حين كانت التعادل سيد الموقف في الوديتين. وخاض المنتخبان المباراة وكل منهما يئن من وطأة البطاقات الصفراء (7 بطاقات لكرواتيا و8 لتركيا) والحذر من نيل المزيد ما يؤدي إلى الحرمان من المشاركة مع المتأهل منهما إلى نصف النهائي، فيما غاب عن المنتخب التركي حارسه الأصلي فولكان ديميريل الذي طرد في المباراة ضد تشيكيا (3-2)، ومدافعه البرازيلي الأصل محمد أوريليو الحاصل على إنذارين في الدور الأول.

وادخل المدرب الكرواتي سلافن بيليتش تعديلا واحدا على تشكيلته الأساسية التي خاضت المباراتين الأوليين في الدور الأول تمثل بإشراك إيفان راكيتيتش السريع مكان ملادن بتريتش، واشترك 4 من أصحاب البطاقات الصفراء.

في المقابل، لم يستقر المدرب التركي فاتح تيريم في الدور الأول على تشكيلة ثابتة، وسبق أن جرب جميع المشاركين في لقاء اليوم باستثناء الحارس كأساسيين واحتياطيين على حد سواء بينهم المنذرين الثمانية.

واتسم الأداء بالبطء في الشوط الأول الذي كان متواضع المستوى ركز فيه الطرفان على الشق الدفاعي أكثر من الواجب الهجومي، ولم يختبر الحارسان في الدقائق الخمس الأولى بعد أن شابها عدم التركيز باستثناء تسديدة من حميد التينتوب ذهبت بعيدا عن المرمى الكراوتي.

ورد داريو سيرنا بهجمة معاكسة سريعة وأرسل الكرة عرضية إلى راكيتيتش وهو على بعد أمتار قليلة لكن هاكان قادر بالتا صحح خطأ زملائه وأخرجها إلى ركنية لم تثمر (6).

ودخل الطرفان أجواء اللقاء في وقت متأخر ودون مجازفة، وسدد التينتوب كرة صاروخية ارتطمت بأحد المدافعين (10)، واحتسب الحكم الإيطالي روبرتو روزيتي ركلة حرة لتركيا في مكان مناسب داخل قوس المنطقة نفذها التينتوب بإتقان وتدخل قائد كرواتيا نيكو كوفاتش الذي تسبب بها، وأحبط المحاولة (13).

وتبادل المنتخبان الهجمات التي قطع معظمها قبل خطي المنطقة فندر التهديد المباشر، وضاعت أولى فرص اللقاء الحقيقية بعدما جنح لوكا مودريتش في الجهة اليمنى وعكس كرة تابعها إيفيكا أوليتش فارتدت من العارضة إلى نيكو كرانيكار الذي تابعها بتسرع ودون تركيز (19).

وشن الكروات عدة هجمات متلاحقة وخطرة لم تثمر، وتألق الحارس التركي في التصدي لتسديدة إيفيكا أوليتش (25)، وتلقى تونجاي سانلي أول بطاقة صفراء في المباراة وسيغيب عن اللقاء المقبل (27)، وأخطأ التنتيوب في التمرير إلى نهاد قهوجي فحرم تركيا من فرصة غنية بعد غياب طويل عن المنطقة الكرواتية (34)، وأطلق محمد طوبال قذيفة بعيدة المدى ابتعدت قليلا عن القائم الأيسر لمرمى الحارس الكرواتي ستيبي بليتيكوسا (38).

وفي مستهل الشوط الثاني، حصل التركي أردا توران على إنذار وسيغيب عن المباراة التالية (48)، وأهدرت كرواتيا فرصتين متتاليتين، الأولى اثر خطأ دفاعي من غوكهان زان فخطف أوليتش الكرة وتابعها برأسه محاولا الاستفادة من خطأ آخر للحارس وعادت إليه الكرة تابعها مجددا فعانده الحظ وتدخل الدفاع (51).

وبعد دقيقة واحدة، تلقى راكيتيتش كرة في الجهة اليسرى وحاول الهروب من المدافع صبري فلم يوفق، وارتكب صبري خطأ مماثلا لخطأ زميله زان لكن راكيتيتش كان بعيدا (54)، وسدد كرانيكار كرة خفيفة سيطر عليها الحارس رشدي (56).

وانخفض الإيقاع كثيرا قبل أن تكسر وتيرته تسديدة من قدم سرنا ذهبت فوق الخشبات (67)، وأهدر راكيتيتش فرصة العمر من مسافة قريبة بعد اختراق من الجهة اليسرى وتبادل الكرة مع أوليتش (70)، وأرسل راكيتيتش كرة عالية من الجهة اليسرى إلى داخل المنطقة قابلها أوليتش برأسه فجانبت القائم الأيسر (72) وبقي اللغز التركي قائما.

وأمسك بليتيكوسا واحدة من الكرات النادرة للأتراك وربما الأولى القريبة من مرماه في الشوط الثاني (77)، وحصل البديل الكرواتي ملادن بتريتش على ركلة حرة نفذها سيرنا باتجاه أعلى الزاوية اليسرى نجح رشدي في إبعادها (83)، وانطلق نهاد قهوجي بطل فوز تركيا على تشيكيا (3-2) بهجمة سريعة بغية حسم اللقاء بشكل مباغت فحصل على ركنية غير مجدية (88).

وعكس مودريتش كرة من الجهة اليمنى تابعها أوليتش في مكان وقوف الحارس رشدي (90)، ونفذ سرنا ركلة حرة وأفلتت الكرة من رشدي قبل أن يسيطر عليها (90+2)، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي فخاض المنتخبان وقتا إضافيا هو الإول في البطولة.

وأضاع الكرواتيون 3 كرات داخل المنطقة التركية في الدقيقتين الأوليين من الوقت الإضافي قبل أن تنتقل السيطرة تماما إلى الأتراك مع تدني اللياقة البدنية لمنافسيهم، وهرب تونجاي من الجميع وسدد بطريقة عرضية فأبعد بليتيكوسا الكرة إلى ركنية (95)، وأشرك المدرب الكرواتي إيفان كلاسنيتش مكان أوليتش (97).

وضاعت على تركيا أخطر فرصة في المباراة بعدما حاول مدافع إبعاد الكرة فارتطمت بلاعب تركي وعادت صوب الحارس قبل
أن يتدخل الدفاع مجددا وأكثر من مرة (99)، وعلت تسديدة البديل التركي سميح شانتورك فوق العارضة الكرواتية (100)، وانحرفت صاروخية زميله تونجاي المباغتة قليلا عن القائم الأيمن (102).

وخطف رشدي كرة من فوق رأس كلاسنيتش (106)، ونال إيمري عاشق بطاقة صفراء ستحرمه من المشاركة في اللقاء المقبل (107)، وارتبك المنتخب الكرواتي بكامل عناصره جراء هجمة تركية مرتدة أحدثت خطورة واضحة (111)، ورد الكرواتيون بهجمة مماثلة لم يحسن مودريتش إنهاءها (113).

وحصل البديل التركي غوكدينيز قره ديميز الذي حل محل نهاد قهوجي على ركنية تابعها زان برأسية عالية وبعيدة، وارتكب الحارس التركي خطأ قاتلا دفع ثمنه هدف التقدم لكرواتيا حين ابتعد عن عرينه لإبعاد كرة في الجهة اليسرى من منطقته فخطفها مودريتش وعكسها على رأس كلاسنيتش الذي وضعها على يسار رشدي بعد عودته إلى مكانه الطبيعي (119).

وحصلت "المعجزة" التركية في الدقيقة الأخيرة عندما أرسل رشدي كرة إلى المنطقة الكرواتية ارتقى لها التينتوب فسقطت على كتفه ثم أمام قدم سميح شانتورك الذي تابعها مباشرة على يمين بليتيكوسا (120).

وابتسمت ركلات الترجيح لتركيا التي سجل لها أردا توران وسميح شانتورك وخليل التينتوب، في حين سجل لكرواتيا داريو سرناالركلة الثانية وأضاع لوكا مودريتش الأولى وإيفان راكيتيتش الثالثة وملادن بتريتش الرابعة.
هيدنيك يقود الدب الروسي لتحطيم الطواحين الهولندية
[صورة: large_10600_51879.jpg]
حقق المنتخب الروسي مفاجأة من العيار الثقيل وثأر ل"رفاق 1988" بفوزه على نظيره الهولندي 3-1 بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1) اليوم السبت على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بال، ليبلغ الدور نصف النهائي من كأس اوروبا لكرة القدم للمرة الاولى منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي. وهي المباراة الثانية التي يتم فيها التمديد بعد لقاء امس الذي تأهلت عبره تركيا الى دور الاربعة بفوزها على كرواتيا بركلات الترجيح 3-1 بعد انتهاء الوقتين الاصلي (صفر-صفر) والاضافي (1-1) بالتعادل.وكان المنتخب الروسي يتجه لحسم المواجهة في الوقت الاصلي عندما تقدم بهدف سجله رومان بافليوتشنكو في الدقيقة 56، الا ان رود فان نيستلروي خطف هدف التعادل قبل 4 دقائق من نهاية اللقاء الذي كان الروسي خلاله الطرف الافضل لكنه فشل في ترجمة الفرص التي حصل عليها الى اهداف بسبب تألق الحارس ادوين فان در سار والحظ الذي عاند رجال المدرب الهولندي غوس هيدينك، قبل ان ينجحوا في الوقت الاضافي بهدفين سجلهما البديل دميتري توربينسكي (112) والمتألق اندري ارشافين (116).

وثأر الروس ل"رفاق 1988" الذين كانوا خسروا مع الاتحاد السوفياتي نهائي كأس اوروبا على يد هولندا بهدفين سجلهما رود خوليت ومدرب المنتخب الحالي ماركو فان باستن الذي انهى اليوم مهمته مع "البرتقالي" لانه سيتسلم الاشراف على اياكس امستردام هذا الصيف.

وفشلت هولندا التي كانت تعتبر من ابرز المرشحين للفوز باللقب بعد الاداء المميز في الدور الاول، في التأهل الى نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي والسادسة من اصل 8 مشاركات. وتلتقي روسيا في الدور المقبل مع ايطاليا بطلة العالم او اسبانيا اللتين تلعبان غدا الاحد في ربع النهائي.


ولم يدخل فان باستن اي تعديل على التشكيلة التي فازت على ايطاليا (3-صفر) وفرنسا (4-1) في الدور الاول، وبرز وجود خالد بولحروز ضمن التشكيلة الاساسية رغم الصدمة التي تلقاها الاربعاء بوفاة طفلته بعد ساعات قليلة على ولادتها قبل الاوان.بعيط

في المقابل، كان التغيير الوحيد على التشكيلة الروسية الاساسية التي فازت على السويد 2-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول، اشراك ايفان ساينكو منذ البداية على حساب دينيار بيليالتدينوف.

وبدأ المنتخب الروسي المباراة دون اي عقد وطبق ما صرح به مدربه هيدينك عندما قال ان الوسيلة المثلى للعب امام هولندا هي مواجهتها بسلاحها وهو الهجوم وكان منتخبه قريبا جدا من افتتاح التسجيل من ركلة حرة نفذها لاعب سسكا موسكو يوري جيركوف من الجهة اليسرى لكن الحارس العملاق ادوين فان در سار تدخل ببراعة لانقاذ الموقف (6).

وواصل الروس اندفاعهم وكانوا قريبين جدا من هز الشباك الهولندية بكرة رأسية لرومان بافليوتشنكو بعد عرضية من ايغور سيمشوف، لكن محاولة مهاجم سبارتاك موسكو علت العارضة بقليل (8).

واستوعب المنتخب الهولندي فورة منافسه وبدأ بفرض سيطرته تدريجيا على وسط الميدان دون ان يهدد مرمى الحارس ايغور اكينفييف بشكل فعلي وانتظر حتى الدقيقة 20 ليسجل حضوره الهجومي بحركة مميزة من ويسلي شنايدر لكن الدفاع الروسي تدخل في الوقت المناسب.

وحصلت هولندا على فرصتين متتاليين، الاولى اثر ركلة ركنية وصلت عبرها الكرة الى اورلاندو انغيلار على الجهة اليسرى فاطلقها صاروخية من حدود المنطقة لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الايسر (27)، والثانية من ركلة حرة لعبها رافايل فان در فارت من الجهة اليمنى فمرت الكرة من امام المرمى دون ان يصل اليها نايجل دي يونغ ثم رود فان نيستلروي (30).

ورد المنتخب الروسي بفرصتين اخطر، الاولى لاندري ارشافين الذي توغل في الجهة اليسرى وسدد الكرة نحو الزاوية اليسرى الارضية لكن فان در سار تطاول لها وحولها الى ركنية لم تثمر (31)، والثانية كانت من تسديدة صاروخية لدينيس كولودين اطلقها من حوالي 25 مترا لكن فان در سار تألق مجددا لينقذ منتخب بلاده من هدفين في اقل من دقيقة.

وحاول الهولنديون ان يستفيدوا من اندفاع الروس لكي يستغلوا المساحات وكانوا على وشك ان يخطفوا هدف التقدم عندما استلم فان نيستلروي الكرة على حدود المنطقة ثم التف على نفسه وتخلص من مراقبه قبل ان يسدد بيمناه كرة ارضية تدخل اكينفييف ببراعة (37).

وكاد رجال فان باستن يخطفوا هدف التقدم قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول عندما اهدى كولودين الكرة لفان در فارت على حدود المنطقة الروسية فسددها الاخير بقوة لكن اكينفييف وقف لها بالمرصاد.

وفي الشوط الثاني، زج فان باستن بالمهاجم روبن فان بيرسي بدلا من ديرك كوييت بهدف تنشيط الناحية الهجومية بلاعب يتمتع بمهارات فردية مميزة، ثم بالمدافع جوني هيتينغا بدلا من بولحروز (54).

وكانت الفرصة الاخطر في بداية هذا الشوط روسية من ركلة حرة رائعة نفذها ارشافين من الجهة اليسرى فمرت قريبة جدا من القائم الايمن (56)، لكن المنتخب الروسي لم ينتظر كثيرا ليفتتح التسجيل خلال الدقيقة ذاتها عندما لعب ارشافين الكرة الى القائد سيرجي سيماك على الجهة اليسرى فحولها الاخير عرضية ليتلقفها بافليوتشنكو ويودعها على يمين فان در سار مسجلا هدفه الثالث في النهائيات.

وكاد ساينكو يعقد مهمة الهولنديين عندما سدد كرة قوية بين قدمي جوفاني فان بروكهورست فمرت بجوار القائم (58)، وحاول فان باستن تدارك الموقف فادخل ابراهيم افيلاي بدلا من انغيلار (61)، وكان منتخبه قريبا من ادراك التعادل اثر ركلة ركنية نفذها فان در فارت من الجهة اليمنى فوصلت الى رأس فان بيرسي الذي لعبها الى جانب القائم الايمن (64) ثم سدد اللاعب نفسه فوق العارضة من ركلة حرة حصل بسببها كولودين على انذار سيحرمه من المشاركة في الدور نصف النهائي (72) وذلك بعد خطأ على فان نيستلروي.

وفرط بافليوتشنكو بفرصة اطلاق رصاصة الرحمة على هولندا عندما انفرد بفان در سار الا ان الاخير تعملق ووقف في وجه المهاجم المتألق (77). وحاول الهولنديون ان يحصلوا على هدف التعادل من التسديدات البعيدة بعدما فشلوا في اختراق الدفاع الروسي لكن شنايدر سدد في مناسبتين خارج الخشبات الثلاث (80 و82).

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة نجح فان نيستلروي في خطف التعادل قبل 4 دقائق على النهاية بكرة رأسية "سابحة" اثر ركلة حرة نفذها شنايدر من الجهة اليسرى، ليرفع مهاجم ريال مدريد رصيده الى هدفين في النهائيات والى 32 في مجمل مشاركاته الدولية.

واحتكم بعدها المنتخبان للتمديد الذي اتسهله شنايدر بتسديدة صدها الحارس الروسي (91) ثم اتبعها فان نيستلروي بتسديدة من حدود المنطقة علت العارضة بقليل (93).

ورد ارشافين بكرة مشابهة تماما لمحاولة فان نيستلروي ولقيت تسديدته المصير نفسه (96)، ثم عاند الحظ بافليوتشنكو عندما نابت العارضة عن فان در سار وصدت تسديدة النجم الروسي (97).

وفرط البديل ديميتري توربنسكي بفرصة منح روسيا التقدم عندما مرر له ارشافين كرة على طبق من فضة لكن تسديدة الاول كانت ضعيفة في يدي الحارس الهولندي (100)، واتبع كولودين هذه الفرصة باخرى من ركلة حرة صاروخية علت العارضة بقليل (101).

وفي بداية الشوط الاضافي الثاني طالب لاعبو المنتخب الروسي بركلة جزاء بعد سقوط يوري جيركوف داخل المنطقة بسبب دفعه من هيتينغا لكن الحكم السلوفاكي لوبوس ميشال طالب بمواصلة اللعب (107).

وواصل الروس افضليتهم التامة بفضل تحركات ارشافين وبافليوتشنكو الذي توغل في الجهة اليمنى للمنطقة الهولندية وعندما خرجج فان در سار ليقطع الطريق عليه لعب كرة عرضية مرت من امام باب المرمى دون ان تجد من يودعها الشباك (109).

لكن الضغط الروسي اثمر عن هدف التقدم اخيرا عندما توغل ارشافين في الجهة اليمنى ثم لعب كرة عرضية تلقفها توربنسكي على القائم البعيد واسكنها شباك فان در سار الذي فشل في اعتراض الكرة العرضية (112)، وسيغيب هذا اللاعب عن مباراة نصف النهائي لانه تلقى انذارا هو الثاني له في النهائيات وذلك قبل ثوان على تسجيله الهدف.

واطلق ارشافين رصاصة الرحمة على هولندا عندما سجل الهدف الثالث لهولندا عندما استلم الكرة على الجهة اليمنى للمنطقة الهولندية ثم التف على نفسه وسددها بيمنها داخل شباك فان در سار (117).
اسبانيا تطرد النحس وترسل أبطال العالم الى المدرجات
[صورة: large_80426_51945.jpg]
أكمل المنتخب الاسباني لكرة القدم عقد الفرق المتأهلة للدور قبل النهائي في بطولة كأس الامم الاوروبية الثالثة عشر (يورو 2008) المقامة حاليا في النمسا وسويسرا بتغلبه على نظيره الايطالي 4/2 بضربات الترجيح بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الاصلي والاضافي على استاد إرنست هابل بالعاصمة النمساوية فيينا.

ويلتقي المنتخب الاسباني بذلك في الدور قبل النهائي للبطولة مع المنتخب الروسي يوم الخميس المقبل ليتأهل الفائز منهما إلى المباراة النهائية.

وأهدر المنتخب الأسباني فرصة الفوز في الوقتين الاصلي والاضافي ليصل بالمباراة إلى ضربات الترجيح التي حسمت اللقاء لصالح المنتخب الاسباني على حساب نظيره الايطالي بطل العالم.وفشل المنتخب الاسباني في تحقيق الفوز على نظيره الايطالي منذ أولمبياد 1920 في أنتويرب ببلجيكا ولكنه تغلب أخيرا على سوء الحظ وحقق الفوز الثمين.

وأصبح المنتخب الاسباني على بعد خطوتين فقط من تحقيق حلم الفوز باللقب الاوروبي للمرة الثانية فقط في تاريخه بينما أهدر المنتخب الايطالي فرصة تحقيق حلم الجمع بين اللقبين العالمي والاوروبي.

وفشلت جميع المنتخبات التي احتلت قمة مجموعاتها في الدور الاول للبطولة باستثناء المنتخب الاسباني في التأهل للمربع الذهبي حيث كانت المنتخبات الثلاثة الاخرى التي وصلت للمربع الذهبي وهي منتخبات ألمانيا وتركيا وروسيا قد احتلت المركز الثاني في مجموعاتها.

وكان المنتخب الاسباني هو الافضل على مدار 120 دقيقة هي زمن الوقتين الاصلي والاضافي لكنه فشل في هز الشباك لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي ويحتكم الفريقان إلى ضربات الترجيح.

وفي ضربات الترجيح سجل للمنتخب الاسباني كل من ديفيد فيا وسانتياجو كازورلا وماركوس سينا وسيسك فابريجاس وأهدر دانيال جويزا (الضربة الرابعة) كما سجل للمنتخب الايطالي كل من فابيو جروسو وماورو كامورانيزي وأهدر دانيال دي روسي (الضربة الثانية) وأنطونيو دي ناتالي (الضربة الرابعة).
زيدان يرشح ديشان لتدريب منتخب فرنسا خلفاً لدومنيك
[صورة: large_86866_51941.jpg]
اعتبر نجم منتخب فرنسا السابق لكرة القدم زين الدين زيدان اليوم الاحد ان ديدييه ديشان سيكون الخيار المنطقي لخلافة ريمون دومينيك في حال قرر الاتحاد الفرنسي اقالة الاخير من منصبه خلال اجتماعه في 3 تموز/يوليو المقبل.

قال زيدان: "في البداية اود ان اقول اني لست عضوا في المجلس الفدرالي للاتحاد الفرنسي، وسيعرف دومينيك مصيره في 3 تموز/يوليو، وسنرى ما اذا كان الاتحاد الفرنسي يريد البحث عن مدرب جديد".واضاف "اما اذا سئلت عن رأيي من هو الافضل لخلافته، فانا اعتبر ان ديدييه ديشان هو الخيار المنطقي، لانه يملك جميع المؤهلات". وتابع "بالطبع هناك خيارات لم تعجبني في صفوف المنتخب، لكني لا اريد الحديث في هذا الموضوع كي لا اجرح احدا".
Readangry
اسبانيا تنهي "سنوات الصبر" وتظفر بكأس الأمم الاوربية 2008
[صورة: large_76371_52304.jpg]
توج المنتخب الاسباني مشواره الرائع في نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم التي استضافتها سويسرا والنمسا باحرازه لقب النسخة الثالثة عشرة بفوزه على نظيره الالماني 1-صفر اليوم الاحد على ملعب "ارنست هابل شتاديون" في فيينا في المباراة النهائية امام 50 الف متفرج.

وسجل فرناندو توريس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33 مانحا بلاده اللقب الثاني في تاريخها بعد الاول عام 1964 عندما فازت حينها على الاتحاد السوفياتي 2-1 في المباراة النهائية في مدريد.
واستحق المنتخب الاسباني اللقب لانه كان الافضل في البطولة وقدم عروضا رائعة في جميع المباريات التي خاضها وتوجها بفوز غال هو السادس على التوالي فيها والثاني عشر على التوالي في مجمل مبارياته في التصفيات والودية منها، علما بانه لم يخسر في 22 مباراة على التوالي حيث تعود خسارته الاخيرة الى تشرين الثاني/نوفمبر 2006.

وحققت اسبانيا حلما راود جماهيرها سنوات طويلة وذلك امام عيون العاهل الاسباني خوان كارلوس والملكة صوفيا ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو.

ونجح الاسبان في تكرار نتيجة كأس اوروبا 1984 عندما تغلبوا على الالمان 1-صفر في الدور الاول، وكان ذلك الفوز الوحيد لهم على ال"مانشافات" في المباريات الرسمية من اصل سبع مباريات اخرها كان في الدور الاول من مونديال 1994 عندما تعادل الطرفان 1-1 في شيكاغو.

شريط المباراة
ولعب القائد ميكايل بالاك منذ البداية رغم الشكوك التي حامت حول مشاركته بسبب اصابة تعرض لها امس الاول الجمعة في ساقه خلال التمارين. اما في الجهة المقابلة، فكان الهداف دافيد فيا الغائب الاكبر عن المنتخب الاسباني بسبب اصابة تعرض لها في الشوط الاول من مباراة نصف النهائي امام روسيا (3-صفر)، ما سمح لفرانسيسك فابريغاس ان يلعب اساسيا بعدما تألق امام الروس اثر دخوله بدلا من فيا، بتمريره كرتي الهدفين الثاني والثالث الذين سجلهما دانيال غيزا ودافيد سيلفا.

ورغم غيابه عن المباراة النهائية توج فيا هدافا للبطولة فخلف التشيكي ميلان باروش الذي سجل 5 اهداف في النسخة السابقة التي اقيمت عام 2004 في البرتغال وتوج بلقبها المنتخب اليوناني على حساب البلد المضيف.

ولعب مدرب اسبانيا لويس اراغونيس الذي كان يخوض مباراته الاخيرة لانه سيترك منصبه هذا الصيف (قاد اسبانيا في 54 مباراة فاز في 37 وتعادل في 12 وخسر 4)، بمشاركة فابريغاس بخمسة لاعبين في خط الوسط، فيما اوكل مهمة رأس الحربة لفرناندو توريس.

وجاءت بداية المباراة حذرة من المنتخبين مع افضلية نسبية لالمانيا التي كانت صاحبة المبادرة في الهجوم وتهديد مرمى الحارس ايكر كاسياس، لكن سرعان ما بدأ المنتخب الاسباني يدخل في اجواء المباراة ويبادل الالمان الهجمات حتى نجح في افتتاح التسجيل عبر توريس اثر خطأ فادح للمدافع فيليب لام والحارس ينز ليمان.

وانتبه مدرب المانيا يواكيم لوف الى خطورة الاسبان في الجهة اليسرى التي كان يشغلها لام فاستبدله مع مطلع الشوط الثاني بمرسيل يانسن. واهدر ميروسلاف كلوزه فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما استغل كرة خاطئة من سيرجيو راموس وراوغ المدافع كارليس بويول قبل ان يتوغل داخل المنطقة لكنها طالت عليه وخرجت من الملعب (4).

وتوغل بالاك من الجهة اليسرى متخطيا بويول قبل ان يمرر كرة عرضية مرت امام المرمى المشرع دون ان تجد من يتابعها داخله (8)، ثم هيأ لام كرة على طبق من ذهب الى توماس هيتسلبرغر عندما حافة المنطقة فسددها بيسراه بين يدي كاسياس (9).

وكاد المدافع كريستوف ميتسلدر يخدع حارس مرماه في اول هجمة خطرة للاسبان عندما ارتطمت بقدمه اليمنى تسديدة اندريس انييستا بيد ان الحارس ليمان كان يقظا وابعدها الى ركنية لم تثمر (15). وحرم القائم الايمن توريس من هدف محقق عندما رد كرته الرأسية التي طار لها فوق ميتسلدر فارتدت الى كابديفيلا الذي سددها بقوة بجزار القائم الايسر (23).
وكاد بالاك يمنح التقدم لالمانيا بتسديدة "طائرة" من نقطة الجزاء بيد ان الكرة ارتطمت بسيرجيو راموس وابتعد الخطر (25). وأطلق فابريغاس كرة قوية من 18 مترا بين يدي ليمان (31).

ونجح توريس في افتتاح التسجيل عندما استغل تمريرة بينية رائعة من خافي هرنانديز فانسل بين المدافعين ميتسلدر ولام واستغل خروجا خاطئا لليمان فتابعها من داخل المنطقة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الالماني (33).

وهو الهدف الثاني لتوريس بعد الاول في مرمى السويد في الجولة الثانية من الدور الاول. وجرب خافي حظه بتسديدة قوية من 19 مترا ابعدها ليمان الى ركنية (54). وكاد توريس يفعلها مجددا بالطريقة ذاتها اثر تمريرة من خافي بيد ان ليمان تدخل في توقيت مناسب هذه المرة وانقذ الموقف (56).

ودفع لوف بعملاق شالكه كيفن كورانيي مكان هيتسلبرغر لتعزيز خط الهجوم في محاولة الى ادراك التعادل (58). وتحسن اداء المنتخب الالماني الذي اندفع بقوة نحو مرمى كاسياس، وكاد بالاك يدرك التعادل من تسديدة "طائرة" اثر كرة هيأها له باستيان شفاينشتايغر لكنها مرت بجوار القائم الايمن (60).
وتدخل كاسياس في توقيت مناسب لالتقاط كرة عرضية لبالاك باتجاه رأس كورانيي (62). وفطن اراغونيس للضغط الالماني فاشرك خابي الونسو مكان فابريغاس (63).

وكاد راموس يضيف الهدف الثاني اثر ضربة رأسية لراموس بعد ركلة حرة انبرى لها خافي بيد ان ليمان ابعدها بصعوبة الى ركنية، كان انييستا قاب قوسين او ادنى من استغلالها لاضافة الهدف الثاني بتسديدة قوية ابعدها تورستن فرينغز من باب المرمى (60).

وتابع المنتخب الاسباني ضغطه وكاد خافي يهز الشباك من تسديدة قوية من داخل المنطقة ارتدت من ليمان وابعدها الدفاع (61). ولعب لوف ورقته الاخيرة باشراك ماريو غوميز مكان كلوزه، فيما استبدل اراغونيس المهاجم توريس بنجم مايوركا دانيال غيزا.

وكاد غيزا يفعلها مباسرة بعد دخوله اثر تمريرة طويلة خلف الدفاع الالماني بيد ان ليمان خرج في توقيت مناسب وقطع الكرة (78). وكان سينا قاب قوسين او ادنى من التعزيز عندما تهيأت امامه كرة رأسية من غيزا على مسافة قريبة فشل في متابعتها داخل المرمى الخالي (82).
الصفحات : 1 2 3 4